ماهي مراحل تعليم الاطفال الجلوس

من أكثر المراحل العمرية سعادة عند الأمهات هي مرحلة جلوس الطفل، حيث تنتقل من مرحلة حمله ذهابا وإيابا إلى مرحلة جلوسه وبدء الراحة، ولكنها تعد من أكثر المراحل صعوبة وتحديا وذلك بسبب خوف الأم من سقوط طفلها وإصابته بالأذى، ويبقى السؤال المنتشر بين جميع الأمهات وهو كيف أعلم طفلي الجلوس؟ تابعيني أيتها الأم لمعرفة الجواب على هذا السؤال ومعرفة أهم النصائح لتعليم طفلك الجلوس بطريقة صحيحة. 

متى يبدأ الطفل الجلوس؟ 

تبدأ الأم تعليم الطفل الجلوس في عمر الأربع شهور حتى تسع شهور، وهذه مرحلة عمرية تقريبية أي هناك أطفال تجلس بدء من أربع شهور وهناك أطفال قد تتأخر شهر أو إثنان فلا داعي للقلق، ولكن إذا بلغ الطفل عمر التسع أشهر ولما يجلس بمفرده فيجب عليكي استشارة الطبيب الذي يتابع طفلك لمعرفة وتحديد سبب التأخير، ولكن هناك بعض هناك بعض العلامات التي من خلالها سوف تعرفين هل طفلك يستطيع الجلوس بمفرده أم لا ومن هذه العلامات:

  • هل الطفل أتقن المهارات الحركية مثل التحكم في الرقبة و حقق الحفاظ على التوازن.
  • هل عضلات الطفل الخلفية قوية بما فيها الكفاية استعدادا للجلوس.
  • هل الطفل لديه قوة في الذراعين والرأس.
  • هل الطفل يستطيع التحكم في منطقة أسفل الجسم.

إذا استطاع الطفل تحقيق كل هذه المهارات فحينئذ يستطيع الجلوس في الوقت المحدد، ولكن انتبهي أيتها الأم ألا تقومي بالضغط على طفلك لكي يجلس بمفرده.

كيف أساعد طفلي في تطوير قدراته الحركية؟ 

يجب أولا قبل الإجابة على سؤال كيف أعلم طفلي الجلوس؟ 

تعليم الأم كيف تساعد طفلها في تطوير قدراته الحركية بمفرده؟ 

 بناء على السرعة التي تناسبه وذلك من خلال:

  • دعي الطفل يأخذ وقتا كافيا للعب وهو نائم على بطنه، فسوف تساعده هذه الوضعية على تقوية عضلات البطن والرقبة والعضلات الخلفية، وعندما تتأكدي من تقوية تلك العضلات سوف يبدأ الطفل في رفع رقبته إلى الأعلى وهو نائم على بطنه.
  • عليكي متابعة الطفل وهو نائم على بطنه وتحرصي أن يراكي دائما أمامه، وذلك لتقوية مهاراته الحركية عن طريق تمرين عضلاته العلوية والخلفية.
  • يبدأ الطفل في رفع رقبته في عمر الثلاثة أشهر إلى الأربعة أشهر، قومي وقتها بإسناد ظهره وساعديه بالجلوس، وسوف تلاحظين إنه سيجلس لمدة ثواني ثم يقع، يمكن تكرار تلك الحركة عدة مرات ولكن احرصي دائما بوضع وسائد كثيرة حول طفلك حتى لا يتأذى.

كيف أعلم طفلي الجلوس؟

هناك عدة طرق بسيطة وسهلة يمكن من خلالها مساعدة طفلك على تعلم الجلوس بمفرده وهي:

ضبط التوازن: 

يجب في البداية لكي يتعلم طفلك الجلوس يجب تعليمه التوازن، ضعي الطفل في زاوية الكنبة وظهره مسنودا لكي يضبط توازنه.

الجلسة ثلاثية القوائم:

ضعي الطفل على أرضية مبطنة لحمايته عند السقوط بسبب عدم التوازن، حيث يبدأ الطفل أول وضعية في الجلوس وهي الجلوس على ثلاث قوائم وهي استخدام ذراعيه للإسناد عليهم، وذلك لتحقيق التوازن المطلوب لعملية الجلوس.

الجذب برفق:

ينام الطفل على ظهره ثم تقوم الأم بجذب ذراعيه بلطف ليقوم ويجلس.

الإستعانة بالمرآة: 

ينجذب الأطفال الصغار عادة إلى رؤية أنفسهم بالمرآة، حيث يمكن الإستعانة بالمرآة ليجلس الطفل أمامها أطول وقت ممكن.

المساعدة في الوقوف:

قومي برفع الطفل من أسفل ذراعيه حتى يستطيع الوقوف، وليس الهدف هنا تعليمه الوقوف بل تقوية العضلات اللازمة للجلوس.

تهيئة المكان:

عندما يبدأ الطفل في الجلوس بمفرده، هنا يدق ناقوس الخطر بضرورة إزالة كل ما هو خطر من طريقه، فيجب إعادة تنظيم غرفته أو المكان الذي يجلس فيه، وجعله أكثر أمانا حيث يستطيع الآن للوصول إلى الأشياء بسهولة.

تعد مرحلة جلوس الطفل من أهم المراحل الحركية عند الأطفال، فيجب على كل الأمهات معرفة أسس وقواعد هذه المرحلة الهامة لكي يتمكن الطفل من الجلوس بمفرده دون مشاكل، وكان هذا المقال إجابة مفصلة عن السؤال التي تسأله الكثير من الأمهات