تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيف أعلم طفلي على الحمام

الرئيسية الطب و صحة الانسان كيف أعلم طفلي على الحمام
fatakat 502
كيف أعلم طفلي على الحمام

كيف أعلم طفلي على الحمام

لكل أم لديها طفل تتابع حياته منذ لحظة الولادة والتطورات التي تأتي بالترتيب لهذا الطفل أو الطفلة، يصبح السؤال الأهم لديها  كيف أعلم طفلي على الحمام فلا يستطيع الرضيع ارتداء الحفاضات في سن معين ولا بد من الاستغناء عنها بطريقة بسيطة من خلال بعض الخطوات التي تتبعها الأم، حتى يتخطى الطفل هذه المرحلة الأساسية في حياته.

كيف أعلم طفلي على الحمام

السؤال الأشهر عند جميع الأمهات هو كيف أعلم طفلي على الحمام وذلك عندما يصل الطفل إلى مرحلة الاعتماد على النفس من خلال الاستعداد لترك الحفاضة، وغالبا يكون بداية من سن عامين ونصف إلى ثلاثة أعوام.

 فإذا وصل الطفل إلى اربع سنوات ومازال لا يستطيع ترك الحفاض فلا بد من استشارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي، والوصول إلى الطريقة المناسبة لتخطي هذه المرحلة بكل مهارة.

طريقة تدريب الطفل على الحمام

يعتبر من أفضل الطرق التي تتبعها جميع الأمهات لتدريب الطفل على الحمام هو استخدام جدول يوضح الأوقات التي يعتاد عليها الطفل إلى دخول الحمام، ويفضل بعد الوجبات مباشرة، وذلك لأن الطفل لا يستطيع إدراك حاجته إذا سألته الأم بشكل مباشر.

 لذلك يجب اتباع هذه الأوقات وسوف يربط الطفل بين الوقت والطريقة التي تم تغييرها من ترك الحفاض إلى استخدام الحمام، وقد تستغرق هذه المرحلة من شهرين إلى أربع أشهر، وهناك بعض الأطفال تستغرق وقت أقل أو أكثر وذلك حسب حاجة الطفل.

طريقة الأيام الثلاثة

تعتبر هذه الطريقة من اسهل الطرق لكل أم تسأل كيف أعلم طفلي على الحمام وذلك يكون من خلال متابعة الطفل بكل تركيز لمدة ثلاثة أيام متتالية، وذلك ليتعود على ترك الحفاض واستخدام الحمام.

 وتمر هذه الأيام بجوار الطفل فعندما يبدأ بالتبول يجب اصطحابه إلى الحمام بشكل سريع، وهذا يجعل الطفل يربط في ذاكرته بين التبول ودخول الحمام، وهذا يساعد كثيرا على بداية الإدراك.

طريقة تثبيت الوقت

وتعتبر هذه الطريقة مناسبة لبعض الأطفال والكثير من الأمهات التي تود مساعدة طفلها لاجتياز هذه المرحلة بنجاح، وذلك عن طريق ذهاب الطفل إلى المرحاض كل ساعتين وذلك لعده دقائق خلال اليوم.

 

 وهذا يساعد على ترك الحفاض، كما يجب أثناء هذه الفترة إزالة الحفاض بشكل نهائي، واستخدام ملابس داخليه فقط وتغييرها دائما عند التبول.

طريقه الجدول الزمني

طريقه الجدول الزمني هي طريقة ترتبط بالوقت على مدار اليوم، وذلك من خلال الأم التي تسأل كيف أعلم طفلي على الحمام فلابد من اختيار جدول زمني للطفل للذهاب إلى الحمام بعد الاستيقاظ مباشرة وقبل النوم، كذلك بعد الوجبات الرئيسية وقبل الخروج من المنزل، وبعد الرجوع إلى المنزل مرة أخرى، بهذه الطريقة يستطيع من خلالها الطفل تحديد المواعيد التي يستغنى فيها عن الحفاض ويذهب إلى المرحاض.

 أمور يجب مراعاتها عند تعليم الحمام

يحتاج الطفل دائما أن يشعر بالاستقرار والأمان، وذلك لينجح في مهمة استخدام الحمام فهي تعتبر من أصعب المهام التي يجتازها في بداية حياته، كما يجب تخصيص مكافأة بشكل مستمر للطفل عند النجاح في استخدام الحمام.

 وأيضا ضبط أوقات النوم بالنسبة للطفل، حتى يذهب عنه التوتر والقلق فهي من الأمور التي تصعب على الطفل الكثير من مهام الإدراك.

جميع الأمهات التي تسأل كيف أعلم طفلي على الحمام بعد إتباع إحدى هذه الطرق السابقة الملائمة لطفلك، يمكن اجتياز هذه المرحلة بسهولة وذلك خلال وقت قصير، وسوف يعتاد الطفل على ترك الحفاض نهائيا والذهاب إلى الحمام بمفرده، وذلك بعد إدراك الاحتياجات الجسدية والاعتياد على ذلك دائما.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة