كيف تجد فكرة مشروع ناجح

ان إيجاد فكرة لعمل مشروع ما هو أمر صعب لبعض الأشخاص، ولكنه أمر ضروري في بعض الأوقات، فإن كنت تملك رأس المال والمواهب والمهارات المناسبة، فإن أفضل طريقة لكسب المال بالنسبة إليك هو القيام بعمل مشروعك الخاص، ولكن القيام بعمل مشروع وتنفيذه يعد الجزء السهل من العملية، الأصعب من تنفيذ المشروع هو إيجاد الفكرة المناسبة للقيام بعمل مشروعك الخاص.

تحديد ما يثير اهتمامك من مجالات

  • ان العمل في مجال تحبه هو ما يسعى إلى جميع البشر، فإن حبك للمجال يدفعك إلى إنجاز الكثير مقارنة بعملك في مجال لا يثير اهتمامك.
  • ان اختيارك لمجال أنت شغوف به هو تذكرتك الأولى لضمان نجاح مشروعك، فأول ما عليك ان تبدأ به ان تحدد أولوياتك، وترتب أفكارك من حيث ما تهتم به من مجالات شتى، وأيا من هذه المجالات الذي يجذب اهتمامك بشكل كبير.

تحديد الخدمة أو المنتج الذي تريد ان تقدمه

  • لا يكفي فقط ان تكون صاحب رأس مال أو صاحب رؤية وشغف لكي تقوم بتنفيذ مشروع أحلامك، فليس من المستبعد ان تكون فكرة المشروع موجودة بالفعل أو تم تنفيذها من قبل ولم تنجح.
  • يفضل قبل تحديد الفكرة ان تقوم بعمل دراسة لحاجات السوق، وتحديد الخدمات والمنتجات التي يحتاجها الناس في حياتهم اليومية.
  • ان أفضل طريقة للقيام بهذا هو استهداف شريحة وطبقة معينة من المجتمع والتركيز على احتياجاتهم، فذلك قد يسرع من عملية إيجاد فكرة ويساعدك بشكل كبير في كيفية تنفيذها.

إعادة تدوير وتطوير منتج أو خدمة موجودة بالفعل

  • ان كنت تعاني ولا تستطيع ان تجد فكرة اصليه خاصة بك، فمن الممكن ان تتأمل الخدمات والمنتجات الموجودة بالفعل في حياتنا التي تحتاج إلى بعض التطوير أو التعديل، أو التي من الممكن ان تنفذ بشكل أفضل وتقدم إلى السوق بسعر اقل وجودة أفضل.
  • ان هذا يحدث طوال الوقت مع كل ما يحيط بنا من أشياء، فنحن نقابل يوميًا بعض المشاكل التي تخص الخدمات التي نحتاج إليها أو المنتجات التي نستخدمها والتي نتوق إلى ان تتطور تلك الأشياء لتعفينا من تلك المشكلات.

البحث عن أسواق مختلفة

  • ماذا إذا وجدت فكرة ولكنها ليست مناسبة للطبقة التي تستهدفها؟ وماذا إذا لم تجد فكرة مناسبة لتلك الطبقة ايضا؟ عليك ان تبدأ بتوسيع آفاقك وتوسيع نظرتك إلى العالم، فعليك ان تبحث وتستكشف مختلف الأسواق ومختلف احتياجاتها، فمن الممكن ان تجد في واحد من الأسواق ما يحفزك وما يجعلك تأتي بفكرة رائعة لتنفذها.

ابحث عن الموارد لتي يمكن استغلالها

  • ان العالم من حولنا ملئ بالموارد المادية والموارد الطبيعية، وبالطبع نحن لا نقوم باستغلال تلك الموارد جميعا أو بشكل متكافئ.
  • فمن الممكن ان تبدأ بالبحث عن الموارد التي تحيط بك والتي تعد سهلة الاستخدام وسهل الوصول إليها من موقعك، فقد تحفزك تلك الموارد إلى إيجاد ما تبحث عنه من أفكار لتنفيذ مشروعك الخاص، كما ستسهل عليك خطوات كثيرة في التخطيط وعملية التنفيذ فيما بعد، فالبحث عن الموارد التي تحيط بك هي خطوة سهلة ومفيدة للغاية وتسهل عليك الكثير من العمل عند إنتاجك للمنتج المستهدف وتحقيق مشروعك الخاص بك

ان القيام بعمل مشروعك الخاص هو شئ صعب ومجهد ويحتاج إلى الكثير والكثير من العمل والتخطيط، فعليك ان تكون دقيق في اختياراتك، وعليك أن تحدد أهدافك وما تريد تحقيقه عبر القيام بهذا المشروع، لأن التخطيط الجيد للمشروع سيوفر عليك الكثير من المجهود فيما بعد.