مراحل تعليم بنتي غسيل نفسها

تبحث الكثير من الأمهات عن إجابة لسؤال كيف أعلم بنتي تغسل نفسها، حيث إن النظافة السليمة مهمة للغاية، فهي لا تساعد فقط في الحفاظ على نمط حياة صحي، ولكنها تساعد أيضًا في تعزيز الثقة بالنفس، ففي السنوات القليلة الأولى من حياة الطفل، تهتم الأم بنظافته، الآن وقد كبر فمن المهم بالنسبة له أن يتعلم كيفية القيام بالمهمة بنفسه. 

كيفية تشغيل المياه:

في البداية يجب تعليم ابنتك كيفية تشغيل المياه، عن طريق أن تريها أي مقبض يشغل الماء الساخن، وأي مقبض يشغل الماء البارد، وتوضيح كيفية تشغيل كلا المقبضين لتكوين ماء دافئ، أيضاً يجب أن تتعلم كيفية دخول الحمام، وإغلاق الباب أو الستارة خلفها بشكل صحيح، حيث سيؤدي إغلاق الباب بشكل صحيح إلى منع حدوث فيضان على أرضية الحمام.

اشرحي لابنتك أهمية النظافة الشخصية: 

من أهم إجابات سؤال كيف أعلم بنتي تغسل نفسها، هو شرح أهمية النظافة الشخصية لها، وشرح أهمية غسل جسمها بالكامل قبل أن تبدأ، وأخبريها أن البلل سيساعد في تكوين رغوة بالشامبو والصابون، وأن الرغوة هي التي ستنظفها.

ابدأي بتعليم غسيل الشعر:

أهم خطوة عند الرد على سؤال كيف أعلم بنتي تغسل نفسها، هي غسيل الشعر، علميها كيف تغسل شعرها. ساعديها في سكب ربع قطرة من الصابون على يدها، واطلبي منها وضع الصابون على شعرها، وعمله بكلتا يديها، واشرحي لها أهمية التأكد من غسل شعرها بالكامل.

واشرحي لها كيف تغسل شعرها حتى يصبح نظيفاً تماماً، عن طريق أن تضع شعرها تحت صنبور الدش، حتى يتمكن الماء من شطف الصابون، وتستخدم يديها للمساعدة في إزالة الصابون أثناء الشطف، وإذا كنت قلقة بشأن دخول الشامبو في عينيها، أخبريها أن تغلق عينيها أثناء شطفه لشعرها.

تعليم كيفية غسيل الجسم: 

غسيل الجسم هي الخطوة التالية في طريقة كيف أعلم بنتي تغسل نفسها، أظهري لابنتك كيفية غسل جسدها، اشرحي لها أنه يجب أن تفرك جسدها بالصابون لتكوين رغوة لتنظف نفسها، ووضحي لها كيف تستعد، وتستخدم الحائط للدعم، عندما يحين وقت غسل قدميها، واطلبي منها شطف الصابون من جسدها بالوقوف تحت الدش حتى يختفي الصابون، ثم أغلقي الدش، ووفري لها منشفة جافة وعلميها كيف تجفف شعرها وجسمها عندما تنتهي من الاستحمام.

اتبعي روتين في غسيل الجسم وعلميه لابنتك:

روتين غسيل الجسم هو مفتاح الإجابة عن سؤال كيف أعلم بنتي تغسل نفسها، حيث يتشتت انتباه الأطفال أثناء الاستحمام، وقد لا يكون التزامهم بالنظافة الشخصية أمرًا مثاليًا، لذلك عليك أن تستشعري ما إذا كانت ابنتك تغسل كل أجزاءها، وخلف آذانها، قبل أن تضعيها بمفردها للاستحمام.

من المناسب أيضًا البدء في تعليمها روتينًا للاستحمام من وقت صغرها، مثل البدء من الرأس، ثم الذراعين والساقين، والبطن، وأصابع القدم، وبمجرد الانتهاء من ذلك، إلى بقية الجسم.

نصائح يجب مراعاتها عند البدء في طريقة كيف أعلم بنتي تغسل نفسها: 

بدلاً من استخدام قطعة الصابون مباشرة على جسدها، يمكنك تعليم ابنتك صنع رغوة باستخدام قطعة قماشية وقطعة من الصابون، يمكنها بعد ذلك استخدام المنشفة لتنظيف جسدها.

احتفظي بمنشفة جافة في متناول يدك لمسح الصابون أو الماء الذي يدخل عينيها.

 راقبي ابنتك حتى تشعر بالراحة والثقة في الاستحمام بمفردها، فمن المحتمل أن تحرق نفسها بالماء الساخن، أو تنزلق وتسقط، أو تؤذي نفسها بطريقة أخرى.

كانت تلك أهم الإجابات عن سؤال كيف أعلم بنتي تغسل نفسها، التي يمكن أن تساعد كل أم على البدء في مرحلة تعليم طفلتها الاهتمام بنظافتها الشخصية، ومحاولة تعليمها روتين لغسل نفسها والاستحمام بصورة صحيحة، للحفاظ على نظافة جسدها منذ نعومة أظافرها، وهو الأمر الذي سيجعلها تعتاد على ذلك في كافة مراحل حياتها القادمة.