كيف أنظم وقتى خلال أيام الدراسة

أذا اردت تنظيم وقتك جيدا فيجب وضع جدولا لتنظيم المهام الأساسية اول بأول حتى لا يتم تضيع الوقت دون أي إنجازات، ويمكن تقسيم جدول المهام علي حسب درجة أهمية كل نوع فهناك الأمور عالية الأهمية ومتوسط الأهمية ومنخفض الأهمية ويجب وضع الأمور المهمة لفعلها في الصباح الباكر حيث يكون النشاط والتركيز لدى العقل البشري في أحسن مراحله.

التركيز

  • عند وضع جدول المهام يجب التركيز على المهام الرئيسيه وعدم وضع أكثر من مهمة في وقت واحد حتى لا يحدث تشتت ويضيع الوقت بدون تحقيق أي إنجاز، ولذلك يجب الابتعاد عن الأمور التي يمكنها أن تشتت الانتباه مثل غلق جميع تطبيقات التصفح الاجتماعي.

مرونه المهام

  • حتى يتم ترتيب جدول المهام فيجب تحديد مواعيد كل مهمة على حسب حجم مرونتها والوقت الذي يحتاج إليه كل مهمة، وتستطيع ترتيب المهام الثابتة لمعرفة الأوقات التي ستحتاج إليها ووضعها داخل الجدول لتنظيم باقي مهامك، بينما المهام البسيطة التي يمكن تنفيذها في وقت مثل الخروج والترفيه وأوقات النوم فكلها اوقات يمكن تنفيذها ببساطة.

معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف

  • قبل كتابة جدول بالأمور المطلوب تنفيذها يجب معرفة نقاط القوة لديك والضعف أيضا، ومن خلال ذلك سوف تنتبه الي بعض الامور وهي كيف تريد تنفيذ المهام إذا كنت من الأشخاص الذين يقومون بتنفيذ الأمور بشكل بطيء وذلك حتى لا يحدث أي خطأ ويصبح كل شئ مثالي او ممن يحبون تنفيذ الأمور بشكل سريع وتحقيق أكثر من مهمة في وقت قصير ولا يشترط وجود أي مشكلة أذا لم تنفذ هذه الأمور بشكل كامل.

وضع أولويات

  • كل شخص في الحياة لديه اهتمامات مختلفة، فمثلا ربات البيوت تكون اهتماماتهم الاولي مختلفه تمام عن المرأة العاملة، والطالب الجامعي تختلف اهتماماته عن الشاب الذي يبحث عن العمل.
  • ويمكن إضافة بعض المهام التي تناسبك وليس لها أي علاقة في مجال العمل مثل وقت الذهاب لممارسة التمارين الرياضية أو الذهاب في نزهة، أو يمكنك تخصيص وقت لقراءة كتابك المفضل أو حفظ القرآن الكريم.

الكتابة أجندة يومية

  • يمكن إحضار دفتر صغير لكتابة المهام التي تريد تنفيذها في الصباح بترتيب أولوية كل مهمة، حيث تكون هناك بعض الأساسيات في اليوم وبعد ذلك يمكنك إضافة الأمور التي تطرق عليك بشكل مفاجئ وذلك لمجرد التذكير فقط وليس التخطيط لها فهذه الأمور تحدث مرة واحدة بشكل مفاجئ.

تحديد العاجل والمهم

  • يجب عند تحديد أولويات ان تقوم بكتابه الأمور المهمة والتي لا تستطيع تأجيلها القيام بها أولا في الصباح الباكر حيث يكون العقل في اعلي مستوي له من النشاط والتركيز، وفي نهاية اليوم يمكنك كتابة الأمور التي لم تستطع أنجازها أو الوقت لم يكفي لانجازها أن تضعها في بديه جدول اليوم التالي حتى لا تقوم بتأجيل مرة أخري، وهناك فرق واضح بين الأمور المهمة والأمور العاجلة فالكثير يقوم بالاهتمام وإعطاء مساحة كبيرة من الوقت للأمور العاجلة وفي نهاية اليوم يجد أنه قام بتنفيذها ولكن لم يفعل أي شئ مهم في يومه، ومن الأمور التي يجب وضعها في الحسبان إعطاء قسط كافي من النوم والراحة وأن تكون هذه الأمور من الاساسيات في الجدول اليومي لديك حتى إذا كان وقت قصيرا ولكن يجب تنفيذه حتى تستعيد نشاطك البدني مرة أخري.

نصائح لتنظيم الوقت

هناك بعض النقاط التي يمكنها تنفيذها لتستطيع تنظيم الوقت ومنها

  • في اليوم السابق لأي عمل قم بوضع جدول لترتيب الأمور التي يجب تنفيذها في الصباح وذلك علي حسب أهمية كل أمر وتحديد الوقت اللازم لكل مهمة.
  • تحديد الوقت لتنفيذ كل مهمة على حسب صعوبتها حتى لا يضيع الوقت دون فائدة.
  • معرفة انتهاء موعد كل مهمة ستقوم بتنفيذها بشكل دقيق.
  • يمكن وضع وقت اضافي لكل مهمة حتى إذا أخذت وقتا لا يحدث تشتت وعدم انجاز باقي الأمور.