كيف اكتب موضوع تعبير في الامتحان

 

كتابة موضوع تعبير غالبا ما يبدو مهمة مرعبة بين الطلاب. سواء كان الموضوع مخصصًا لمنحة دراسية أو فصل دراسي أو حتى مسابقة ، كثيرًا ما يجد العديد من الطلاب هذه المهمة مستحيلة.

على الرغم من أن موضوع التعبير عبارة عن مشروع كبير ، إلا أن هناك العديد من الخطوات التي يمكن للطالب اتخاذها والتي ستساعد في تقسيم المهمة إلى أجزاء يمكن التحكم فيها. إن اتباع هذه العملية هو أسهل طريقة لصياغة موضوع تعبير ناجح ، مهما كان الغرض منه.

 

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

 

لكتابة موضوع تعبير ناجح ، هناك سبع خطوات لكتابته:

 

  1. اختر الموضوع.

 

يجب ان تقوم بتحديد الهدف من الموضوع لذا ستحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث حول الموضوعات التي تجدها مثيرة للاهتمام.

ثم قم بتقييم خياراتك. إذا كان هدفك هو التعليم ، فاختر موضوعًا درسته بالفعل. إذا كان هدفك هو الإقناع ، فاختر موضوعًا يشغل الراي العام.

 

  1. قم باعداد مخطط أو رسم تخطيطي لأفكارك.

 

من أجل كتابة موضوع تعبير ناجح ، يجب عليك تنظيم أفكارك. من خلال أخذ ما هو موجود بالفعل في رأسك ووضعه على الورق وهنا يمكنك رؤية الروابط بين الأفكار بشكل أكثر وضوحًا. هذا الهيكل بمثابة الأساس لموضوعك. وهنا قم باستخدام مخططا لتدوين أفكارك وتنظيمها.

إذا كنت تفضل إنشاء مخطط تفصيلي ، فاكتب موضوعك في أعلى الصفحة. من هناك ، ابدأ في سرد ​​أفكارك الرئيسية ، مع ترك مساحة تحت كل واحدة. في هذا الفضاء ، تأكد من إدراج أفكار أصغر أخرى تتعلق بكل فكرة رئيسية. سيسمح لك ذلك بمشاهدة الروابط وسيساعدك على كتابة موضوع أكثر تنظيما.

 

٣. اكتب المحتوي

 

محتوي موضوع التعبير يجادل ، يشرح أو يصف موضوعك. ستصبح كل فكرة رئيسية كتبتها في الرسم التخطيطي أو المخطط الخاص بك قسمًا منفصلاً في جسم مقالتك.

سيكون لكل فقرة نصية نفس البنية الأساسية. ابدأ بكتابة واحدة من أفكارك الرئيسية كجملة تمهيدية. بعد ذلك ، اكتب كل من الأفكار الداعمة الخاصة بك في صيغة الجملة ، ولكن اترك ثلاثة أو أربعة أسطر بين كل نقطة للرجوع وإعطاء أمثلة تفصيلية لدعم الموضوع. املأ هذه الأماكن بالمعلومات النسبية التي تساعد على ربط الأفكار الصغيرة معًا.

 

٤ اكتب المقدمة.

 

الآن يجب عليك كتابة مقدمة. يجب أن تجتذب المقدمة انتباه القارئ وتوضح محور موضوعك ، حيث يمكنك استخدام معلومات أو حوار أو قصة أو اقتباس أو ملخص بسيط لموضوعك.

 

٥. اكتب النتيجة.

 

يؤدي الاستنتاج إلى إغلاق الموضوع وتلخيص أفكارك العامة مع توفير منظور نهائي حول موضوعك. يجب أن يتكون استنتاجك من ثلاثة إلى خمسة جمل قوية.

 

٦. إضافة اللمسات الأخيرة.

 

بعد كتابة استنتاجك ، قد تعتقد أنك أكملت موضوعك. ولكن هذا خطأ. قبل أن تفكر في هذا العمل النهائي ، يجب الانتباه إلى كل التفاصيل الصغيرة.

كما يجب ان تتحقق من ترتيب فقراتك. يجب أن تكون نقاط القوة الخاصة بك هي الفقرات الأولى والأخيرة داخل الجسم ، بينما تقع الأخرى في الوسط.

أخيرًا ، راجع ما كتبته. أعد قراءة الموضوع وتحقق منه لمعرفة ما إذا كان الموضوع منطقي ثم تأكد من أن تدفق الجملة سلس وقم بإضافة عبارات للمساعدة في توصيل الأفكار. كما يجب ان تتحقق من مقالك لمعرفة اذا كان هناك اي اخطاء نحوية او إملائية.

 

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الابتدائية

 

يجب ان تهتم بكتابة مقدمة مميزة لموضوع التعبير الخاص بك.

حيث ان الهدف والغرض الأساسي من المقدمة هو تقديم موقفك حول القضية المطروحة ، كما يجب أن يبدأ الموضوع بـ “الخطاف” الذي يلفت انتباه القارئ ويجعله يريد القراءة.

كما تُعرف الفقرات الوسطى للموضوع بشكل جماعي باسم جسم الموضوع ، وكما هو موضح أعلاه ، فإن الهدف الرئيسي لفقرة الجسم هو توضيح بالتفصيل الأمثلة التي تدعم رسالتك.

بالنسبة لفقرة النص الأول ، يجب استخدام حجتك الأقوى أو المثال الأكثر أهمية ما لم تكن هناك حاجة إلى نقطة بداية أخرى أكثر وضوحًا.

 

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الإعدادية

 

كتابة موضوع تعبير هو امر شائع في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية والكلية ، وقد تحتاج حتى إلى كتابة مقالات بعد ذلك في عالم الأعمال (على الرغم من أنها عادة ما تسمى “تقارير” في تلك المرحلة). حيث يعرف موضوع التعبير بأنه “قطعة قصيرة من الكتابة تعبر عن المعلومات بالإضافة إلى رأي الطالب او الكاتب.

بالنسبة للبعض ، كتابة موضوع تعبير هو امر بسيط، ولكن الكثير من التخطيط للامر يدخل الموضوع الى مرحلة النجاح والحرفية.

 

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية

 

إذا لم تكن قد كتبت موضوع تعبير من قبل ، أو إذا كنت تواجه صعوبات في الكتابة وترغب في تحسين مهاراتك ، فمن الجيد أن تمر عبر خطوات متعددة في عملية الكتابة. على سبيل المثال ، لكتابة موضوع تعبير ، يجب عليك عمومًا ان:

تقرر أي نوع من المواضيع ترغب في كتابته.

قم بعمل عصف ذهني لموضوعك.

قم باجراء بحث.

ايضا ضع الخطوط العريضة لموضوعك

اكتب موضوعك

قم بتحرير الكتابة الخاصة بك للتحقق من التدقيق الإملائي والنحوي.

في حين أن ما سبق يبدو وكأنه الكثير من الخطوات لكتابة موضوع بسيط ، ولكن عندما تتبعه ، فسوف تتمكن من كتابة موضوع أكثر نجاحًا وضوحًا وترابطًا من قبل.

وهنا يجب أن تقرر أي نوع من الموضوعات التي ترغب في كتابتها. حيث ان هناك العديد من الهياكل الرئيسية لذلك:

المقالات القصصية: وبها تقوم برواية قصة أو نقل معلومات حول موضوعك بطريقة مباشرة ومنظمة.

مقالات وصفية: ركز على تفاصيل ما يجري. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في كتابة مقالة وصفية عن رحلتك إلى المتنزه ، فستقدم تفاصيل كثيرة حول ما واجهته مثل : ما هو شعور العشب تحت قدميك ، وما بدت عليه مقاعد الحديقة ، وأي شيء آخر يحتاجه القارئ ليشعر كما لو كان هناك.

مقالة مقنعة: إقناع القارئ من وجهة نظر معينة.

مقالة مقارنة: قارن بين أمرين مختلفين أو أكثر.

مقالة العرض التوضيحي: اشرح للقارئ كيفية القيام بعملية معينة.

إن معرفة أي نوع من الموضوعات التي تحاول كتابتها يمكن أن يساعدك في اتخاذ افضل قرار حول موضوعك.

 

كلمات تستخدم في التعبير

 

هناك الكثير من الكلمات الشائعه في مواضيع التعبير والمقدمات التي يجب ان تعرفها من اجل مساعدتك في كتابة موضوع جيد

 

مواضيع تعبير 

 

تختلف مواضيع التعبير المختلفة التي يكتبها الطالب في المدرسة وهنا يجب ان توسع نطاق قرائتك من اجل ان تكون مستعد لكل انواع المواضيع ، كتابة موضوعات التعبير هي مهمة ليست صعبة ولكنا تحتاج الى تنظيم وترتيب جيد لافكارك.