طرق التخلص من الأفكار السلبية

الإنسان يسعي في العادة إلى تحقيق أحلامه والوصول إلى أحسن وأفضل شيء قد يصل إليه في حياته، وذلك لن يحدث إلا بقدر كافي من التركيز والإيجابية والطموح والرغبة في تحسين القدرات، وكل ذلك لن يحدث بدون التحكم في الأفكار من أفكار سلبية ورغبات وتفكير سلبي، لذلك أصبح العالم يهتم بالتركيز على التحكم في الأفكار لتحقيق أكبر قدر من الأهداف والنجاح، والتحكم في التفكير له الكثير من أسباب الفشل أو الأسباب التي تعيق التفكير الصحيح أو العميق في النجاح، كما يوجد عدة طرق تساعد أيضا على التفكير الصحيح والقدرة على التحكم في الأفكار وهي طرق متبعة من قبل الكثير من الأشخاص الناجحين والمبدعين، ولكن كل هذه الطرق لن تفيد في حالة ان لا يكون الشخص مؤهل نفسي.

أهم الطرق التي قد تساعدك على التحكم في أفكارك:

التأمل:

  • تعد ممارسة الرياضة من أفضل الطرق التي تساعد على التحكم في الأفكار، وهذه الطريقة تعتمد على إراحة الجسد بطريقة تجعله قادر علي التفكير الصحيح ومن أهم الرياضات المخصصة لذلك هي رياضة اليوغا، وهي تساعد بشكل كبير على مساعدة الشخص على تنظيم أفكاره وأراحه الجسد.

الإيجابية:

  • التفكير الإيجابي في الأشياء التي سوف تحدث او بالفعل تحدث يساعد على التحكم في الأفكار والتفكير الجيد بشكل عام.

النوم:

  • يعد النوم بشكل جيد من أهم الأسباب التي تساعد على التفكير الجيد والتخطيط الصحيح، كما أن الحصول على نظام غذائي جيد ومفيد يساعد علي أراحه الجسد وبالتالي التفكير بشكل صحيح والتحكم في الأفكار.

الأسئلة:

  • أن استخدام الأسئلة للتحكم في التفكير أمر مهم وذو فائدة واضحة لأن عادة الأسئلة ذات المضمون السعيد تتيح للفرد التفكير بطريقة سعيدة وإيجابية.

الأيحاء:

  • عادة المخ لا يستطيع التفريق بين ما يقوله الشخص لنفسه وما يحدث بالفعل مثل الضحك بسبب او الضحك بدون سبب كلاهما يجعلان المخ يفرز هرمون السعادة دون التفريق بينهم، وكذلك الأمر فيما يتعلق الأمر بالأمور الإيجابية إذا ردد الشخص بعض الكلمات مثل سوف أكون الأفضل او لن أجعل شيء يعيق حياتي، ذلك يجعل العقل في حالة من الاستعداد التام والتأهل للقيام بهذا الشيء.
  • لذلك احذر من ترديد كلمات مثل أنا فاشل او سوف أغلط في هذا الشيء كالمعتاد لأن ذلك يؤهل جسمك لذلك.

تعريف الأفكار:

  • هو مجمل العمليات العقلية التي يؤديها المخ من عمليات حسية وغيرها.
  • وهو من أصعب المفاهيم لأنه لا يمكن تعريفة بشكل محدد يشترك فيه جميع العلماء، وذلك يرجع إلى صعوبة تحديد العمليات العقلية بصفة خاصة.

أسباب عدم القدرة على التحكم في أفكارك:

يوجد الكثير من الأسباب للفشل في السيطرة على أفكارك ومنها: –

الشخص الذي يسئ لنفسه:

  • هو شخص ليس لديه قدر كافي من الثقة بنفسه، وفي أغلب الأحيان يقوم بمقارنة نفسه بغيره من الأشخاص، ويستمر بالتفكير في الأمور المؤلمة أكثر من المفرحة لذلك يكون التفكير بالنسبة له ليس إلا أمر مؤلم ليس منه مفر واضح او طريقة واضحة للتعايش.

الأشخاص الذين يفكرون أكثر من اللازم:

  • وهم أشخاص يفكرون في المستقبل أكثر من اللازم خاصة في مخاوفهم من أمراض وحوادث وخوف من زوال السعادة.

إعطاء الأفكار مخاوفك أهمية كبيرة:

  • يوجد الكثير من المخاوف التي تعيق حياة كل شخص مثل السمنة، الموت، الوحدة، القلق والتوتر وكلها أشياء لا يمكن الشخص التحكم بها مهما حاول، ولكن لا يزال يمكن التخلص من هذه المخاوف.