التعامل مع زملاء العمل الغيورين

من المتوقع أنك ستتعامل مع أشخاص جيدين في العمل وعلى الجانب الآخر ستجد أشخاص يتصفون بالخلق فيجب أن تكون مستعد للتعامل مع جميع الأنواع من الشخصيات التي ستهاجها في عملك ولعل زميل العمل الخبيث هو من أسباب حدوث المشكلات بالنسبة لك في خلال عملك ولذلك يجب أن تكون تعلم الطريفة التي من خلالها تستطيع التعامل مع هذا النوع من الشخصيات وان تأمن خبثها وتحمي نفسك من شرها.

أنواع زملاء العمل

  • زملاء العمل لا يكونوا جميعا بنفس الشخصيات ولكن هناك زملاء عمل ي بدون النجاح للجميع وهو من تريد أن تتعامل معهم خلال يومك في وظيفتك وستستفيد منهم ومن حياتهم ويكونوا دائمًا سعداء بمساعدتك أما النوع الآخر فهم زملاء العمل الخبثاء وهم الأشخاص الذين لا يفرحون بنجاحك ولا يريدون لك المصلحة ولكن يريدون أن يكونوا هم الأفضل حتى وإن كان ذلك على حساب مصلحتك أنت ولذلك فإن هذا النوع من الزملاء، يحب عليك أن تبتعد عنهم ولا تأمن لهم.

كيف تتعرف على شخصية زميلك في العمل

  • يحب أن يكون لديك الطريفة التي تستطيع من خلالها أن تتعرف وتحدد شخصية الشخص الذي تعمل معه أو تتعامل معه ويتم ذلك من خلال اختباره في أكثر من موقف بحيث لا تظهر له أنك تقوم باختباره واعلم أنك بالتعامل المستمر مع زملاء العمل تستطيع أن تتعرف على شخصياتهم وتعلم الخبيث منهم من الزملاء الجيدين ولكن لابد أن تقوم بالتعرف على شخصية الزملاء في فترة قصيرة حتى تتمكن من التعامل معهم وان تأمن شر الخبيث منهم.

صفات زميل العمل الخبيث

  • قد تجده متصل بك ومتصل بالآخرين في نفس الوقت ليعرف عنك أخبارك وينقلها الى الآخرين وبنفس الطريقة تجده ينقل اليك تلك الأخبار عن الآخرين فمن تجد منه هذا التصرف لا تأمن له واعلم أنه خبيث.
  • زميل العمل الخبيث تجده لا يريد مساعدة اى شخص آخر ولكن تكون الرغبة الأساسية لديها من هذا العمل هو المنافع المادية فقط وليس التعاون مع الزملاء وتحقيق النجاح للشركة أو للمشروع ويبتعد عن مساعدة زملاءه.
  • يريد أن يعلم عنك كل شيء ولا يريدك أن تعلم عنه أي شيء وقد يأخذ منك الحديث الذي تتحدثه في سبيل إيذائك وإيقاعك في الحديث والتلاعب بالألفاظ التي تحدثت بها أمامه عن الآخرين.
  • إذا طلب منه المساعدة فلن يساعدك في شيء وإذا احتجت مرة أن تستفيد من خبراته فلن يفيدك لأنه يريد الاستفراد بخبرته ومعلوماته لنفسه ولا يريد أن تنجح في عملك، ولذلك تحرص على الا تتعامل مع هؤلاء الأشخاص ابدا.

نصائح للتعامل مع زميل العمل الخبيث

  • لا تأمن له واحرص على أن تكون علاقتك معه بحدود بحيث تطلب منه ما تريد وتعطيه ما يريد فقط دون الخوض معه في اى حديث أو اى كلام فزميل العمل الخبيث إذا خضت معه في الحديث.
  • ابني حاجز بينك وبينه بحيث يكون التعامل فيما بينكم في حدود العمل فقط ولكن لا يكون بينك وبينه علاقات صداقة لان تلك الشخصيات لا تصلح لأن تكون أصدقاء حقيقيين ولمن يكون التعامل معهم بحدود هو الملك الأفضل.
  • عدم التحدث أمامه بشيء متعلق بالعمل أو عن الموظفين الآخرين أو عدم التحدث معه عن إدارة الشركة لان نوع زملاء العمل الخبثاء قد يكونوا على اتصال بإدارة الشركة ويستطيعون من خلال ذلك أن يبنوا لهم مكانة في الشركة على حساب مصلحتك أنت.