انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيف تتعاملين مع نتائج امتحانات طفلك؟

فريق مقال للكتابة3 سنوات

لا شك أن التفوق الدراسي للأطفال هو أحد الأهداف التي تحلم كل أم بتحقيقها. ولكن في الحقيقة هناك بعض الأمهات التي لا تكون واقعية في هذا الموضوع. لأن هناك العديد من العوامل التي تتحكم في تفوق الأطفال.

لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال التعامل مع نتائج امتحانات مدرسة الطفل، التعامل مع نتائج الامتحانات المدرسية للمراهقين وأيضا النصائح التي تساعد طفلك في اجتياز الامتحانات بتفوق، فتابعوا معنا.

طريقة التعامل مع درجات الطفل السيئة في المدرسة

إذا لم تكن النتائج بالمستوى الذي تتمنيه وتأملِ فيه فيجب عليكِ أولاً التفكير في دعم الطفل، وتتمثل النصائح في الخطوات التالية:

تحدثي عن الأشياء الإيجابية

أخبرِ طفلك دائمًا أن هناك فرصًا أخرى لتحسين مستواه وطمأنه بأهمية فهم العلم وأن نتائج الامتحانات ليست معيارًا للتميز وقومي بتجديد أمله في تحقيق نتائج أفضل في السنوات القادمة.

ابحثي عن حلول عملية

ساعدِ طفلك على إيجاد سبب مشكلته وابحثي معه عن حلول عملية وواقعية مثل تنظيم وقت الدراسة أو الاستعانة ببعض المساعدة منك أو من مدرس الفصل وقومي بتحفيزه ومكافأته بين الحين والآخر.

لا تدعي طفلك يعتمد عليك في أداء الواجب المنزلي

يجب الا تعطي نتائج امتحانات غير مرضيه سببًا لجعل طفلك يعتمد عليكِ كليًا في المذاكرة وإنهاء واجباته المدرسية. فيجب أن يقوم بنفسه بتنظيم جدول الدراسة وساعديه فقط فيما لا يستطيع فهمه.

كنِ واقعية في التعامل مع النتائج

يجب أن تتذكرِ دائمًا أن طفلك يذهب إلى المدرسة للدراسة. وأن الامتحانات ليست دائمًا الطريقة الوحيدة أو الأفضل لتقييم مقدار ما استفادة. ومن الطبيعي أن يميل إلى تعلم بعض الموضوعات دون غيرها فعندما تكون هذه النقاط واضحة لكِ ستتمكنِ من التعامل مع نتائج امتحانات طفلك بطريقة واقعية.

أسباب رفض المراهقين للدراسة

كيف تتعاملين مع نتائج امتحانات طفلك؟

كيف تتعاملين مع نتائج امتحانات طفلك؟

عادة ما تزداد الأمور صعوبة عندما تصل إلى السنوات الأخيرة في المرحلتين الثانوية والاعدادية وأنتِ كأم دورك لا يتوقف في مرحلة ما ولكن قلقكِ واهتمامك وحرصك علي مصلحة أطفالك يمتد مدى الحياة.

فقد تعتقد بعض الأمهات أن التأقلم مع الأطفال المراهقين سيكون أسهل. ولكن الحقيقة أن التأقلم مع هذه السنوات أكثر صعوبة ويتطلب الكثير من الصبر وإعطاء الثقة والحب ولعل أهم الأسباب التي تسبب مزيدًا من الإرهاق خلال هذه المرحلة مع المراهقون تتمثل في الآتي:

  • إحساس الصبي بالاستقلال.
  • رفض الولد النصيحة بجميع أشكالها.
  • العناد الذي يميز هذه المرحلة العمرية.
  • يرغب الآباء في أن يحقق أطفالهم نتائج جيدة في هذه المرحلة الحاسمة والتي عادة ما تؤدي إلى الصدام.
  • عدم قدرة المراهق على تقييم قدراته بشكل واقعي مما يزيد من إهماله وتهاونه بالدراسة.

كيفية التعامل مع نتائج الامتحانات المدرسية للمراهقين

لعل من أهم الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة ابنك على اجتياز هذه المرحلة والحصول على نتائج مرضية هي الآتي:

  • لا تتوقفي عند نتيجة اختبار واحدة ولا تتخذِ أي إجراء ما لم تتكرر النتائج السيئة.
  • تجنبِ ردود الفعل العصبية إذا كانت النتائج سيئة وتحلى بالصبر والهدوء.
  • شجعيه على العمل الجاد وتحفيزه بالأشياء التي يحبها دائمًا للحصول على نتائج أفضل في المرة القادمة.
  • ابحثي عن بدائل معه لتحسين مستواه إذا كان يواجه صعوبة في الحصول على نتائج جيدة في مادة معين.
  • تحدثِ معه دائمًا عن الاحتمالات العديدة التي يقدمها له المستقبل ولكن من المهم أن يجتهد ويفعل كل ما في وسعه.

كيفية التعامل مع خوف الأطفال من الامتحانات؟

تعتبر الامتحانات منذ بداية الحياة الدراسية للطفل وسيلة ضرورية لتطوير وتخطي العقبات وتحسين قدراتهم التنافسية منذ سن مبكرة. إلا أن العديد من الأطفال يقعون تحت ضغط هائل قد يؤدي إلى أمراض نفسية معينة وضعف الذاكرة. فيما يلي بعض النصائح للتغلب على مخاوف الأطفال من الامتحان:

  • امنحِ طفلك الدعم الكافي للتغلب على الخوف من الامتحان، كما تجنبِ تعريضه للضغوط أو مصادر التوتر.
  • لا تقارني إنجازات طفلك بزملائه أو أقرانه الآخرين لأن ذلك قد يضر بثقته بنفسه.
  • كنِ مسرورة بأدائه مما يجعله يشعر بالاسترخاء ويخفف من ضغوط الامتحانات.
  • ساعديه على الاستعداد جيدًا للدراسة حيث يكون عدم الاستعداد سببًا رئيسيًا للخوف والقلق.
  • اخلقِ جوًا هادئًا ومريحًا ليتعلم منه.
  • ساعديه على فهم المفاهيم الأساسية المتعلقة بالبحث مثل الصيغ والمرادفات المناسبة.
  • امنحي طفلك وقتًا كافيًا للاسترخاء والراحة من خلال أداء بعض أنشطته المفضلة.
  • كنِ نموذجًا جيدًا وتخلَّ عن مشاعر التوتر أو الضغط النفسي.

نصائح للأطفال لاجتياز الامتحانات بتفوق

يعتبر أخذ الطفل لتجربة الامتحان لأول مرة تجربة صعبة تتطلب بعض التعليمات للتغلب عليها بطريقة بسيطة. ومن اهم النصائح الآتي:

كيف تتعاملين مع نتائج امتحانات طفلك؟

كيف تتعاملين مع نتائج امتحانات طفلك؟

خصصي منطقة دراسة

خصصي مساحة لطفلك للدراسة فقط من الناحية المثالية، وهذه المساحة يجب أن تحتوي علي لوح كبير للدراسة مع وجود بعض الصور الملهمة. وتأكدي من أن المكان المخصص للمذاكرة هادئ تماماً وبعيد عن أي ضوضاء أو تلفزيون ومشتتات الانتباه الأخرى في المنزل مع إضاءة مناسبة وبعيدًا تمامًا عن التلفزيون والمشتتات الانتباه الأخرى. وهناك أيضًا المستلزمات المكتبية التي يشعر أطفالك أنهم بحاجة إليها مثل أقلام الرصاص والدبابيس والورق الملون وأي شيء آخر يحتاجون إليه بألوان زاهية لإسعادهم وتقليل الخوف من التعلم.

ضعي جدولاً للدراسة

اجلسي مع طفلك وخططي لجدول زمني مناسب للدراسة اليومية وناقشي معه أفضل طريقة لاختيار الوقت المناسب له للمراجعة والدراسة بمرونة وطباعة الجدول الزمني وتعليقه في منطقة الدراسة وأعطيه بعض الملصقات والأقلام المسلية التي ستساعده على اجتياز الامتحان.

تعلم شكل الامتحان

يشترك معظم المعلمين في أشكال مماثلة من الاختبارات لذا قومي بدراسة هذه الأمثلة للتعرفِ على طريقة طرح الأسئلة ومرني طفلك على هذا مع طفلك عدة مرات.

جهزي طفلك لوقت الامتحان

امنحي طفلك ساعة واطلبي منه تحديد مقدار الوقت الذي يجب أن يقضيه في كل سؤال، وسيتعلم الأطفال بشكل طبيعي التكيف مع جدول الامتحان الفعلي دون ضغوط.

تعيين فترات الراحة

لا أحد يستطيع المذاكرة لعدة ساعات بدون أخذ قسط من الراحة خاصة الأطفال، فدعِ أطفالك يأخذون فترات راحة منتظمة. وخصصي وقتًا لممارسة التمارين التي تساعد على الاسترخاء وتجديد طاقة جسمه وخذي طفلك للخارج للتنزه والمشي في الحدائق أو الأماكن العامة للجد من التوتر.

القيام بالتمارين

يحتاج الدماغ أيضًا إلى الحصول على قسط كافٍ من الراحة والتغذية والأكسجين وإلا سينهار دماغ الطفل. لذا تأكدِ من تناول أطفالك وجبات صحية بانتظام والنوم ما لا يقل عن 8 إلى 10 ساعات أثناء الليل. كما يحتاجون أيضًا إلى القيام ببعض التمارين ليساعد في تنشيط الجسم وزيادة تدفق الدم بالدماغ.

طريقة التعامل مع درجات الطفل السيئة في المدرسة
إذا لم تكن النتائج بالمستوى الذي تتمنيه وتأمل فيه فيجب عليك أولا التفكير في دعم الطفل وتتمثل النصائح في الخطوات التالية
تحدثي عن الأشياء الإيجابية
أخبر طفلك دائما أن هناك فرصا أخرى لتحسين مستواه وطمأنه بأهمية فهم العلم وأن نتائج الامتحانات ليست معيارا للتميز وقومي بتجديد أمله في تحقيق نتائج أفضل في السنوات القادمة
ابحثي عن حلول عملية
ساعد طفلك على إيجاد سبب مشكلته وابحثي معه عن حلول عملية وواقعية مثل تنظيم وقت الدراسة أو الاستعانة ببعض المساعدة منك أو من مدرس الفصل وقومي بتحفيزه ومكافأته بين الحين والآخر
لا تدعي طفلك يعتمد عليك في أداء الواجب المنزلي
يجب الا تعطي نتائج امتحانات غير مرضيه سببا لجعل طفلك يعتمد عليك كليا في المذاكرة وإنهاء واجباته المدرسية فيجب أن يقوم بنفسه بتنظيم جدول الدراسة وساعديه فقط فيما لا يستطيع فهمه
كن واقعية في التعامل مع النتائج
يجب أن تتذكر دائما أن طفلك يذهب إلى المدرسة للدراسة وأن الامتحانات ليست دائما الطريقة الوحيدة أو الأفضل لتقييم مقدار ما استفادة ومن الطبيعي أن يميل إلى تعلم بعض الموضوعات دون غيرها فعندما تكون هذه النقاط واضحة لك ستتمكن من التعامل مع نتائج امتحانات طفلك بطريقة واقعية
أسباب رفض المراهقين للدراسة
caption id=attachment61013 align=aligncenter width=1000 كيف تتعاملين مع نتائج امتحانات طفلك؟captionعادة ما تزداد الأمور صعوبة عندما تصل إلى السنوات الأخيرة في المرحلتين الثانوية والاعدادية وأنت كأم دورك لا يتوقف في مرحلة ما ولكن قلقك واهتمامك وحرصك علي مصلحة أطفالك يمتد مدى الحياةفقد تعتقد بعض الأمهات أن التأقلم مع الأطفال المراهقين سيكون أسهل ولكن الحقيقة أن التأقلم مع هذه السنوات أكثر صعوبة ويتطلب الكثير من الصبر وإعطاء الثقة والحب ولعل أهم الأسباب التي تسبب مزيدا من الإرهاق خلال هذه المرحلة مع المراهقون تتمثل في الآتي إحساس الصبي بالاستقلال رفض الولد النصيحة بجميع أشكالها العناد الذي يميز هذه المرحلة العمرية يرغب الآباء في أن يحقق أطفالهم نتائج جيدة في هذه المرحلة الحاسمة والتي عادة ما تؤدي إلى الصدام عدم قدرة المراهق على تقييم قدراته بشكل واقعي مما يزيد من إهماله وتهاونه بالدراسة
كيفية التعامل مع نتائج الامتحانات المدرسية للمراهقين
لعل من أهم الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة ابنك على اجتياز هذه المرحلة والحصول على نتائج مرضية هي الآتي لا تتوقفي عند نتيجة اختبار واحدة ولا تتخذ أي إجراء ما لم تتكرر النتائج السيئة تجنب ردود الفعل العصبية إذا كانت النتائج سيئة وتحلى بالصبر والهدوء شجعيه على العمل الجاد وتحفيزه بالأشياء التي يحبها دائما للحصول على نتائج أفضل في المرة القادمة ابحثي عن بدائل معه لتحسين مستواه إذا كان يواجه صعوبة في الحصول على نتائج جيدة في مادة معين تحدث معه دائما عن الاحتمالات العديدة التي يقدمها له المستقبل ولكن من المهم أن يجتهد ويفعل كل ما في وسعه
كيفية التعامل مع خوف الأطفال من الامتحانات؟
تعتبر الامتحانات منذ بداية الحياة الدراسية للطفل وسيلة ضرورية لتطوير وتخطي العقبات وتحسين قدراتهم التنافسية منذ سن مبكرة إلا أن العديد من الأطفال يقعون تحت ضغط هائل قد يؤدي إلى أمراض نفسية معينة وضعف الذاكرة فيما يلي بعض النصائح للتغلب على مخاوف الأطفال من الامتحان امنح طفلك الدعم الكافي للتغلب على الخوف من الامتحان كما تجنب تعريضه للضغوط أو مصادر التوتر لا تقارني إنجازات طفلك بزملائه أو أقرانه الآخرين لأن ذلك قد يضر بثقته بنفسه كن مسرورة بأدائه مما يجعله يشعر بالاسترخاء ويخفف من ضغوط الامتحانات ساعديه على الاستعداد جيدا للدراسة حيث يكون عدم الاستعداد سببا رئيسيا للخوف والقلق اخلق جوا هادئا ومريحا ليتعلم منه ساعديه على فهم المفاهيم الأساسية المتعلقة بالبحث مثل الصيغ والمرادفات المناسبة امنحي طفلك وقتا كافيا للاسترخاء والراحة من خلال أداء بعض أنشطته المفضلة كن نموذجا جيدا وتخل عن مشاعر التوتر أو الضغط النفسي
نصائح للأطفال لاجتياز الامتحانات بتفوق
يعتبر أخذ الطفل لتجربة الامتحان لأول مرة تجربة صعبة تتطلب بعض التعليمات للتغلب عليها بطريقة بسيطة ومن اهم النصائح الآتيcaption id=attachment61014 align=aligncenter width=1000 كيف تتعاملين مع نتائج امتحانات طفلك؟caption
خصصي منطقة دراسة
خصصي مساحة لطفلك للدراسة فقط من الناحية المثالية وهذه المساحة يجب أن تحتوي علي لوح كبير للدراسة مع وجود بعض الصور الملهمة وتأكدي من أن المكان المخصص للمذاكرة هادئ تماما وبعيد عن أي ضوضاء أو تلفزيون ومشتتات الانتباه الأخرى في المنزل مع إضاءة مناسبة وبعيدا تماما عن التلفزيون والمشتتات الانتباه الأخرى وهناك أيضا المستلزمات المكتبية التي يشعر أطفالك أنهم بحاجة إليها مثل أقلام الرصاص والدبابيس والورق الملون وأي شيء آخر يحتاجون إليه بألوان زاهية لإسعادهم وتقليل الخوف من التعلم
ضعي جدولا للدراسة
اجلسي مع طفلك وخططي لجدول زمني مناسب للدراسة اليومية وناقشي معه أفضل طريقة لاختيار الوقت المناسب له للمراجعة والدراسة بمرونة وطباعة الجدول الزمني وتعليقه في منطقة الدراسة وأعطيه بعض الملصقات والأقلام المسلية التي ستساعده على اجتياز الامتحان
تعلم شكل الامتحان
يشترك معظم المعلمين في أشكال مماثلة من الاختبارات لذا قومي بدراسة هذه الأمثلة للتعرف على طريقة طرح الأسئلة ومرني طفلك على هذا مع طفلك عدة مرات
جهزي طفلك لوقت الامتحان
امنحي طفلك ساعة واطلبي منه تحديد مقدار الوقت الذي يجب أن يقضيه في كل سؤال وسيتعلم الأطفال بشكل طبيعي التكيف مع جدول الامتحان الفعلي دون ضغوط
تعيين فترات الراحة
لا أحد يستطيع المذاكرة لعدة ساعات بدون أخذ قسط من الراحة خاصة الأطفال فدع أطفالك يأخذون فترات راحة منتظمة وخصصي وقتا لممارسة التمارين التي تساعد على الاسترخاء وتجديد طاقة جسمه وخذي طفلك للخارج للتنزه والمشي في الحدائق أو الأماكن العامة للجد من التوتر
القيام بالتمارين
يحتاج الدماغ أيضا إلى الحصول على قسط كاف من الراحة والتغذية والأكسجين وإلا سينهار دماغ الطفل لذا تأكد من تناول أطفالك وجبات صحية بانتظام والنوم ما لا يقل عن 8 إلى 10 ساعات أثناء الليل كما يحتاجون أيضا إلى القيام ببعض التمارين ليساعد في تنشيط الجسم وزيادة تدفق الدم بالدماغ

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد