معلومات عن كيفية التعريف بالنفس بالعربى

نتعرض في حياتنا الى مواقف تستدعي التعريف عن أنفسنا وقد يجهل البعض الطريقة الصحيحة للتعبير عن النفس بل قد ينسى بسبب التوتر ولكن التعريف عن النفس خاصة في اللقاء الأول لك مع أحد غريب عنك هو أول ما يعطي عنك انطباع لدى ذلك الشخص ومن هنا فإنك لابد أن تمتلك ملكة التعبير عن النفس بحيث يكون الانطباع الأول عنك في أي موقف أو مقابلة هو انطباعا جيدًا.

مواقف تتطلب التعريف بالنفس

  • التقدم إلى وظيفة جديدة يجب عن المقابلة أن تعرف عن نفسك بطريقة جيدة بحيث تعطي انطباع للمحاور الذي أمامك بمدى ثقتك بنفسك واستحقاقك لتلك الوظيفة.
  • اللقاء الأول مع شخص غريب عنك أو لم تعرفه من قبل كشخص قابلته عن طريق الصدفة في مكان عام وتحاورت معه فلكي تكون معه علاقة صداقة يمكنك التحدث عن نفسك والتعريف بها.
  • في المؤتمرات أو التنظيمات خاصة إذا كنت من منظمي المهرجان أو المؤتمر فيجب عليك عند ظهورك لأول مرة إلى جمهورك أن تعرف عن نفسك باللغة العربية الفصحى بطريقة تجعل الحاضرين منبهرين بك وبشخصيتك للاستماع إليك.

أمور يجب أن تتحدث عنها عند التعريف بنفسك

يجب أن تذكر اسمك فتقول (أنا فلان..) وتذكر اسمك بالكامل مع اسم العائلة لكي يعرف من أمامك معلومات كثيرة عنك.

  • تذكر عمرك ومكان سكنك فتقول (أبلغ من العمر…، وولدت في مدينة…، وأعيش الان في مدينة..) مع الحرص أن يكون حديثك باللغة العربية الفصحى الصحيحة لإعطاء انطباع جيد عنك وعن طاقتك في التحدث.
  • التحدث عن مؤهلاتك ووظيفتك فتقول (لقد درست وتخرجت من كلية…، وانا الآن أعمل في …) مع الحرص على إعطاء تفاصيل كاملة عن مؤهلك ودراستك السابقة وعن عملك ورتبتك في هذا العمل.
  • إذا لم يكن الحوار رسمي فيمكنك التحدث عن عائلتك (أنا متزوج منذ.. ولدي أطفال..) وعن مكان سكنك أنت وأسرتك.

أمور نغفل عنها عند التعريف بالنفس

  • قد يفشل الشخص عند التعبير عن النفس بسبب تحدثه بأمور لا تناسب الأمور التي يبحث عنها المحاور فمثلا عند تقدمك لوظيفة جديدة فأنت قد تتحدث عن اسمك وعائلتك وعمرك وتنسى الأمر الأهم وهو مؤهلك ودراستك ولذلك يجب أن تحدد أولا ما الأمور الأولى والأهم التحدث عنها في كل موقف.
  • قد تنسى التحدث عن تجاربك السابقة وعن التحديات التي واجهتها وتخطتها عند التحدث الى جمهور كبير في مؤتمر أو في حفلة تكون أنت من منظميها فهم لا يريدون معرفة معلومات عن حياتك الشخصية أكثر من أنهم يريدون معلومات حول التجارب والصعوبات التي واجهتك وتخطتها وكيفية تخطيها فهم حاضرون من أجل ذلك فقط.

أهمية التعبير عن النفس بطريقة سليمة

  • عند لقائك الأول مع مدير شركة تريد التقدم للعمل في شركته، أو مع شخص تعرفت عليه مجددا وتحدثت بطلاقة وبثقة كبيرة وواضحة على حركاتك وتعاليم وجهك وطريقة إخراجك للمعلومات فإن ذلك سيعطي انطباع جيد عنك، حيث يعتبر الانطباع الأول هو الأهم في علاقتك مع الآخرين وفي طريقتهم للحكم على شخصيتك.
  • الطريقة السليمة في التعبير عن النفس وبعيدًا عن التوتر وذكر كافة المعلومات المتعلقة بك والتي يهتم لها من تحاوره تعد وسيلة قد تجلب لك فرص كبيرة، سواء فرص للعمل أو فرص لتكوين صداقات جديدة.
  • التعبير عن النفس هو عبارة عن إزالة الإبهام عن شخصيتك والخروج إلى الآخرين بمعلومات معينة يبحثون عنها وهي طريقهم نحو معرفة شخصيتك ونوعها والحكم عليها.