تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيف أعمل بحث

الرئيسية معلومات تهمك كيف أعمل بحث
ghada-mohamed 677
كيف أعمل بحث

طرق عمل البحث العلمى

كيف أعمل بحث كثيرا ما يتساءل الطلاب في جميع المراحل التعليمة هذا السؤال “كيف أعمل بحث” وقد يكون هذا الطالب في مرحلة التعليم قبل الجامعيّ أو في الجامعة وإعداد البحث للطالب يكون من إحدى الوسائل التي يتبعها المدرسون والمشرفون في تقييم مستوى الطلاب في المواد الدراسية، حيث يطّلع فيها الطلبة على موادهم الدراسية.

فائدة عمل البحث

الأبحاث تضيف للطلبة خبرة أعمق في مجالات البحث والاستقصاء، وتمكن الطالب من رفع درجاتهم العلمية، وزيادة نسبة تقييمهم في نهاية الدراسة.

 خطوات إعداد البحث الجامعيّ

  • عندما يُكلَّف الطالب بكتابة أبحاث علميّة عن مادة ما وغالبا يقترح مدرس المادة فكرة البحث لطلابه، ويعين لهم نقاط معينة لدراستها وتفسيرها بالبحث المطلوب، في هذه الحالة يقوم الطالب بجمع المصادر التي يكون بها فكرة البحث، والمصادر تكون في المكتبات أو شبكة الأنترنت أو موجودة بالمجلات الدورية التي تخص مادة البحث.

طريقة كتابة البحث

تحديد الأفكار

  • لكي يتوسع طالب البحث في الموضوع المكلف به، فعليه أولا بتحديد أفكار البحث ثم ترتيب هذه الأفكار ويكتها في مفكرته، مع دراسة المدة التي يحتاجها الطالب للانتهاء من البحث، بعد أن يختار موضوع البحث، ويشرع بالعمل به، ويجب أن تكون طريقته في إعداد موضوع البحث واضحاً، مميزاً، وجديداً، وألا يكون تم دراسته من قبل باحث آخر.

جمع المعلومات

  •  ثم يقوم الطالب بتناول الأفكار التي حددها واحدة تلي الاخري، ويبدأ في جمع المعلومات عن الفكرة الأولي مستخدما المصادر التي حصل عليها من المكتبة، أو النت أو المراجع ويجمع المعلومات عن فكرته ويقوم بتدوينها على أن يتحرّى الصدق في نقل المعلومة ويلتزم الدقة والموضوعيّة في شرحها يجب ألا تسيطر عليه الأفكار أو الأهواء الشخصية في كتابته للبحث، وأن يكون غير متعصب في كتابته، ويحاول أن يكون السلوب مرناً وقابل للتجدد محتوي على أفكار عصرية، وجديدةً في الأسلوب والطرح.
  • وبعد الانتهاء من دراسة جمع الأفكار يبدأ الباحث في كتابة الشكل النهائي لبحثه المطلوب منه.

 مرحلة الكتابة النهائية للبحث

  • يجب أن تبدأ البحث بالمقدمة، والمقدمة هي عبارة عن ملخص للفكرة الأساسية للبحث التي سيتناولها الطالب في أفكاره فيجب أن تُكتب بسلوب مُبسط فِيه عنصر الإثارة والتَشويق للقارئ لاستكمال قراءة باقي البحث. ويجب أن يذكر بالمقدمة بعض الخطوط الرئيسية التي يودّ شرحها من خلال هذا البحث.
  • ثانيا يبدأ بكتابة عنوان لكي فكرة على حدىَ يليها شرح للفكرة بإسهاب في فيذكر الأسباب، والنتائج، ومدى تأثير الموضوع في المجتمع، يذكر فكرته بأسلوب علميّ متطور، وموضوعيّ، ومنطقيّ، ومجرد مع عدم تكرار الأفكار والتنوع في سلوب العرض لكل فكرة حتى لا يشعر القارئ بالملل والضيق.
  • بعد الانتهاء من شرح الإفقار جميعاً لا بُد وأن يبين الطالب الأسباب التي دفعته لاختيار موضوع البحث ومدىَ الاستفادة التي يُمكن أن تعود على الدراسين للبحث، والفائدة العلميّة التي يمكن إضافتها للعلم والمجتمع من خلال تحليله ودراسته البحثية
  •  وفي نهاية البحث يذكر أسماء المراجع والمصادر التي اعتمد عليها في إعداد بحثه، ويجب عليه مراعاة الدقة المصداقية وعليه أن يكتب إسم المرجع من كتب أو صفحات إليكترونية، واسم الناشر أو المؤلف لهذا المرجع، وتاريخ النشر.
  • كما يجب أن يشير إلى المصطلحات أو معاني الكلمات الغير واضحة في البحث وأن يقدم تفسير للرموز بالبحث إن وُجدتْ برمز معين
  • وأخيرا يأتي فهرس البحث الذي يقدم فيه عنوان كل صفحة وأمامها أرقام مرتبة ومتسلسلة للصفحات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة