تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيف أنحف بسرعة

الرئيسية الطب و صحة الانسان كيف أنحف بسرعة
فريق مقال للكتابة 295
كيف أنحف بسرعة

ترجع الأسباب التي تودي إلى السمنة إلى عوامل خارجة عن ارادتنا وعوامل أخرى مرتبطة بالنظام اليومي، ومن ضمن أهم الأسباب التي تؤدي إلى السمنة: اضطرابات هرمونية، التقدم في السن، الإفراط في الأغذية غير الصحية. وينصح الكثير من الأطباء الأشخاص الذين يعانون السمنة بالالتزام بحياة صحية متكاملة واتباع نظام غذائي صحي ليتم التخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم صحي ومثالي.

سنتناول في هذ المقال أفضل الطرق للحصول علي جسم صحي، من خلال معرفة أسباب السمنة، ومخارطها على صحة الإنسان. كما سنتناول أهم الأغذية الصحية التي يجب ألا يخلو نظامك الغذائي منها.

ما هي أسباب السمنة؟

أسباب السمنة كثيرة ترجع بعضها لعوامل خارجة عن إرادتنا وعوامل أخري نتيجة لنظامنا الحياتي وسلوكنا، لذا سنتطرق إلي أهم هذه العوامل:

عوامل جينية ووراثية

مع تواجد تاريخ عائلي للإصابة بمرض السمنة يرجح أن تنتقل السمنة للأجيال القادمة وتظهر أعراضها في عدد ليس قليل من أفراد العائلة عند البلوغ.

اضطرابات هرمونية

ينتج عن الاختلال الهرموني في أي من الغدد الصماء مثل: الاضطراب في الغدة الدرقية الذي يؤثر سلبيا علي الجسم ويؤدي إلي الإصابة بالسمنة المفرطة أو غير الطبيعية في هذه الحالة يكون العلاج من السمنة صعب بدون علاج الاضطراب الهرموني وإرجاع الهرمونات إلي التوازن الطبيعي.

الاضطرابات والعوامل النفسية

قد تدفع الاضطرابات والعوامل النفسية المحيطة بالشخص إلي الإفراط في تناول الطعام والحلويات ذات السكريات العالية كنوع من التخلص من هذا الألم ولكن مع تزيد تلك الاضطرابات قد يجد الشخص نفسه دون إدراك مصاباً بالسمنة المفرطة.

التقدم في السن

التقدم في السن أيضا عاملاً للزيادة في الوزن فمع روتين الحياة اليومي وممارسة نفس الأنشطة تصبح عملية استقبال الطعام أبطأ وقد يزيد هذا من فرصة الإصابة بالسمنة.

قلة الحركة أو انعدام النشاط الرياضي

قد يصاب الشخص بأمراض مثل كسور الأطراف أو التهابات المفاصل نتيجة تعرضه لحادث ومع قلة النشاط الرياضي الذي يعمل على حرق السعرات الحرارية قد يكون عرضه للسمنة المفرطة.

العقاقير والأدوية

تواجد العديد من الأدوية التي تعمل على فتح الشهية للمريض تجاه الأكل فيتزايد استهلاكه اليومي عن المعدل الطبيعي، كما يوجد بعض الأدوية تساعد علي زيادة الوزن منها: الكورتيزون، والستيرويدات، وبعض أدوية الاكتئاب تقوم بحبس الماء في الجسم وتظهر سمنة كاذبة تتلاشي عند التوقف عن أخذ تلك الأدوية.

كيف أنحف بسرعة

كيف أنحف بسرعة

الإفراط في الأغذية غير الصحية

الوجبات السريعة والمقلية والمعلبة تحمل الكثير من السعرات الحرارية والدهون فالإفراط في تناولها قد يشكل خطراً للإصابة بالسمنة.

العوامل الاجتماعية وقلة التوعية الغذائية

عدم وجود توعية في مجتمعنا الأسري قد يخلق نظام فوضوي في التغذية بالإضافة إلى أن التدخين والنوم غير صحي يساهمان في زيادة الوزن والتدهور الصحي.

ما هي مخاطر السمنة علي صحة الانسان؟

تشكل السمنة خطراً علي صحتنا وعائقاً أمام ممارسة حياتنا اليومية بشكل طبيعي كما يصاحب ذلك بعض الأمراض الخطيرة والمزمنة ومع ارتفاع الوزن تزيد هذه المخاطر:

  1. الإصابة بداء السكري من النوع الثاني ويزاد أعداد المصابين بهذا المرض الناتج بشكل أساسي عن الزيادة في الوزن.
  2. ضعف المناعة وارتفاع خطر الإصابة بالالتهابات مثل التهابات المفاصل .
  3. زيادة نسبة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وخاصة المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل سرطان القولون، وسرطان الثدي.
  4. خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض المرارة
  5. ارتفاع مستوي الدهون الثلاثية ودهون الكبد وزيادة مستوي الكولسترول في الدم.
  6. إصابة الجهاز التنفسي وخاصة أثناء النوم والحركة الخفيفة.
  7. تصاب بعض النساء بتأخر في الحمل والعقم.

كيف أنحف بسرعة

كما قولنا سابقنا أن فقدان الوزن بطرق سريعة ليست هي الخيار الأفضل ولكن ما سنقدمه إليك الأن من نصائح طبية ومدروسة حول كيفية الحصول علي جسم رشيق قد يكون أفضل خيار ستتخذه في حياتك. ومن ضمن الطرق:

النوم بشكل منتظم وكافي

النوم هو شيء مهم في حياتنا اليومية، ذلك لأن النوم الصحي يساعد الجسم على حرق الدهون والاسترخاء والتركيز، كما أنه يمنحك القوة والنشاط لتبدأ يوم جديد بصحة جيدة.

مزاولة التمارين الرياضية اليومية

إذا أتبعت نظام رياضي يومي مثل المشي أو الركض لساعة أو ساعتين يومياً فنحن نضمن لك أن تحظي بجسم رشيق وصحة بدنية عالية. فالرياضيون هم الأقل إصابة بأمراض السمنة.

العناية بالصحة النفسية والذهنية

عليك أن تحظي بيوم هادي وخالي من الضغوطات، وممارسة القراءة أو سماع الموسيقى. ذلك لأنه يساعد الجسم علي ذهن صافي. فنفسيتك السيئة قد تدفعك إلى الإفراط في الأكل أو التدخين كنوع من الهروب والراحة المزيفة.

البقاء علي اتصال مستمر مع الأهل والأصدقاء

العلاقات الإنسانية تسمح لك أن تعيش بهدوء وسعادة فبدون أشخاص بجانبك ستبدو حياتك أكثر صعوبة. لذلك يجب علي الشخص التواصل المستمر مع من يحب ليحظى بحياة صحية ويكتسب الثقة ممن حوله.

تناول الماء بكثرة يومياً

الماء شريان الحياة والعنصر الأساسي في تكويننا ويعمل علي حرق الدهون والحفاظ علي أجساما صحية ورطبة. لذلك ينصح أطباء التخسيس بتناول كمية كافية يومياً من الماء، وخاصة الماء البارد لبقاء أجسامنا خالية من الأمراض.

كيف أنحف بسرعة

كيف أنحف بسرعة

إتباع نظام غذائي صحي

نستطيع قول أن نظامنا الغذائي هو ما سيحدد شكل أجسامنا إذا كنا سنحظى بحياة صحية أم لا. فالأطعمة النباتية تعد أفضل بكثير من الحيوانية. وذلك لأن اللحوم تحتوي علي كمية كبيرة من الدهون والتي يصعب علي الجسم التخلص منها فيكون عرضه للإصابة بأمراض القلب. كما ان الأطعمة العضوية تعد صحية أكثر من المزروعات، حيث ان المزروعات تكون ممتلئة بالمبيدات والأسمدة الكيميائية. فتنوع الأطعمة الصحية واختلافها يمنح الجسم العناصر الغذائية المهمة لبقاء أكثر صحية.

أهم الأغذية الصحية للجسم

ينصح الأطباء بتناول الأغذية التي تحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتين اللازم لبناء جسم صحي ورشيق، ومنها:

الأسماك

تعتبر الأسماك بديلاً جيداً للحوم، وذلك لأنها توفر البروتين اللازم والأحماض وخاصة أوميجا 3. فينصح بشراء أسماك طازجة كالسلمون والماكريل والرنجة والتونة والسردين.

الخضروات الورقة وخاصة الداكنة

توفر الخضروات كالسبانخ والكرنب والسلق السويسري والخردل والفلفل الأحمر بعض الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين أ، فيتامين ج والمعادن الهامة مثل الكالسيوم والألياف.

المكسرات

تحتوي المكسرات مثل الجوز والبندق واللوز على الكثير من البروتين والدهون الأحادية غير المشبعة. التي تساعد على التقليل من الإصابة بأمراض القلب. وينصح الأطباء عند تحضيرها إضافة كمية قليلة من المكسرات إلي دقيق الشوفان أو الزبادي نظراً لأن المكسرات تحتوي علي كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

الحبوب الغذائية

تعتبر الحبوب بشكل عام علي مصدر غني بالكربوهيدرات، والألياف القابلة للذوبان والفيتامينات مثل فيتامين ب، والمغذيات النباتية أيضاً المعادن التي تساعد علي تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم وتحمي من أمراض خطيرة مثل أمراض السكر والقلب.

الزبادي

يحتوي الزبادي علي البروبيوتيك والتي تعمل كبكتيريا جيدة لحماية الجسم من البكتيريا الأكثر ضرراً. بالإضافة إلي أنها مصدر هام للبروتين والكالسيوم.

زيت الزيتون

زيت الزيتون يعتبر بديلاً أفضل من الزبدة والمارجرين، ويعد مصدر هام لفيتامين E والدهون الغير مشبعة.

التوت

يحتوي التوت علي الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ علي الجسم وتساعد على حمايته من أمراض القلب، كما يعزز المناعة.

الخلاصة

ختاماً: ربما بعد انتهاءك من هذا المقال. ستغير سؤالك المتكرر من كيف أنحف بسرعة إلي كيف أحصل علي حياة صحية وجسم رشيق.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة