تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيف أعلم طفلي الوقوف؟

الرئيسية الطب و صحة الانسان كيف أعلم طفلي الوقوف؟
fatakat 232
كيف أعلم طفلي الوقوف؟

كيف أعلم طفلي الوقوف؟

مقدمة عن الطفولة

 سؤال هام تسأله كل أم حديثة ليس لديها أي خبرة في التعامل مع الأطفال، وتعد السنة الأولى في حياة كل طفل من أهم المراحل العمرية التي يستطيع من خلالها تعلم كثير من الأشياء كالجلوس والزحف ثم الوقوف وتنتهي بالمشي دون مساعدة أحد، والجدير بالذكر يجب على الأم متابعة دكتور الأطفال الخاص بطفلها في السنة الأولى حيث تختلف مراحل النمو من طفل لآخر.

مخطط دنفر الثاني للتقييم التنموي

 حسب مخطط دنفر الثاني لتقييم مراحل النمو عند الأطفال وخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة،

قد صنف مراحل النمو عند الأطفال إلى:

  • يستطيع الطفل الصغير الوقوف بواسطة دعم وتحمل بعض الوزن على رجليه بين الشهرين والأربع أشهر.  
  • يبدأ الطفل في التمسك بالأشياء من الشهر السادس إلى الشهر الثامن.
  • يمكن سحبه إلى وضع الوقوف ما بين الشهر الثامن إلى الشهر العاشر.
  • يمكن للطفل الوقوف لمدة ثانيتين من الشهر التاسع إلى الشهر الحادي عشر والنصف.
  • يتمكن الطفل من الوقوف نهائيا بدون مساعدة ما بين الشهر العاشر إلى الشهر الرابع عشر.

طرق اخري لتعليم الطفل الوقوف 

هناك عدة طرق يمكن من خلالها مساعدة طفلك وتشجيعه على الوقوف وهي:

الإبتعاد عن ألعاب الزحف 

يجب أولا إذا كان طفلك يعتمد في حركته على المشاية، فلابد من الاستغناء عنها، حتى يبدأ الطفل الإعتماد على نفسه في الوقوف مستقيما بمفرده.

 

خلق بيئة آمنة 

أول ما يبدأ الطفل بفعله عندما يقف ويتعلم المشي هو اكتشاف المكان الموجود به بمفرده، ولذلك يجب على الأم توفير بيئة آمنة للطفل خالية من الأشياء التي من الممكن أن تتعرض للكسر، أو السوائل الضارة التي يمكن أن يتناولها الطفل بالخطأ، أو قطع الأثاث ذات الحواف الحادة، وتغطية منافذ الكهرباء، والتأكد من أن الأبواب والأدراج بها اقفال مانعة للأطفال.

 

تحفيز الطفل على الاستكشاف 

يجب أن يكون هناك محفز لجعل الطفل يحاول الوقوف بمفرده، فمثلا يمكنك وضع لعبته المفضلة فوق قطعة من الأثاث المنخفض ودعه يحاول الوقوف للوصول إليها.

 

امنحه الكثير من التشجيع

يجب أن تكون الأم هي أولى المعجبين والمشجعين لطفلها في أثناء محاولاته الأولى للوقوف، لأن ذلك سوف فرقا كبيرا في ثقته بنفسه، فقليلا من التشجيع والتصفيق سوف تحدث أثرا كبيرا في نفسية طفلك.

 

هل المشاية تساعد الطفل على الوقوف؟ 

من أولى النصائح التي يمكن أن ننصح بها الأمهات عند تعليم الطفل الوقوف هو الاستغناء عن المشاية، وذلك لأنها تقلل من رغبة الطفل في تعلم الوقوف والمشي بمفرده دون مساعدة أحد، كما أنها تزيد من خطر الإصابة ببعض الحوادث سقوطه من على السلالم، أو اصطدامه بأحد الأشياء أثناء المشي بها مسرعا.

 

أسباب تأخر وقوف الطفل 

عندما يمر العام الأول للطفل دون أن يستطيع الوقوف على رجليه وهو ساند دون مساعدة أحد، هنا يجب أن تقلق الأم ويجب عرضه على الطبيب مباشرة، حيث يستطيع الطبيب وحده اكتشاف سبب تأخر وقوف الطفل، وهناك عدة أسباب تجعل الطفل يتأخر في الوقوف بمفرده وهي:

  • نقص أو سوء التغذية.
  • نقص الفيتامينات.
  • أسباب متعلقة بالنمو.
  • حالة الطفل البدنية والذهنية.

 

تعد مرحلة الوقوف من أهم مراحل النمو الحركي لكل طفل، وهي من أكثر اللحظات سعادة عند جميع الأمهات، ولكن ما يشغل بال الأم وخاصة التي لديها طفل لأول مرة هو كيف أعلم طفلي الوقوف؟ هناك مهارات هامة لتطوير عضلات أذرع وأرجل الأطفال ومنحهم رؤية جديدة للعالم المحيط بهم، والوقوف هو الخطوة الأولى نحو اكتشاف هذا العالم، وسوف يصبح قريبا قادرا على الحركة والاستمتاع بالحياة  

 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة