انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيف تتعاملين مع الطفل العنيد البالغ 10 سنوات؟

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يختلف الأطفال في شخصياتهم ومزاجهم ولكل طفل طريقته الخاصة في التعبير عن شيء ما أو في ردود أفعاله تجاه سلوك معين . لذلك يجب على الوالدين إعطاء الطفل الاهتمام الكافي للتعرف على شخصية طفلهم والتأثير عليه من خلال الطريقة التي تتناسب معه. كما تتطلب التنشئة الصحيحة والسليمة جهدًا كبيرًا من الوالدين، حيث إن السلوك الخاطئ منهم  وإن كان بسيطًا يمكن أن يؤثر على نفسية الطفل ويتسبب في عواقب وخيمة يمكن أن تتفاقم وترافقها في جميع الأوقات.

سنناقش اليوم موضوع التعامل مع الطفل العصبي العنيد وقد نجيب على جميع الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع.

كيف أتعامل مع طفلي العنيد؟

  • استمع لطفلك: أنت تريد أن تستمع جيدًا لطفلك لكي يستمع إليك، فالطفل العنيد يميل إلى المجادلة ويسأل كثيرا، لذلك لا تتجاهله أبدًا لأن هذا قد يتسبب في زيادة العناد لديه.
  • تواصل معه ولا تجبره: لا تجبر طفلك على ما تريده وتحدث معه بهدوء، حيث إن طريقة أسلوب العرض سوف تشكل فارق كبير معه. على سبيل المثال، بدلاً من أن تطلب من طفلك الذهاب بعيدا لمشاهدة التلفزيون في مقابل أن يقوم بواجباته المدرسية. من الممكن أن تخبره أننا سنقوم بواجب المدرسة معًا في غضون عشر دقائق وبعدها يمكننا مشاهدة التلفاز وهكذا.
  • امنحه خيارات: يميل الطفل العنيد إلى تكوين خيارات، بمجرد أن يختار طفلك العنيد بين شيئين ترغب في كل منهما، تكون قد أنجزت الحيلة التي تحقق لك كل ما تريد.
  • حافظ على هدوئك: لم يكن الصراخ والغضب وتسمية الأشياء السيئة مفيدة أبدا مع الطفل العنيد.
  • تفاوض مع طفلك: أنت لست مُضطَرًّا للإجابة على جميع طلبات طفلك، ولا تحتاج إلى قبول كل اعتراضاته. ولكن عليك التفاوض من وقت لآخر، حيث إن تطوير مهارات التفاوض لدى أطفالك أمر بالغ الأهمية خاصةً لطفل عنيد.
  • تشجيع السلوك الجيد: عندما يتصرف طفلك بشكل جيد ويستجيب لأوامرك دون وقت، شجعه وعزز هذا السلوك.
  • ضع نفسك في مكان طفلك: يرى طفلك ما تريده لذلك ينتظر منك أن ترى ما يحتاجه فحاول أن تفحص عينيه وترى ما يريده.
كيف تتعاملين مع الطفل العنيد البالغ 10 سنوات؟

كيف تتعاملين مع الطفل العنيد البالغ 10 سنوات؟

طرق للتأثير على السلوكيات غير لائقة للأطفال العنيدة

بعض الأطفال يظهرون سلوكيات عنيدة ويتعاملون بعنف إذا لم يحصلوا على ما يريدون. فإليك بعض النصائح للتعامل مع السلوك الوقح عند الأطفال العنيدة:

  • تجاهل سلوكه في توجيه الانتباه له: التجاهل لا يعني إهمال طفلك، ولكن عدم السماح لسلوكه السيئ بالهروب من فعل ما تطلبه منه. على سبيل المثال إذا طلبت منه ترتيب غرفته ولم يكن يهتم، فلا تجادل معه واتهامه بالسلوك غير المهذب، ولكن فقط أعطه تحذيرًا بشأن ما سيحدث إذا لم يرتب غرفته.
  • الالتزام الإيجابي: بدلاً من إخبار طفلك أنه غير مسموح له بمحاولة القيام بشيء ما، أخبره كيف يمكنه الحصول على ميزة إضافية إذا قام بما هو مطلوب. على سبيل المثال، لا تقل، “إذا لم تفعل ما طلبته، فلن أسمح لك باللعب في الخارج”، ولكن قل، “يمكنك اللعب”. في الخارج بمجرد أن تفعل ما طلبت منك أن تحاول القيام به.
  • تحمل المسؤولية: إذا كان طفلك عنيدًا معك ويتصرف بعنف، مثل كسر شيء ما داخل المنزل، فعليك أن تطلب منه إصلاحه. وذلك لأن الشعور بالرضا عن اعتذار طفل صغير لن يساعده. والأهم من ذلك هو تعليمه المطالبة بالمسؤولية عن أفعاله.

أشياء يجب معرفتها عند تربية طفل عمره 10 سنوات

يعرف أطفالك في هذا العمر أنهم قريبون من مغادرة الطفولة ودخول مرحلة المراهقة والبلوغ، وأنهم يعلمون أنهم بحاجة إلى الخروج من هذا بمفردهم. لذا ادعمهم واحتوائهم واتركهم يجربون تجربتهم الخاصة، مع ضرورة معرفة بعض الأشياء:

  • سيشعرون بالخوف من مواجهة بعض مشاكل الحياة، لكنهم لا يستطيعون التعبير عنها. وبالمثل، فإنهم يكافحون من أجل التصرف بشكل ناضج والعمل على حلها بأنفسهم.
  • بمجرد أن يتصرفوا وكأنهم يكرهون الجميع، فهذا لأنهم يكرهون أنفسهم.
  • لن يرغبوا في التحدث إليك أو إخبارك بأي شيء، لكنهم بحاجة ماسة إليك لتعرف وتقبل وتطمئنه أنك موجود من أجلهم.
  • يخافون من الفشل في أي شيء، خاصة أمام أصدقائهم.
  • لديهم ميل نحو الحرية والاستقلال، حتى يتمكنوا من فعل ما يحتاجون إليه، بمجرد أن يريدون، بالطريقة التي يحبونها.
  • سيكونون أصدقائك في وقت معين ولكن سريعا ما يحتاجون إلى الهروب بعد ذلك.
  • لا يزالون بحاجة إلى حبك، لكنهم لن يعترفوا به أو يدعوه أبدًا.

مشاكل الأطفال في سن العاشرة

  • تقلب المزاج قد تعاني طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات من بعض التقلبات المزاجية لأنها تحاول التأثير على جميع التغييرات الجسدية وغيرها في حياتها.
  • يمكن لطفل يبلغ من العمر 10 سنوات أيضًا أن يحاول مواكبة العمل المدرسي الأكثر صرامة، والانفتاح والتواصل مع الأصدقاء، والتأثير على التغيرات الجسدية للنمو.
  • تقليد الطفل للشخص الأكبر سنا: يبلغ من العمر عشر سنوات يعجب ويقلد سلوكيات الشباب الأكبر سناً، سواء كانت جيدة أو سيئة
  • الإحباط والغضب: في هذا العمر، يواجه طفلك العديد من المشاعر الجديدة غير المريحة، وعليك مساعدته في التأثير عليها، وهي الإحباط والغضب وخيبة الأمل والشعور بالذنب والقلق والحزن والملل.
  • الغيرة: عادة ما تتغير الفتيات في سن العاشرة من بعضهن البعض، سواء في اللباس أو السلوك.
  • غالبًا ما تكون علاقات الشباب في هذا العمر مدعومة بالاهتمام، أي شيء مقابل شيء آخر.
  • المشاجرات مع الأشقاء: يشعر الأطفال في سن العاشرة بأنهم على حافة الهاوية من آبائهم وإخوتهم وعائلاتهم. لكن سيكون لديهم العديد من المشاجرات المتكررة مع أشقائهم ودائمًا ما يتشاجرون مع أشقائهم الأصغر سنًا.

نصائح تربية الطفل العنيد

كيف تتعاملين مع الطفل العنيد البالغ 10 سنوات؟

كيف تتعاملين مع الطفل العنيد البالغ 10 سنوات؟

ليس كل الأطفال يرفضون تناول الطعام في وقت ما أو يرفض الذهاب لممارسة الرياضة في وقت ما، فقد يكون طفلًا عنيدًا. لذلك هناك بعض الصفات التي يجب مراقبتها للتأكد إذا كان طفلك عنيد أو لا كالآتية:

  • يتميز برغبة كبيرة ويتمنى أن يسمع ويفهم، وأحيانًا ما يحاول للفت انتباهك.
  • يتميز برغبة قوية وعنيفة في تصديق نفسه.
  • يحاول التصميم على تنفيذ رأيه.
  • لديه العديد من نوبات الغضب وخاصة مع أصدقائه .
  • يمتلك مهارات قيادية قوية، وغالبًا ما يكون متسلطًا في بعض الأحيان.

نصائح تربية الطفل البالغ من العمر 10 سنوات 

في سن العاشرة، تبدأ بعض التغييرات في الحدوث. حيث يبدأ طفلك في إعطاء المزيد من الاهتمام للأصدقاء، ويبدأ في حثه على فهم جسده أكثر. وذلك لان طفلك يقترب من سن البلوغ.

فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع طفلك خلال هذه الفترة: –

  • اقضي وقتًا مع طفلك في الحديث عن أصدقائه، وإنجازاته. وبالتالي التحديات التي يواجها.
  • واجه الأمر مع طفلك وحاول الانخراط في مدرسة طفلك، والتعرف على معلميه، وحضور مناقشات مجلس الأباء وغيرها من الأحداث.
  • شجع طفلك على ربط الفرق الرياضية في مدرسته أو المجموعات التطوعية.
  • ساعد طفلك على استخدام غرائزه لتوضيح الفرق بين الصواب والخطأ.
  • اسأله دائمًا عن الأمور الجادة وناقش طرق التأثير عليها. لذلك حاول دائما غرس في طفلك الاعتماد على نفسه وتحمل المسئولية واجعله يشاركك في الأعمال اليومية.
  • شجع طفلك على تحديد أهداف حياته، واكتشاف مهاراته وقدراته.
  • ابدأ بإلقاء محاضرة مع  طفلك حول التغيرات الجسدية والنفسية التي تحدث له خلال فترة البلوغ.
  • حفز طفلك على القراءة بعدة طرق في يوم بعد يوم.
  • ساعد طفلك على النوم الجيد ومن الضروري أخباره أن ينام الأطفال في هذا العمر عشر ساعات.
  •  قضاء ساعة كل يوم في ممارسة النشاط البدني لإخراج الطاقة السلبية .
  • الأكل الصحي والمتكامل يساعد على غذاء العقل يجب أن تشجع طفلك عليه.
كيف أتعامل مع طفلي العنيد؟
استمع لطفلك أنت تريد أن تستمع جيدا لطفلك لكي يستمع إليك فالطفل العنيد يميل إلى المجادلة ويسأل كثيرا لذلك لا تتجاهله أبدا لأن هذا قد يتسبب في زيادة العناد لديه تواصل معه ولا تجبره لا تجبر طفلك على ما تريده وتحدث معه بهدوء حيث إن طريقة أسلوب العرض سوف تشكل فارق كبير معه على سبيل المثال بدلا من أن تطلب من طفلك الذهاب بعيدا لمشاهدة التلفزيون في مقابل أن يقوم بواجباته المدرسية من الممكن أن تخبره أننا سنقوم بواجب المدرسة معا في غضون عشر دقائق وبعدها يمكننا مشاهدة التلفاز وهكذا امنحه خيارات يميل الطفل العنيد إلى تكوين خيارات بمجرد أن يختار طفلك العنيد بين شيئين ترغب في كل منهما تكون قد أنجزت الحيلة التي تحقق لك كل ما تريد حافظ على هدوئك لم يكن الصراخ والغضب وتسمية الأشياء السيئة مفيدة أبدا مع الطفل العنيد تفاوض مع طفلك أنت لست مضطرا للإجابة على جميع طلبات طفلك ولا تحتاج إلى قبول كل اعتراضاته ولكن عليك التفاوض من وقت لآخر حيث إن تطوير مهارات التفاوض لدى أطفالك أمر بالغ الأهمية خاصة لطفل عنيد تشجيع السلوك الجيد عندما يتصرف طفلك بشكل جيد ويستجيب لأوامرك دون وقت شجعه وعزز هذا السلوك ضع نفسك في مكان طفلك يرى طفلك ما تريده لذلك ينتظر منك أن ترى ما يحتاجه فحاول أن تفحص عينيه وترى ما يريدهcaption id=attachment58014 align=aligncenter width=1000 كيف تتعاملين مع الطفل العنيد البالغ 10 سنوات؟caption
طرق للتأثير على السلوكيات غير لائقة للأطفال العنيدة
بعض الأطفال يظهرون سلوكيات عنيدة ويتعاملون بعنف إذا لم يحصلوا على ما يريدون فإليك بعض النصائح للتعامل مع السلوك الوقح عند الأطفال العنيدة تجاهل سلوكه في توجيه الانتباه له التجاهل لا يعني إهمال طفلك ولكن عدم السماح لسلوكه السيئ بالهروب من فعل ما تطلبه منه على سبيل المثال إذا طلبت منه ترتيب غرفته ولم يكن يهتم فلا تجادل معه واتهامه بالسلوك غير المهذب ولكن فقط أعطه تحذيرا بشأن ما سيحدث إذا لم يرتب غرفته الالتزام الإيجابي بدلا من إخبار طفلك أنه غير مسموح له بمحاولة القيام بشيء ما أخبره كيف يمكنه الحصول على ميزة إضافية إذا قام بما هو مطلوب على سبيل المثال لا تقل إذا لم تفعل ما طلبته فلن أسمح لك باللعب في الخارج ولكن قل يمكنك اللعب في الخارج بمجرد أن تفعل ما طلبت منك أن تحاول القيام به تحمل المسؤولية إذا كان طفلك عنيدا معك ويتصرف بعنف مثل كسر شيء ما داخل المنزل فعليك أن تطلب منه إصلاحه وذلك لأن الشعور بالرضا عن اعتذار طفل صغير لن يساعده والأهم من ذلك هو تعليمه المطالبة بالمسؤولية عن أفعاله
أشياء يجب معرفتها عند تربية طفل عمره 10 سنوات
يعرف أطفالك في هذا العمر أنهم قريبون من مغادرة الطفولة ودخول مرحلة المراهقة والبلوغ وأنهم يعلمون أنهم بحاجة إلى الخروج من هذا بمفردهم لذا ادعمهم واحتوائهم واتركهم يجربون تجربتهم الخاصة مع ضرورة معرفة بعض الأشياء سيشعرون بالخوف من مواجهة بعض مشاكل الحياة لكنهم لا يستطيعون التعبير عنها وبالمثل فإنهم يكافحون من أجل التصرف بشكل ناضج والعمل على حلها بأنفسهم بمجرد أن يتصرفوا وكأنهم يكرهون الجميع فهذا لأنهم يكرهون أنفسهم لن يرغبوا في التحدث إليك أو إخبارك بأي شيء لكنهم بحاجة ماسة إليك لتعرف وتقبل وتطمئنه أنك موجود من أجلهم يخافون من الفشل في أي شيء خاصة أمام أصدقائهم لديهم ميل نحو الحرية والاستقلال حتى يتمكنوا من فعل ما يحتاجون إليه بمجرد أن يريدون بالطريقة التي يحبونها سيكونون أصدقائك في وقت معين ولكن سريعا ما يحتاجون إلى الهروب بعد ذلك لا يزالون بحاجة إلى حبك لكنهم لن يعترفوا به أو يدعوه أبدا
مشاكل الأطفال في سن العاشرة
تقلب المزاج قد تعاني طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات من بعض التقلبات المزاجية لأنها تحاول التأثير على جميع التغييرات الجسدية وغيرها في حياتها يمكن لطفل يبلغ من العمر 10 سنوات أيضا أن يحاول مواكبة العمل المدرسي الأكثر صرامة والانفتاح والتواصل مع الأصدقاء والتأثير على التغيرات الجسدية للنمو تقليد الطفل للشخص الأكبر سنا يبلغ من العمر عشر سنوات يعجب ويقلد سلوكيات الشباب الأكبر سنا سواء كانت جيدة أو سيئة الإحباط والغضب في هذا العمر يواجه طفلك العديد من المشاعر الجديدة غير المريحة وعليك مساعدته في التأثير عليها وهي الإحباط والغضب وخيبة الأمل والشعور بالذنب والقلق والحزن والملل الغيرة عادة ما تتغير الفتيات في سن العاشرة من بعضهن البعض سواء في اللباس أو السلوك غالبا ما تكون علاقات الشباب في هذا العمر مدعومة بالاهتمام أي شيء مقابل شيء آخر المشاجرات مع الأشقاء يشعر الأطفال في سن العاشرة بأنهم على حافة الهاوية من آبائهم وإخوتهم وعائلاتهم لكن سيكون لديهم العديد من المشاجرات المتكررة مع أشقائهم ودائما ما يتشاجرون مع أشقائهم الأصغر سنا
نصائح تربية الطفل العنيد
caption id=attachment58015 align=aligncenter width=1000 كيف تتعاملين مع الطفل العنيد البالغ 10 سنوات؟captionليس كل الأطفال يرفضون تناول الطعام في وقت ما أو يرفض الذهاب لممارسة الرياضة في وقت ما فقد يكون طفلا عنيدا لذلك هناك بعض الصفات التي يجب مراقبتها للتأكد إذا كان طفلك عنيد أو لا كالآتية يتميز برغبة كبيرة ويتمنى أن يسمع ويفهم وأحيانا ما يحاول للفت انتباهك يتميز برغبة قوية وعنيفة في تصديق نفسه يحاول التصميم على تنفيذ رأيه لديه العديد من نوبات الغضب وخاصة مع أصدقائه يمتلك مهارات قيادية قوية وغالبا ما يكون متسلطا في بعض الأحيان
نصائح تربية الطفل البالغ من العمر 10 سنوات 
في سن العاشرة تبدأ بعض التغييرات في الحدوث حيث يبدأ طفلك في إعطاء المزيد من الاهتمام للأصدقاء ويبدأ في حثه على فهم جسده أكثر وذلك لان طفلك يقترب من سن البلوغفيما يلي بعض النصائح للتعامل مع طفلك خلال هذه الفترة اقضي وقتا مع طفلك في الحديث عن أصدقائه وإنجازاته وبالتالي التحديات التي يواجها واجه الأمر مع طفلك وحاول الانخراط في مدرسة طفلك والتعرف على معلميه وحضور مناقشات مجلس الأباء وغيرها من الأحداث شجع طفلك على ربط الفرق الرياضية في مدرسته أو المجموعات التطوعية ساعد طفلك على استخدام غرائزه لتوضيح الفرق بين الصواب والخطأ اسأله دائما عن الأمور الجادة وناقش طرق التأثير عليها لذلك حاول دائما غرس في طفلك الاعتماد على نفسه وتحمل المسئولية واجعله يشاركك في الأعمال اليومية شجع طفلك على تحديد أهداف حياته واكتشاف مهاراته وقدراته ابدأ بإلقاء محاضرة مع  طفلك حول التغيرات الجسدية والنفسية التي تحدث له خلال فترة البلوغ حفز طفلك على القراءة بعدة طرق في يوم بعد يوم ساعد طفلك على النوم الجيد ومن الضروري أخباره أن ينام الأطفال في هذا العمر عشر ساعات  قضاء ساعة كل يوم في ممارسة النشاط البدني لإخراج الطاقة السلبية الأكل الصحي والمتكامل يساعد على غذاء العقل يجب أن تشجع طفلك عليه

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد