انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيف أعود طفلي على الرضاعة الطبيعية منذ ولادته

فريق مقال للكتابةسنة واحدة

الرضاعة الطبيعية في الواقع هي هبة من الله، فهي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي تعود على طفلك وعليكِ، وذلك لاحتواء حليب الأم على العديد من العناصر الغذائية التي تحمي طفلك من الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها لأقدر الله. كما ستساعده على التعزيز من جهازه المناعي، بالإضافة إلى أنها تساعد الأم على مقاومة اكتئاب ما بعد الولادة وتحسين حالتها المزاجية.

ولكن لكي تتم الرضاعة الطبيعية بشكل سليم تحتاجين إلى الاستعداد لها قبل الولادة بوقت مناسب. وذلك من خلال عدة طرق، ومنها: التغذية السليمة ليكون اللبن كافيًا له من حيث الكمية والعناصر الغذائية الموجودة فيه. بالإضافة إلى ضرورية تهيئة جسمك وثدييكِ للرضاعة حتى لا يحدث لكِ أي مضاعفات أو تشققات أو آلام تمنعك من الرضاعة.

نظراً لأهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة للطفل ولكِ سنتناول كيفية تعويد الطفل على الرضاعة الطبيعية منذ ولادته. وأهمية الرضاعة الطبيعية والمشكلات التي من الممكن أن تواجهكِ وكيفية التغلب عليها ونصائح عامة قد تساعدك.

أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

الرضاعة الطبيعية تحتوي على العديد من الفوائد بالنسبة للطفل والأم، وتشمل على:

  • الرضاعة الطبيعية مهمة للأم وصحتها بشكل عام وذلك لأنها تحميها من الإصابة بسرطان الثدي وتحافظ على صحة الثديين. بالإضافة إلى قدرتها على المحافظة على صحة الرحم وعودته لحجمه الطبيعي.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية على تحديد النسل من خلال منع العمل أثناء الرضاعة لأن الرضاعة تفرز هرمون البرولاكتين الذي يمنع يمنع حدوث الحيض.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية على حماية الطفل ووقايته من العديد من الأمراض المختلفة.
  • تعمل أيضاً على تقوية مناعة الطفل والمحافظة على صحته الجسدية والنفسية ووقايته من خطر الموت المفاجئ.
  • الرضاعة الطبيعية تساعد على تحسين الحالة المزاجية للأم.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية على مقاومة اكتئاب ما بعد الولادة، وذلك بسبب ربطها بصغيرها
  • تساعدها على النوم وعلي رفع مستوى التمثيل الغذائي فتستعيد وزنها طالما اتبعت نظامًا صِحِّيًّا في الغذاء والحياة، بالإضافة إلى أنها تساعدها على النوم.
  • صغر حجم معدة الرضيع وبالتالي فهو يحتاج إلى عدد مرات رضاعة أكثر من عدد مرات وجبات الصغير أو البالغ، وفترة الليل طويلة على عدم تناوله أي رضعات فيها. صغر حجم معدة الرضيع. وبالتالي يحتاج إلى إطعامه أكثر من عدد المرات التي يرضع فيها الطفل أو البالغ، والليل طويل حتى لا يرضع فيه.
  • أثبتت الدراسات الحديثة أن الطفل يحتاج إلى الرضاعة ليلاً أكثر لأن الرضع في الأشهر الثلاثة الأولى يتناولون الغذاء في الليل بشكل أكبر وينامون في النهار. ثم بعد ذلك ينضبط يومهم بعد الشهر الثالث.
  • تساعد الرضاعة الليلية الطفل على النوم العميق بسبب احتواء حليب الأم على بعض المواد والأحماض الأمينية التي تحفز إفراز السيروتونين المسئول عن تحسين المزاج والنوم.
  • إن مستوى هرمون البرولاكتين المسئول عن إفراز الحليب في ثديي الأم يكون أعلى في الليل وبالتالي يزيد مخزون الحليب ليلًا.
  • تعتبر الرضاعة الطبيعية الغذاء الأمثل للأطفال، وذلك لأن حليب الأم يحتوي على ما لا يقل عن أربعمئة نوع من المغذيات التي تحارب الكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب الأطفال.
فوائد الرضاعة الطبيعية للأطفال

فوائد الرضاعة الطبيعية للأطفال

كيفية تعويد الطفل على الرضاعة الطبيعية منذ ولادته

  • أرضعيه بمجرد ولادته وتحلي بالصبر عليه.
  • أرضعيه من كلا الثديين ولا تسمحي له بالتركيز على أحدهما، بادلي بينهما كل 10 دقائق.
  • يمكنكِ استخدام الحلمات السيليكون لأنها مفيدة في تقليل الألم وفي قدرة طفلك على الإمساك بالحلمة بفمه وفي مرحلة التسنين أيضاً.
  • لا تستسلمي لرفضه واستمري في المحاولة واستشيري الطبيب.
  • لا تقومي بتقديم أي شيء له بعد الولادة سوى الرضاعة الطبيعية حتى لا يعتاد على أي شيء آخر.
  • يجب على الأم الاعتناء بنوعية الطعام الذي تتناوله أثناء مرحلة الرضاعة، وذلك لزيادة الحليب في الثدي لتحفيز الطفل على الرضاعة الطبيعية.
  • يفضل الإكثار من تناول السوائل والمشروبات التي تزيد من الحليب وتجعله كافياً من حيث الكمية والعناصر الغذائية وأهمها: الحلبة، القرفة واليانسون.
  • زيادة عدد مرات الرضاعة اليومية من ثماني أو اثنتي عشرة مرة خلال أربعٍ وعشرين ساعة وعدم انتظار وقت طويل بين الرضعة والأخرى.، وذلك لتشجيع الطفل على الرضاعة.
  • عند الانتهاء من الرضاعة يجب إبعاد الطفل عن الثدي برفق وهدوء لأن إذا تم إخراج الثدي بقوة، فإن الطفل سوف ينفر منه ولم يتقبله مرة أخرى.
  • اتخاذ وضعية مناسبة للرضاعة ومكان هادئ، بحيث يكون مستوى معدة الطفل مقابلاً لمعدة الأم، وجعل رأس الطفل مائلاً قليلاً إلى الخلف.

أسباب أمتناع الأطفال عن الرضاعة الطبيعية

يحدث إضراب من بعض الأطفال عن الرضاعة الطبيعية لعديد من الأسباب، ومنها:

  • إصابة الطفل بالإنفلونزا أو أي مرض من أمراض الطفولة مثل الصفراء.
  • التسنين وآلام اللثة.
  • وجود آلام في الأذنين أو انسداد الأنف.
  • تغير في رائحة جلدك بسبب نوع من أنواع الصابون.
  • تغير في طعم اللبن بسبب دواء أو طعام ما تناوله.

وعليكِ وقتها أن تتحلي بالصبر وتكرري المحاولة عدة مرات دون أن تجبري الطفل أو تنفعلي عليه. وسينتهي الأمر بعد وقت بسيط خاصة لو كان في مرحلة الفطام. لكن إذا كان في مرحلة الرضاعة الأولى، فعليك باستشارة الطبيب. ولضمان عدم جفاف ثدييك، عليكِ باستخدام مضخة شفط الحليب، وتقديمه له في زجاجة.

مشاكل الرضاعة الطبيعية الشائعة وحلولها

سنتناول العديد من المشكلات التي تواجه الأم عند تعويد طفلها على الرضاعة الطبيعية وأيضاً حل هذه المشكلة ،ومنها  :

احتقان الثدي

بعد الولادة، ومع زيادة إدرار الحليب، يصبح الثدي صعبًا قد يسبب هذا بعض الألم الذي من المحتمل أن يهدأ في خلال يومين وسينتهي في خلال أسابيع قليلة .

حل هذه المشكلة : يتم حل هذه المشكلة عن طريق استخدام ضغط دافئ وضغط بارد قبل وبعد الرضاعة وأيضاً تدليك الثدي أثناء الرضاعة .

تسريب الثدي

يحدث هذا الأمر عادةً لمدة أسبوع إلى أسبوعين بعد ولادة الطفل .

حل هذه المشكلة : يجب ارتداء وسادات الرضاعة و ملابس علوية داكنة اللون ، أيضاً من الضروري إرتداء حمالة صدر من القطن فوق ضمادات الرضاعة .

التهاب الثدي

يحدث التهاب الثدي بسبب دخول البكيتيريا إلى الثديين أو بسبب انسداد قناة الحليب ، فيسبب حدوث التهاب في أنسجة الثدي .

حل هذه المشكلة : استشارة الطبيب وعادة ما يتم وصف المضادات الحيوية لعلاج هذه العدوى .

قلة الحليب

هذه مشكلة شائعة أخرى تواجهها العديد من الأمهات لأسباب متنوعة ، ومنها بعض الأسباب الطبية ومع ذلك ، هناك حلول لهذه المشكلة .

الحل: إذا كان مخزون الحليب لديكِ غير كافي ، فعليكِ التأكد من أنك تتغذى جيداً. والتحقق مما إذا كان طفلك يمسك بشكل صحيح .

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

نصائح عن الرضاعة الطبيعية للأم

كريم طبي للترطيب

يساعد الكريم المرطب على تهدئة آلام ويعد آمنًا على الطفل ولا تحتاجين لمسحه قبل الرضاعة ، ويعمل هذا الكريم أيضًا على ترطيب هذه المنطقة .

وسادة عند الرضاعة

وضع طفلك على وسادة يمكن أن يقلل من آلام الثي والظهر، حيث لا تكونين مضطرة بهذه الطريقة إلى أن تنحني باتجاه طفلك في كل مرة ترضعينه فيها .

شفاط لحليب الثدي

من الضروري استخدام شفاط الحليب لمنع تكون الحليب في الثدي بشكل مستمر ، لأن في حالة إذا كان الحليب أكثر من حاجة الطفل، قد يتسبب في تحجر الثدي واحتقانه.

كمادات دافئة

تساعد الكمادات الدافئة على تدفق الحليب و تصريف أي انسداد في القنوات اللبنية ولكن تجنبي الكمادات شديدة السخونة.

كمادات باردة بعد الرضاعة الطبيعية

تساعد الكمادات الباردة بعد الرضاعة على تهدئة الثديين ، ويُنصح بوضع قطعة قماش بين الثدي وكيس الثلج.

تجشئة الطفل بعد الرضاعة الطبيعية

يساعد التجشؤ طفلك على التخلص من أي هواء قد ابتلعه في أثناء الرضاعة ، حيث يمكنك أن تحمليه في وضع منتصب . وتقومي بضمه مع وضع رأسه على كتفك ، ثم بعد ذلك قومي بتدليك ظهره بلطف حتى يتجشأ.

عدم إرضاع الطفل كلما بكى

بكاء طفلك لا يعني بالضرورة أنه يشعر بالجوع، فمن الممكن بكاءه بسبب شعوره بعدم بالأمان، أو لاحتياجه لتغيير الحفاض و هناك العديد من الأسباب الأخرى .

أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل والأمالرضاعة الطبيعية تحتوي على العديد من الفوائد بالنسبة للطفل والأم وتشمل على الرضاعة الطبيعية مهمة للأم وصحتها بشكل عام وذلك لأنها تحميها من الإصابة بسرطان الثدي وتحافظ على صحة الثديين بالإضافة إلى قدرتها على المحافظة على صحة الرحم وعودته لحجمه الطبيعي تساعد الرضاعة الطبيعية على تحديد النسل من خلال منع العمل أثناء الرضاعة لأن الرضاعة تفرز هرمون البرولاكتين الذي يمنع يمنع حدوث الحيض تساعد الرضاعة الطبيعية على حماية الطفل ووقايته من العديد من الأمراض المختلفة تعمل أيضا على تقوية مناعة الطفل والمحافظة على صحته الجسدية والنفسية ووقايته من خطر الموت المفاجئ الرضاعة الطبيعية تساعد على تحسين الحالة المزاجية للأم تساعد الرضاعة الطبيعية على مقاومة اكتئاب ما بعد الولادة وذلك بسبب ربطها بصغيرها تساعدها على النوم وعلي رفع مستوى التمثيل الغذائي فتستعيد وزنها طالما اتبعت نظاما صحيا في الغذاء والحياة بالإضافة إلى أنها تساعدها على النوم صغر حجم معدة الرضيع وبالتالي فهو يحتاج إلى عدد مرات رضاعة أكثر من عدد مرات وجبات الصغير أو البالغ وفترة الليل طويلة على عدم تناوله أي رضعات فيها صغر حجم معدة الرضيع وبالتالي يحتاج إلى إطعامه أكثر من عدد المرات التي يرضع فيها الطفل أو البالغ والليل طويل حتى لا يرضع فيه أثبتت الدراسات الحديثة أن الطفل يحتاج إلى الرضاعة ليلا أكثر لأن الرضع في الأشهر الثلاثة الأولى يتناولون الغذاء في الليل بشكل أكبر وينامون في النهار ثم بعد ذلك ينضبط يومهم بعد الشهر الثالث تساعد الرضاعة الليلية الطفل على النوم العميق بسبب احتواء حليب الأم على بعض المواد والأحماض الأمينية التي تحفز إفراز السيروتونين المسئول عن تحسين المزاج والنوم إن مستوى هرمون البرولاكتين المسئول عن إفراز الحليب في ثديي الأم يكون أعلى في الليل وبالتالي يزيد مخزون الحليب ليلا تعتبر الرضاعة الطبيعية الغذاء الأمثل للأطفال وذلك لأن حليب الأم يحتوي على ما لا يقل عن أربعمئة نوع من المغذيات التي تحارب الكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب الأطفالcaption id=attachment56588 align=aligncenter width=729 فوائد الرضاعة الطبيعية للأطفالcaptionكيفية تعويد الطفل على الرضاعة الطبيعية منذ ولادته أرضعيه بمجرد ولادته وتحلي بالصبر عليه أرضعيه من كلا الثديين ولا تسمحي له بالتركيز على أحدهما بادلي بينهما كل 10 دقائق يمكنك استخدام الحلمات السيليكون لأنها مفيدة في تقليل الألم وفي قدرة طفلك على الإمساك بالحلمة بفمه وفي مرحلة التسنين أيضا لا تستسلمي لرفضه واستمري في المحاولة واستشيري الطبيب لا تقومي بتقديم أي شيء له بعد الولادة سوى الرضاعة الطبيعية حتى لا يعتاد على أي شيء آخر يجب على الأم الاعتناء بنوعية الطعام الذي تتناوله أثناء مرحلة الرضاعة وذلك لزيادة الحليب في الثدي لتحفيز الطفل على الرضاعة الطبيعية يفضل الإكثار من تناول السوائل والمشروبات التي تزيد من الحليب وتجعله كافيا من حيث الكمية والعناصر الغذائية وأهمها الحلبة القرفة واليانسون زيادة عدد مرات الرضاعة اليومية من ثماني أو اثنتي عشرة مرة خلال أربع وعشرين ساعة وعدم انتظار وقت طويل بين الرضعة والأخرى وذلك لتشجيع الطفل على الرضاعة عند الانتهاء من الرضاعة يجب إبعاد الطفل عن الثدي برفق وهدوء لأن إذا تم إخراج الثدي بقوة فإن الطفل سوف ينفر منه ولم يتقبله مرة أخرى اتخاذ وضعية مناسبة للرضاعة ومكان هادئ بحيث يكون مستوى معدة الطفل مقابلا لمعدة الأم وجعل رأس الطفل مائلا قليلا إلى الخلفأسباب أمتناع الأطفال عن الرضاعة الطبيعيةيحدث إضراب من بعض الأطفال عن الرضاعة الطبيعية لعديد من الأسباب ومنها إصابة الطفل بالإنفلونزا أو أي مرض من أمراض الطفولة مثل الصفراء التسنين وآلام اللثة وجود آلام في الأذنين أو انسداد الأنف تغير في رائحة جلدك بسبب نوع من أنواع الصابون تغير في طعم اللبن بسبب دواء أو طعام ما تناولهوعليك وقتها أن تتحلي بالصبر وتكرري المحاولة عدة مرات دون أن تجبري الطفل أو تنفعلي عليه وسينتهي الأمر بعد وقت بسيط خاصة لو كان في مرحلة الفطام لكن إذا كان في مرحلة الرضاعة الأولى فعليك باستشارة الطبيب ولضمان عدم جفاف ثدييك عليك باستخدام مضخة شفط الحليب وتقديمه له في زجاجةمشاكل الرضاعة الطبيعية الشائعة وحلولهاسنتناول العديد من المشكلات التي تواجه الأم عند تعويد طفلها على الرضاعة الطبيعية وأيضا حل هذه المشكلة ومنها  احتقان الثديبعد الولادة ومع زيادة إدرار الحليب يصبح الثدي صعبا قد يسبب هذا بعض الألم الذي من المحتمل أن يهدأ في خلال يومين وسينتهي في خلال أسابيع قليلة حل هذه المشكلة يتم حل هذه المشكلة عن طريق استخدام ضغط دافئ وضغط بارد قبل وبعد الرضاعة وأيضا تدليك الثدي أثناء الرضاعة تسريب الثدييحدث هذا الأمر عادة لمدة أسبوع إلى أسبوعين بعد ولادة الطفل حل هذه المشكلة يجب ارتداء وسادات الرضاعة و ملابس علوية داكنة اللون أيضا من الضروري إرتداء حمالة صدر من القطن فوق ضمادات الرضاعة التهاب الثدييحدث التهاب الثدي بسبب دخول البكيتيريا إلى الثديين أو بسبب انسداد قناة الحليب فيسبب حدوث التهاب في أنسجة الثدي حل هذه المشكلة استشارة الطبيب وعادة ما يتم وصف المضادات الحيوية لعلاج هذه العدوى قلة الحليبهذه مشكلة شائعة أخرى تواجهها العديد من الأمهات لأسباب متنوعة ومنها بعض الأسباب الطبية ومع ذلك هناك حلول لهذه المشكلة الحل إذا كان مخزون الحليب لديك غير كافي فعليك التأكد من أنك تتغذى جيدا والتحقق مما إذا كان طفلك يمسك بشكل صحيح caption id=attachment56589 align=aligncenter width=818 مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادةcaptionكريم طبي للترطيبيساعد الكريم المرطب على تهدئة آلام ويعد آمنا على الطفل ولا تحتاجين لمسحه قبل الرضاعة ويعمل هذا الكريم أيضا على ترطيب هذه المنطقة وسادة عند الرضاعةوضع طفلك على وسادة يمكن أن يقلل من آلام الثي والظهر حيث لا تكونين مضطرة بهذه الطريقة إلى أن تنحني باتجاه طفلك في كل مرة ترضعينه فيها شفاط لحليب الثديمن الضروري استخدام شفاط الحليب لمنع تكون الحليب في الثدي بشكل مستمر لأن في حالة إذا كان الحليب أكثر من حاجة الطفل قد يتسبب في تحجر الثدي واحتقانهكمادات دافئةتساعد الكمادات الدافئة على تدفق الحليب و تصريف أي انسداد في القنوات اللبنية ولكن تجنبي الكمادات شديدة السخونةكمادات باردة بعد الرضاعة الطبيعيةتساعد الكمادات الباردة بعد الرضاعة على تهدئة الثديين وينصح بوضع قطعة قماش بين الثدي وكيس الثلجتجشئة الطفل بعد الرضاعة الطبيعيةيساعد التجشؤ طفلك على التخلص من أي هواء قد ابتلعه في أثناء الرضاعة حيث يمكنك أن تحمليه في وضع منتصب وتقومي بضمه مع وضع رأسه على كتفك ثم بعد ذلك قومي بتدليك ظهره بلطف حتى يتجشأعدم إرضاع الطفل كلما بكىبكاء طفلك لا يعني بالضرورة أنه يشعر بالجوع فمن الممكن بكاءه بسبب شعوره بعدم بالأمان أو لاحتياجه لتغيير الحفاض و هناك العديد من الأسباب الأخرى

التعليق

أقرأ ايضا
تربية الاطفال

وجبات ٦ شهور

لم يعجبني
0