انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيف تحمين طفلك من الاعتداء الجنسي؟

فريق مقال للكتابة3 سنوات

كيف تحمين طفلك من الاعتداء الجنسي؟ قد يتخيل الآباء أن أطفالهم لم يتعرضوا لمثل هذا الموقف ولكن اعتقاداتهم خاطئة. حيث يمكن للإباء ان تفكر ان عدم ترك أطفالهم مع الغرباء فهم بعيدين عن هذا الخطر. وبالتالي يمكن أن تكون الإساءة أيضا من أقارب معروفين للطفل نفسه بسبب الثقة الزائدة، وبالتالي تكون نسبة كبيرة من الشباب تتجه نحو التحرش بالأطفال.

لذلك سوف نناقش في هذا المقال كل ما يخص الاعتداء الجنسي للأطفال:

ما هو الاعتداء الجنسي على الأطفال؟

  • الاعتداء الجنسي على الأطفال هو استخدام طفل صغير لإشباع الرغبات الجنسية لشخص بالغ أو مراهق.
  • يشمل تعريض الطفل لأي اتصال جنسي أو سلوك جنسي وفي بعض الأحيان يتضمن التحرش بالطفل مثل لمسه أو جعله يلمس المتحرش الجنسي.
  • تشمل الأنواع الأخرى من الاعتداء الجنسي على الأطفال الجماع وبغاء الأطفال والاستغلال الجنسي للأطفال من خلال المواد الإباحية والمواقع الإباحية.
  • للاعتداء الجنسي آثار عاطفية مدمرة في حد ذاته ناهيك عن أنواع الإساءة المرتبطة عادةً.
  • ينطوي على خيانة الكبار للطفل، وخيانة ثقته وإساءة استخدام سلطته عليه.

ماهي الاثار الجسدية التي تدل على تعرض طفلك للتحرش؟

  • الخوف والقلق على عدم الذهاب إلى المدرسة مرة أخرى.
  • إزعاج عند ذكر اسم معلم أو زميل أو عامل في المدرسة.
  • وجود بقع دموية أو دموع في ملابسه خاصة على الملابس التي تتعلق بالجزء السفلي من الجسم.
  • مظهر الخدوش أو الكدمات على جسم الحدث.
  • يتكلم الطفل كلمات وعبارات جنسية غير لائقة.
  • اضطرابات النوم مع كوابيس متكررة.
  • ينعزل الطفل عن الآخرين أو فجأة يصبح عدوانيًا جدًا.
  • الشكوى والشعور بألم دائم في الأعضاء التناسلية.

علامات التحذير من الاعتداء الجنسي على الأطفال

كن على دراية بعلامات التحذير من الاعتداء الجنسي على الأطفال ولاحظ أي تغييرات مع طفلك مهما كانت صغيرة. سواء حدث ذلك لطفلك أو لطفل تعرفه لديك القدرة على إحداث فرق كبير في حياة ذلك الشخص من خلال التدخل.

كيف تحمين طفلك من الاعتداء الجنسي؟

كيف تحمين طفلك من الاعتداء الجنسي؟

شجع الأطفال على التحدث

عندما يعلم شخص ما أنه سيتم سماع صوته وسيؤخذ على محمل الجد فإنه يمنحه الشجاعة للتحدث عندما يكون هناك شيء غير صحيح. لذلك يمكنك البدء في إجراء هذه المحادثات مع أطفالك بمجرد أن يبدوا في استخدام الكلمات للتحدث عن مشاعرهم أو العواطف.

علم طفلك عن الحدود.

دع طفلك يعرف أنه لا يحق لأي شخص أن يلمسه أو يجعله يشعر بعدم الارتياح. لذلك لكي تحمين طفلك من الاعتداء الجنسي من المهم أن تدع طفلك يعرف أن جسده له نفس القدر من الأهمية، ذكّره دائما أنه لديه الحق في منع أسي شخص لا يريد أن لمسه.

علمي طفلك كيف يتحدث عن أجزاء جسمه

  • علم طفلك منذ سن مبكرة أسماء أجزاء جسمه كما إن تعليم الطفل هذه الكلمات يمنحه القدرة على القدوم إليك عندما يكون هناك خطأ ما.
  • إذا رأيت طفلك يلامس أعضائه التناسلية فلا تأنبه، حتى لا ينزعج، فهو يحاول فقط الاستكشاف. لذلك حوالي تشتيت انتباهه إذا كان يكرر السلوك وحوالي أن تشغلي يده بالإمساك به.
  • تبلغه باستمرار أنه من غير المناسب لمسها أمام الآخرين والحفاظ على خصوصيتها.

خصص وقت لطفلك

  • خصص وقتًا تقضيه مع طفلك حيث يحظى باهتمامك الكامل.
  • دع طفلك يعرف أنه يمكن أن يأتي إليك إذا كانت لديه أسئلة أو إذا كان شخص ما يتحدث معه بطريقة تجعله يشعر بعدم الارتياح.
  • إذا جاءوا إليك بأسئلة أو مخاوف خصص وقتا للتحدث.

شارك في حياة الطفل

  • يمكن للمشاركة النشطة في حياة الطفل أن تجعل العلامات التحذيرية للاعتداء الجنسي على الأطفال أكثر وضوحًا وتساعد الطفل على الشعور براحة أكبر في المجيء إليك إذا كان هناك شيء غير صحيح.
  • إذا رأيت أو سمعت شيئًا يثير القلق، فيمكنك اتخاذ إجراء لحماية طفلك.

تعرف على الأشخاص الموجودين في حياة طفلك

  • تعرف على من يقضي طفلك الوقت معه بما في ذلك الأطفال والبالغين الآخرين.
  • اسأل طفلك عن الأطفال الذين يذهبون معهم إلى المدرسة، وآباء أصدقائهم والأشخاص الآخرين الذين قد يوجهونهم مثل زملائهم في الصف أو المدربين.

دعهم يعرفون أنهم لن يقعوا في مشكلة.

  • يستخدم العديد من الأطفال الجناة كتمان السر أو التهديد كوسيلة لإبقاء الأطفال صامتين بشأن الإساءة.
  • ذكّر طفلك بشكل متكرر أنه لن يتورط في التحدث إليك بغض النظر عما يريد قوله.
  • عندما يأتون إليك نفذ هذا الوعد وتجنب معاقبتهم على التحدث.

علمي طفلك مفهوم المناطق الخاصة من جسده

  • من الضروري اخبار طفلك أن المنطقة الواقعة بين السرة والركبة هي تلك المنطقة الخاصة من جسده.
  • لا ينبغي أن يسمح لأي شخص بلمس هذه المنطقة أو رؤيتها باستثناء “ماما، بابا”. وبالتالي الطبيب المعالج اثناء الخضوع الى الفحص بوجود الأب أو الأم.
  • لا تنسي ان تعلمي طفلك أنه لا ينبغي للآخرين أن يطلبوا منه لمس أعضائهم التناسلية لأن معظم المتحرشين يدعون ذلك في البداية.
كيف تحمين طفلك من الاعتداء الجنسي؟

كيف تحمين طفلك من الاعتداء الجنسي؟

أخبر طفلك ألا يخفي سر جسده

  • علمي لطفلك ألا يخفي سر جسده الذي يجب أن يسألك عنه دون القلق بشأن كل ما يتعلق بجسده. وذلك لأن المتحرش يحرص على عدم إخبار الطفل بما يحدث له.
  • كبار السن غالبا ما يشعرون الأطفال من خلال التهديد وإذا أخبرت والدك بما يحدث، فسأكون قادر على إخباره أن هذه هي فكرتك وسوف يعاقبك بشدة.

أكد على طفلك بمنع أي شخص من تصوير أعضائه

أكد لطفلك على ضرورة منع أي شخص من تصوير أعضائه الحساسة.

 علمي طفلك التصرف في المواقف الخطرة

أخبر طفلك أنه يمكنه مغادرة المكان الذي يشعر فيه بعدم الراحة خاصة مع البالغين أو الكبار. كما علم طفلك كيفية مواجهة التحرش

طرق التفريق بين اللمسات

لا يكفي أن تبين له الفرق بين اللمسة الجيدة والسيئة بل لمسة المعتدي الجنسي قد تكون أيضا غير ضارة. لذلك ستسميها لمسة سرية حتى لا يشعر بالارتباك.

اكتشاف تعرض الطفل للاعتداء الجنسي

  • ليس من السهل دائمًا اكتشاف الاعتداء الجنسي لأن الجناة غالبًا ما يتخذون خطوات لإخفاء أفعالهم. لذلك يسهل اكتشاف بعض العلامات أكثر من غيرها. على سبيل المثال قد يتم ملاحظة بعض العلامات التحذيرية وغالبًا ما تكون علامات حمراء على أن الطفل يحتاج إلى رعاية طبية.
  • إذا لاحظتي شيئًا غير صحيح أو أن شخصًا ما في حياة الطفل يجعلك غير مرتاحة حتى إذا لم تستطع تحديد السبب فمن المهم أن تثق بإحساسك الداخلي.

ماذا تفعلي إذا أكد أن طفلك يتعرض للتحرش في المدرسة؟

  • لتحمين طفلك من الاعتداء الجنسي تعاملي مع طفلك ودعيه يعرف عاطفتك تجاهه وتعرفي على كل الخطوات الصغيرة منه دون أن تضغطي عليه.
  • لا تترددي في عرضه على طبيب نفسي واللجوء إلى الفحص.
  • اذهب فورا إلى مسؤول المدرسة وقومي بشرح ما حدث له ولا تتهاوني في التعامل مع طفلك.
  • معاقبة المتحرش جزء أساسي من معاملة الطفل.

سلبيات تعرض طفلك للاعتداء الجنسي؟

سيتسبب في العزلة والانطواء وتجنب الأنشطة الرياضية والاجتماعية والعار.

في النهاية

بمجرد معرفتك نصائح لحماية الطفل من التحرش ، اعلم أن العلاقة القوية بينك وبين طفلك واستقراره النفسي هي درع يحميه من التعرض لمثل هذه المواقف ، ويساعده على التصرف بشكل جيد في حالة المواجهة و التواصل المفتوح المناسب لعمر طفلك. هذا لا يعني أنه سيكون بالضرورة سهلاً وبدون لحظات محرجة.

ما هو الاعتداء الجنسي على الأطفال؟
الاعتداء الجنسي على الأطفال هو استخدام طفل صغير لإشباع الرغبات الجنسية لشخص بالغ أو مراهق يشمل تعريض الطفل لأي اتصال جنسي أو سلوك جنسي وفي بعض الأحيان يتضمن التحرش بالطفل مثل لمسه أو جعله يلمس المتحرش الجنسي تشمل الأنواع الأخرى من الاعتداء الجنسي على الأطفال الجماع وبغاء الأطفال والاستغلال الجنسي للأطفال من خلال المواد الإباحية والمواقع الإباحية للاعتداء الجنسي آثار عاطفية مدمرة في حد ذاته ناهيك عن أنواع الإساءة المرتبطة عادة ينطوي على خيانة الكبار للطفل وخيانة ثقته وإساءة استخدام سلطته عليه
ماهي الاثار الجسدية التي تدل على تعرض طفلك للتحرش؟
الخوف والقلق على عدم الذهاب إلى المدرسة مرة أخرى إزعاج عند ذكر اسم معلم أو زميل أو عامل في المدرسة وجود بقع دموية أو دموع في ملابسه خاصة على الملابس التي تتعلق بالجزء السفلي من الجسم مظهر الخدوش أو الكدمات على جسم الحدث يتكلم الطفل كلمات وعبارات جنسية غير لائقة اضطرابات النوم مع كوابيس متكررة ينعزل الطفل عن الآخرين أو فجأة يصبح عدوانيا جدا الشكوى والشعور بألم دائم في الأعضاء التناسلية
علامات التحذير من الاعتداء الجنسي على الأطفال
كن على دراية بعلامات التحذير من الاعتداء الجنسي على الأطفال ولاحظ أي تغييرات مع طفلك مهما كانت صغيرة سواء حدث ذلك لطفلك أو لطفل تعرفه لديك القدرة على إحداث فرق كبير في حياة ذلك الشخص من خلال التدخلcaption id=attachment57738 align=aligncenter width=1000 كيف تحمين طفلك من الاعتداء الجنسي؟caption
شجع الأطفال على التحدث
عندما يعلم شخص ما أنه سيتم سماع صوته وسيؤخذ على محمل الجد فإنه يمنحه الشجاعة للتحدث عندما يكون هناك شيء غير صحيح لذلك يمكنك البدء في إجراء هذه المحادثات مع أطفالك بمجرد أن يبدوا في استخدام الكلمات للتحدث عن مشاعرهم أو العواطف
علم طفلك عن الحدود
دع طفلك يعرف أنه لا يحق لأي شخص أن يلمسه أو يجعله يشعر بعدم الارتياح لذلك لكي تحمين طفلك من الاعتداء الجنسي من المهم أن تدع طفلك يعرف أن جسده له نفس القدر من الأهمية ذكره دائما أنه لديه الحق في منع أسي شخص لا يريد أن لمسه
علمي طفلك كيف يتحدث عن أجزاء جسمه
علم طفلك منذ سن مبكرة أسماء أجزاء جسمه كما إن تعليم الطفل هذه الكلمات يمنحه القدرة على القدوم إليك عندما يكون هناك خطأ ما إذا رأيت طفلك يلامس أعضائه التناسلية فلا تأنبه حتى لا ينزعج فهو يحاول فقط الاستكشاف لذلك حوالي تشتيت انتباهه إذا كان يكرر السلوك وحوالي أن تشغلي يده بالإمساك به تبلغه باستمرار أنه من غير المناسب لمسها أمام الآخرين والحفاظ على خصوصيتها
خصص وقت لطفلك
خصص وقتا تقضيه مع طفلك حيث يحظى باهتمامك الكامل دع طفلك يعرف أنه يمكن أن يأتي إليك إذا كانت لديه أسئلة أو إذا كان شخص ما يتحدث معه بطريقة تجعله يشعر بعدم الارتياح إذا جاءوا إليك بأسئلة أو مخاوف خصص وقتا للتحدث
شارك في حياة الطفل
يمكن للمشاركة النشطة في حياة الطفل أن تجعل العلامات التحذيرية للاعتداء الجنسي على الأطفال أكثر وضوحا وتساعد الطفل على الشعور براحة أكبر في المجيء إليك إذا كان هناك شيء غير صحيح إذا رأيت أو سمعت شيئا يثير القلق فيمكنك اتخاذ إجراء لحماية طفلك
تعرف على الأشخاص الموجودين في حياة طفلك
تعرف على من يقضي طفلك الوقت معه بما في ذلك الأطفال والبالغين الآخرين اسأل طفلك عن الأطفال الذين يذهبون معهم إلى المدرسة وآباء أصدقائهم والأشخاص الآخرين الذين قد يوجهونهم مثل زملائهم في الصف أو المدربين
دعهم يعرفون أنهم لن يقعوا في مشكلة
يستخدم العديد من الأطفال الجناة كتمان السر أو التهديد كوسيلة لإبقاء الأطفال صامتين بشأن الإساءة ذكر طفلك بشكل متكرر أنه لن يتورط في التحدث إليك بغض النظر عما يريد قوله عندما يأتون إليك نفذ هذا الوعد وتجنب معاقبتهم على التحدث
علمي طفلك مفهوم المناطق الخاصة من جسده
من الضروري اخبار طفلك أن المنطقة الواقعة بين السرة والركبة هي تلك المنطقة الخاصة من جسده لا ينبغي أن يسمح لأي شخص بلمس هذه المنطقة أو رؤيتها باستثناء ماما بابا وبالتالي الطبيب المعالج اثناء الخضوع الى الفحص بوجود الأب أو الأم لا تنسي ان تعلمي طفلك أنه لا ينبغي للآخرين أن يطلبوا منه لمس أعضائهم التناسلية لأن معظم المتحرشين يدعون ذلك في البدايةcaption id=attachment57739 align=aligncenter width=1000 كيف تحمين طفلك من الاعتداء الجنسي؟caption
أخبر طفلك ألا يخفي سر جسده
علمي لطفلك ألا يخفي سر جسده الذي يجب أن يسألك عنه دون القلق بشأن كل ما يتعلق بجسده وذلك لأن المتحرش يحرص على عدم إخبار الطفل بما يحدث له كبار السن غالبا ما يشعرون الأطفال من خلال التهديد وإذا أخبرت والدك بما يحدث فسأكون قادر على إخباره أن هذه هي فكرتك وسوف يعاقبك بشدة
أكد على طفلك بمنع أي شخص من تصوير أعضائه
أكد لطفلك على ضرورة منع أي شخص من تصوير أعضائه الحساسة
 علمي طفلك التصرف في المواقف الخطرة
أخبر طفلك أنه يمكنه مغادرة المكان الذي يشعر فيه بعدم الراحة خاصة مع البالغين أو الكبار كما علم طفلك كيفية مواجهة التحرش
طرق التفريق بين اللمسات
لا يكفي أن تبين له الفرق بين اللمسة الجيدة والسيئة بل لمسة المعتدي الجنسي قد تكون أيضا غير ضارة لذلك ستسميها لمسة سرية حتى لا يشعر بالارتباك
اكتشاف تعرض الطفل للاعتداء الجنسي
ليس من السهل دائما اكتشاف الاعتداء الجنسي لأن الجناة غالبا ما يتخذون خطوات لإخفاء أفعالهم لذلك يسهل اكتشاف بعض العلامات أكثر من غيرها على سبيل المثال قد يتم ملاحظة بعض العلامات التحذيرية وغالبا ما تكون علامات حمراء على أن الطفل يحتاج إلى رعاية طبية إذا لاحظتي شيئا غير صحيح أو أن شخصا ما في حياة الطفل يجعلك غير مرتاحة حتى إذا لم تستطع تحديد السبب فمن المهم أن تثق بإحساسك الداخلي
ماذا تفعلي إذا أكد أن طفلك يتعرض للتحرش في المدرسة؟
لتحمين طفلك من الاعتداء الجنسي تعاملي مع طفلك ودعيه يعرف عاطفتك تجاهه وتعرفي على كل الخطوات الصغيرة منه دون أن تضغطي عليه لا تترددي في عرضه على طبيب نفسي واللجوء إلى الفحص اذهب فورا إلى مسؤول المدرسة وقومي بشرح ما حدث له ولا تتهاوني في التعامل مع طفلك معاقبة المتحرش جزء أساسي من معاملة الطفل
سلبيات تعرض طفلك للاعتداء الجنسي؟
سيتسبب في العزلة والانطواء وتجنب الأنشطة الرياضية والاجتماعية والعار
في النهاية
بمجرد معرفتك نصائح لحماية الطفل من التحرش اعلم أن العلاقة القوية بينك وبين طفلك واستقراره النفسي هي درع يحميه من التعرض لمثل هذه المواقف ويساعده على التصرف بشكل جيد في حالة المواجهة و التواصل المفتوح المناسب لعمر طفلك هذا لا يعني أنه سيكون بالضرورة سهلا وبدون لحظات محرجة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد