معلومات عن مهنة السكرتارية

لا شك أن مهنة السكرتارية تعتبر من أهم المهن الموجودة في الوقت الحالي، كما أنها تعتبر من المهن التي تعتمد بشكل أساسي على تنظيم البيانات وإدخالها إلى الأجهزة، كما أنها من المهن التي تعتمد على ترتيب الجداول والمواعيد المهمة الخاصة بشخص ما أو بعمل ما، لذا فهي تعتبر من أهم المهن التي تساهم بشكل كبير في نجاح الشركات والمشاريع، حيث أن أصحاب الشركات المشاريع من الضروري جداً أن يكون لديهم سكرتيرة.

مهارات السكرتارية

كما ذكرنا من قبل فإن السكرتيرة يجب أن تتمتع بالكثير من المهارات من أجل النجاح في العمل الخاص بها، ومن أهم المهارات التي يجب أن تتمتع بها:

  • امتلاك المهارة العالية والدقة في أداء الأعمال الإدارية والمكتبية.
  • التمتع بمستوى جيد في استخدام المهارات اللفظية والكتابية، حيث أن هذا الأمر يعتبر من أهم الأمور التي تساعد على النجاح في العمل.
  • من أهم المهارات التي يجب أن تتمتع بها السكرتيرة هي القدرة العالية على التنظيم، حث أن هذا الأمر يعد من أهم الأمور التي تساعد بشكل كبير على نجاح العمل، حيث يتحقق التوازن بين المهام التي يجب أن يتم القيام بها سواء أكانت اجتماعات أو فعاليات مختلفة، إضافة إلى الكثير من المهام الأخرى التي يجب أن يتم ربطها بجدول زمني محدد.
  • القدرة على إعداد الوثائق، إضافة إلى استخدام المحتوى الرقمي.
  • القدرة على استخدام اللغة الإنجليزية في الكتابة، حيث أن هذا الأمر يعد من أهم الأمور الذي يجب أن تتوافر في السكرتيرة.

المهام التي تقوم بها السكرتيرة

  • لا شك أن هذه المهنة تعتبر من أهم المهن الموجودة في الوقت الحالي، نظراً لأهمية المهام التي تقوم بها السكرتيرة، حيث أن من مهامها متابعة المراسلات وتحديد وتنظيم المواعيد، كما أنها تقوم بإدخال البيانات الخاصة بعمل ما، إضافة الكثير من المهمات التي تعتمد بشكل أساسي على التنظيم، حيث أن السكرتارية بشكل عام تعتبر من الأمور التي لا غنى عنها أبداً في جميع الشركات والمنظمات على اختلاف أشكالها وأنواعها.

تعريف السكرتارية:

  • تعرف السكرتارية في بعض الأحيان بأنها عمل شخص عند شخص آخر، وفي أحيان أخرى تعرف السكرتارية بأنها الوظيفة التي ترتبط بشخص معين يعمل ضمن مشروع او شركة أو جمعية أو أي مؤسسة ومن أهم مهامه هي إدخال البيانات وتنظيم المواعيد والقيام بالأعمال الإدارية والمكتبية.

أهمية السكرتارية في مختلف المؤسسات

  • كما ذكرنا من قبل فإن المؤسسات على اختلاف أنواعها أصبحت لا تستغني ابدأ عن السكرتارية، حيث أن السكرتارية أصبحت عنصراً مهماً في نجاح الأعمال والمشاريع المختلفة، كما أن هذه المؤسسات أصبحت تضع بعض الشروط والمهارات المهمة التي يجب أن تتوافر في السكرتارية المختارة.
  • ومنها دقة وسرعة في العمل والمهارة الكبيرة في الكتابة إضافة إلى الدقة في إدارة الأعمال المكتبية والإدارية، ومتابعة الجداول والمواعيد الخاصة بالمؤسسة إضافة إلى متابعة المراسلات المهمة، حيث أن صاحب الشركة أو المؤسسة يكون في انشغال دائم بالعديد من الأمور والأعمال الأخرى، لذا فإنه في حاجة دائمة إلى سكرتيرة من اجل ترتيب المواعيد ومتابعة المراسلات والكثير من الأمور الأخرى التي لا يجب أن يضيع فيها الكثير من الوقت.

كيفية النجاح في عمل السكرتارية

  • إن هناك العديد من الأمور التي تساهم بشكل كبير في نجاح السكرتيرة في عملها، من أهمها الإرادة القوية على تحقيق النجاح في العمل، إضافة إلى التمتع بالكثير من المهارات التي تؤهلها إلى التميز في هذه المهنة، توافر هذين الشرطين، فإن السكرتيرة تصبح ناجحة في عملها إلى حد كبير.