تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيف أعمل معرض ناجح

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية كيف أعمل معرض ناجح
ghada-mohamed 1025
كيف أعمل معرض ناجح

كيف أعمل معرض ناجح

معلومات عن المعرض

أن المعرض الناجح هو أحد أهم الأساليب الحديثة المستخدمة لتسويق منتجات أو علامات تجارية بعينها، ويعتمد نجاح أي معرض على التخطيط الجيد له وتنظيمه بشكل يبهر الحاضرين ويقلل من فرص حدوث أي مشاكل أثناء فترة إقامته، وفي موضوعنا اليوم سنقدم لكم أهم النصائح الذهبية لتنظيم وعمل معرض ناجح.

ما هو المعرض

  • يقصد بالمعرض المكان الذي تعرض فيه مجموعة معينة من السلع بهدف بيعها، والمعرض هو أحد أهم الأساليب الحديثة المستخدمة في التسويق فمن خلاله بيتم عرض السلع والمنتجات بشكل مباشر على الجمهور لكي يتعرف عليها، وتوصيل العارضين بالجمهور المستهدف.

استراتيجيات عمل معرض ناجح

تحديد أهداف المعرض:

  • أن أساس عمل أي معرض ناجح يعتمد على تحديد الأهداف المرغوب تحقيقها من المعرض أولاً فمثلاً إذا كان المعرض تجاري لبيع سلع معينة يكون الهدف هو ترويج هذه السلع وبيع أكبر قدر منها، وإذا كان المعرض للتصوير أو الديكور سيكون الهدف الأساسي هو التعريف بالمعرض وبناء اسمه والترويج له حتى يقبل العملاء على التعامل معه.

تحديد الميزانية المتاحة للمعرض:

  • أن الميزانية المتاحة للمعرض تختلف باختلاف رأس المال المتوفر وكذلك نوعية المعرض نفسه والتجهيزات التي يحتاجها فمثلا إذا كان المعرض تجاري فبالإضافة لتوفير المكان المناسب وإعداده سيحتاج صاحب المعرض إلى البحث عن عارضين يقومون بإمداده بكافة أنواع السلع والأجهزة التي يرغب في بيعها على عكس المعارض الفنية كمعرض التصوير مثلاً لن يحتاج المعرض لتوفير سلع لبيعها بل فقط أدوات يستخدمها سواء لرسم أو للتصوير مع عرض بعض النماذج لسابقة أعماله لتحفيز العملاء على التعامل معه، ومن هنا يتضح أن الميزانية الخاصة بكل معرض يتم حسابها بناءاً على الهدف منه والاحتياجات اللازمة لتجهيز المعرض.

رصد التحديات والعقبات:

  • يجب تحديد كافة التحديات والعقبات التي يمكن أن تواجه المعرض خلال فترة إقامته والتي من شأنها أن تؤثر على درجة نجاحه وتفاعل الجمهور معه، وكذلك محاولة وضع حلول عملية لها في حال حدوثها وأيضاً أفكار تساهم في تقليل فرص ظهورها.

وضع خطة تسويقية جيدة:

  • إن نجاح أي معرض يعتمد أيضاً بشكل كبير على وجود خطة تسويقية ناجحة تعمل على تسويق المعرض وأهدافه والمنتجات التي يروج لها، وتعريف الجمهور المستهدف به، ويمكن أن يتم التسويق للمعرض من خلال اللجوء لوسائل الإعلام المختلفة.

البحث عن الرعاة:

  • الرعاة هم مجموعة من الشركات الكبيرة التي تقوم بالمساعدة في تمويل المعرض مادياً وكذلك المساعدة في تنظيمه، ولا يتم ذلك بدون هدف فالرعاة يستفادون أيضاً بوضع علاماتهم التجارية مع شعار المعرض أو بتخصيص أجنحة وقاعات مميزة لهم داخل المعرض وتكون أكثر تميزاً من باقي العارضين المشاركين في المعرض.

تحديد اللجان المسئولة عن عمل المعرض:

  • يجب أن يتم تقسيم الموظفين العاملين في المعرض إلى فرق ولجان يختص كل منهم بمهمة معينة مثلاً لجنة إعلامية تختص بالرد على استفسارات وسائل الإعلام والتعامل الرسمي معها ولجنة للتسويق تهتم بالترويج للمعرض وللعارضين ولجنة لتنظيم المعرض ومتطوعين لمرافقة الزوار.

نصائح هامة لتنظيم معرض ناجح

بالإضافة إلى الاستراتيجيات السابقة يجب على أي شخص يرغب في عمل معرض ناجح أن يلتزم بالنصائح التالية:

  • العمل على إدارة وقت المعرض بشكل ناجح أي تحديد ساعات معينة لعمل المعرض وكذلك أوقات وصول ومغادرة العارضين.
  • التأكد من إصدار كافة التراخيص الخاصة بإقامة المعرض منعاً لحدوث أي مشاكل.
  • القيام بالدعاية المسبقة للمعرض وإرسال بعض الدعاوي لكبار المسئولين والإعلاميين.
  • الاهتمام بتحقيق ربح من المعرض: من خلال تسعير تذاكر لدخول المعرض بسعر مناسب يغطي تكلفة إقامة المعرض والتجهيز له.
  • الاهتمام بتنظيم بعض الفعاليات أثناء فترة إقامة المعرض كإحضار بعض الخبراء المتخصصين في هدف المعرض أو السلع التي تباع فيه للحديث عنها وهكذا.
  • العمل على الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي من خلال عمل صفحة خاصة بالموقع والرد على استفسارات العملاء أو الجمهور المستهدف بشكل مباشر، وكذلك تزويد هذه الصفحة بفعاليات المعرض أول بأول.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة