طرق لكى تنسى كلام الناس والماضى

إن البشر كائنات اجتماعية، يقضون حياتهم بأكملها يسعون إلى تكوين العلاقات الاجتماعية المختلفة، من وصداقات وعلاقات عاطفية وغيره، وفي أثناء القيام بهذه العملية، قد نصادف بعض الأشخاص الذين قد يكونوا ذوي تأثير سلبي علينا وعلى حياتنا بشكل عام، ومن هؤلاء الأشخاص بعض الناس الذين قد يؤذوننا بكلماتهم الجارحة وأقوالهم السيئة والتي لا تمت للحقيقة بصلة، ولكنها تقوم بأذيتنا، وتكون ذات تأثير سلبي للغاية على صحتنا النفسية، فكيف نتعامل مع مثل هذه المواقف؟

تقبل الاختلاف

  • في البداية علينا أن نتفهم أننا جميعا مختلفون، فلا يوجد أي شخصان يفكران بنفس الطريقة، وهذا يرجع إلى أسباب عديدة، حيث تختلف نشأة كل منا والبيئة التي أحاطت بنا في مختلف فترات حياتنا.
  • كما أن اختلاف الأشخاص الموجودين في حياة كل منا يتسبب في حدوث هذا الاختلاف بين الناس أيضا، فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على تكوين شخصية البشر وتكوين اختلافاتهم ايضا، فعلينا أولا أن نفهم هذا، وأن نفهم أن جميعنا مختلفو بشكل أو بأخر، وأن نرى الجمال في هذا الاختلاف.
  • في نفس الوقت، هذا الاختلاف قد يسبب حدوث اختلاف في وجهات النظر، وإن البشر لا يتعاملون بشكل جيد مع مثل هذه المواقف، فعندما يختلف بعض الأشخاص في وجهات النظر من الممكن هذا أن يتسبب في أن شخصا منهم قد يقول بعض الكلام الجارح للشخص الآخر أثناء الدفاع عن وجهة نظرها الخاصة.

الثقة بالنفس

  • إن الثقة بالنفس تعد من الأشياء المهمة التي يجب علينا ان نتمتع بها في حياتنا اليومية في كل لحظة، فالثقة بالنفس هي المفتاح لكل الطرق، فإن كنت على ثقة من نفسك فستنسى كلام الناس الجارح بسهولة، و في بعض الأحيان قد لا يؤثر بك من الأصل، فأنت على دراية كافية بنفسك و بتصرفاتك، فيجب عليك أن تؤمن بقوتك، و أن تؤمن بموقفك و بما تحارب من أجله، يجب عليك أن تكون على ثقة أن كلامهم الجارح لا يعني لك شيئا وأن ليس صحيحا من الأساس، إن الثقة بالنفس هي أفضل وسيلة للدفاع عن النفس و لتحصين أنفسنا ضد الانتقادات اللاذعة و الكلمات اللئيمة التي ليست بمحلها.

إعطاء الموقف حجمة

  • يجب علينا أن نعطي المواقف أحجامها الصحيحة، ولا يجب علينا أن ندع كل كلمة خاطئة قالها شخص ما في حياتنا أن تؤثر علينا بشكل كبير وأن تؤثر على حياتنا بشكل سلبي، ففي الأغلب أن هذا الشخص قال هذا الكلام الجارح بدون قصد.
  • وفي وقت انفعال وغضب، فيجب أن نقدر الموقف بشكل صحيح، وألا نعطي المواقف أكبر من حجمها، يجب أن نكون على وعي كافي بشخصيتنا وبمواقفنا في الحياة، يجب أن نكون واثقين كفاية بأنفسنا، وأن نمتلك الجرأة والشجاعة الكافية لمى نتصدى إلى أي هجوم سلبي على شخصنا، يجب أن نتحلى بالصبر عند التعامل مع هذه الأفكار.

عدم التأثر بكلام الأخرين

  • ويجب ألا ندع تلك الكلمات التي لا تعني شيئا أن تتغلغل بداخلنا وأن تأخذ حيز كبيرا من التفكير بدون أي داعي، فيجب أن نوقف تلك الكلمات منذ البداية وأن نتجاهلها إن كنا على علم أنها ليست صحيحة وأن من قالها قد قالها فقط ليسبب لنا الأذى، فالناس لن تتوقف عن قول الكلام الجارح، ولكننا يجب أن نتعلم كيف نتعامل مع تلك المواقف السيئة بطريقة أفضل وألا تدعها تقف في طريقنا.