تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيف أساعد طفلي في تنظيم وقت المذاكرة؟

الرئيسية تربية الاطفال كيف أساعد طفلي في تنظيم وقت المذاكرة؟
فريق مقال للكتابة 225
كيف أساعد طفلي في تنظيم وقت المذاكرة؟

يمكن أن يكون وقت الدراسة كابوسًا للعديد من الأمهات ووقتًا غير ساراًً للأطفال. حيث تعاني معظم الأمهات مع أطفالهن في محاولة لنقل المعلومات أو حثهم على التركيز والفهم. هذا بالإضافة إلى المهام العديدة التي تقع على عاتق الأم ففي بعض الأحيان لا يسمح لها الوقت بالبحث عن الطرق التعليمية التي تجذب انتباه الطفل.

لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت لطفلك، وأيضا خطوات للتعلم دون ملل.

كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت لطفلك

تشتكي الكثير من الأمهات من عدم قدرة الطفل على الاستيعاب واستغراق الكثير من الوقت في المذاكرة. ولكن على كل أم أن تدرك أن هناك اختلاف في قدرات كل طفل عن الآخر. فمنهم من يستوعب عن طريق التخيل، والبعض الآخر يحتاج إلى تقسيم المعلومات في شكل أغاني بسيطة. لذلك فان الخطوة الاولي لتعليم الطفل بشكل صحيح هي معرفة كيفية تلقي طفلك للمعلومات واليكِ بعض النصائح التالية لتنظيم وقت طفلك:

ضعي خطة الدرس

تعتبر البرامج طويلة المدى مفيدة جدًا في تنظيم الوقت وتوفيره. لذلك قبل التعامل مع متطلبات فترة الدراسة من الأنشطة وشراء الأدوات وغيرها حاولي من اليوم الأول التخطيط لبرنامج للفصل الدراسي يتضمن محتوى المناهج والامتحانات الشهرية والأنشطة المدرسية وغير المدرسية مثل الرياضات التي يقوم بها الطفل. فإعداد بيئة مناسبة لمذاكرة طفلك ستساعدك كثيرًا في تنظيم يومك وتوزيع مهامك الشخصية وفقًا لجدول طفلك.

حددي جدولاً يوميًا

لابد من تحديد جدول يومي يشمل مواعيد المدرسة وأوقات الحصص ووقت الدراسة ووقت الأكل ووقت الراحة ووقت التمرين فإن معرفة ما يجب القيام به على مدار اليوم سيوفر لكِ ولطفلك الكثير من الجهد.

كيف أساعد طفلي في تنظيم وقت المذاكرة؟

كيف أساعد طفلي في تنظيم وقت المذاكرة؟

اختاري وسيطًا يجذب انتباه الطفل

إذا كان طفلك يحب مشاهدة مقاطع الفيديو فيمكنك الاستفادة من ذلك من خلال بعض مقاطع الفيديو التعليمية التي تساعد في نقل المعلومات بشكل أسرع. فيفضل بعض الأطفال المعلومات المرئية.

فبدلاً من شرح البيئة الصحراوية والغابات، يمكنك عرض فيديو يصف هذه البيئة وأيضا اذا كان الطفل يفضل المعلومات الطبية يمكنك تحويل المعلومات إلى أغنية لطيفة.

التعلم أولاً ثم الأنشطة بعد المذاكرة

إذا كان وقت التمارين أو الأنشطة الغير دراسية بعد المدرسة مباشرة فلن يتمكن الطفل من الدراسة أو جمع المعلومات بعد التمرين وسيشعر بأن طاقته منهكة تمامًا. لذلك من الأفضل تنظيم الوقت واختيار المواعيد لممارسة التمارين والألعاب.

تنشيط حواس الطفل

ضعف التركيز من أكثر الأمور التي تشتكي منها الأمهات والحل في ذلك هو تنشيط حواس الطفل. لذلك يجب عليكِ استخدام لوحة صغيرة في المنزل وقومي بالشرح له من خلالها واستخدمي الألوان والأشكال المجسمة التي تجذب انتباهه والتحدث معه بصوت عال وأيضاً حاولي ان تجعليه يقرأ معك لينشط حاسة الكلام.

علمي طفلك أن يتبع التعليمات

ما هو الهدف من وضع جدول إذا كان الطفل لا يتبعه؟ امنحي طفلك المسؤولية واجعليه يتبع الجدول اليومي واحذفي المهام التي أكملها وحددي مهام جديدة وعلميه كيفية البحث عن المعلومات واستخدام الإنترنت لفهم الأشياء التي يصعب عليه فهمها حتى يتمكن من الوثوق في نفسه في غيابك.

نموذج جدول الدراسة للأطفال

إذا كانت هذه هي المرة الأولى لكِ ولا تعرفي كيفية تحديد جدول زمني لطفل، فيوجد نموذج جدول زمني لتعلم الأطفال ويتضمن مواعيد الدراسة ووقت الراحة وتناول الطعام.

كيف أساعد طفلي في تنظيم وقت المذاكرة؟

كيف أساعد طفلي في تنظيم وقت المذاكرة؟

الوقت نشاط ملاحظات
7:00 – 13:00 مدرسة اطلبي من الطفل إحضار حقيبته من اليوم السابق وحاولي إيقاظه مبكراً بنصف ساعة ليصل إلى مدرسته في الميعاد المحدد له.
14:00 – 16:00 العودة من المدرسة ، راحة وتناول الطعام خصصي ساعتين بعد العودة من المدرسة للراحة وتناول الغداء ويمكن للطفل أن يأخذ قيلولة. ولا تزيد القيلولة عن ساعة حتى يتمكن من النوم في المساء.
17-16 بعد الظهر كتابة بعض الواجبات المنزلية لا تتجاوز مدة الواجبات الكتابية أو المذاكرة ساعة خاصةً مع الأطفال الصغار حتى لا يفقد الطفل التركيز ويشعر بالملل.
17 – 17:30 الباقي يتضمن بعض التمارين لا تجعلي الطفل يستخدم هاتفًا أو جهازًا لوحيًا ولا تعطيه وقتًا اللعب أو الرسم أو قراءة قصة أو التحدث مع أخيه، فيكون وقتاً مخصصاً لأداء التمارين المدرسية.
17: 30-18: 30 واجبات منزلية كاملة
19-18.30 استراحة يمكن للطفل اللعب على الهاتف أو استخدام الإنترنت.
20-19 مساءً مراجعة الدروس القديمة وتنفيذ الأنشطة التعليمية إن وجدت.
20.30-20 تناول العشاء.
21.30-20.30 مشاهدة التلفاز أو القراءة.
20.30 ميعاد النوم ارتداء البيجامة وتنظيف الأسنان وتجهيز الحقيبة المدرسية.

بالطبع ، هذا نموذج يمكن تغييره وفقًا لمواعيد الدراسة والأنشطة غير الدراسية والتمارين.

خطوات للتعلم دون ملل

  • ذكّري طفلك فيما يتعلق بسنه بأن لكل منا دور في الحياة وأن دوره الحالي هو تذكر دروسه للانتقال إلى الأدوار الأخرى لاحقًا.
  • تذكري الأشياء الإيجابية لطفلك واحتفظي بهذا الانطباع السلبي بعيدًا عن عقلك لأنه سيدفعك للغضب منه وإلى إلقاء الكلمات المحبطة عليه التي ستؤدي إلى فشله.
  • من المهم خلق جو مناسب ومحفز للدراسة، لا يحتوي على أصوات مشتتة للانتباه مثل تشغيل التلفزيون لمشاهدة مسلسلاتك المفضلة بجانبه.
  • تأكدي من أن منطقة المذاكرة مضاءة جيدًا حتي لا يشعر بالنعاس.
  • إذا لاحظتي إرهاقًا من طفلك ورغبته في ترك المذاكرة فغيري مكان الدراسة وأجعله يخرج إلى الشرفة واجعليه يقفز مثل الأرنب وكررا ذلك حتى يضحك ويتغير الجو وامنحيه وقتًا للراحة أو العب.
  • اترك فاصل بين كل مادة.
  • ضعي جدولًا تعليميًا مع طفلك والتزمي به باستخدام ساعة أو منبه بمعنى أن يقوم بدراسة مادة واحدة لمدة نصف ساعة تليها استراحة لمدة 15 دقيقة يفعل فيها ما يريد سواء كان يريد أن يأكل أو يلعب أو ينام . ثم يعود لمذاكرة مادة أخرى.
  • إذا طلب طفلك وقتًا إضافيًا للراحة أو حاول المناورة والهرب من الدراسة أخبره بجدية أن لديه ربع ساعة من الراحة يفعل فيها ما يريد.
  • ادعمي طفلك بكلمات الثناء والتشجيع، وإذا فشل فحفزيه للأفضل وذكريه أن الفشل تجربة نستغلها لتحقيق النجاح فيما بعد.
  • لا تأخذي وقت الدراسي على محمل الجد بل قومي بتدليل الطفل وتقبيله ومعانقته إذا لزم الأمر ولا ضرر من إضافة بعض المرح والفكاهة،

الخلاصة

في النهاية اختيار طريقة التدريس الصحيحة للطفل ستجعل الأمور أسهل بالنسبة لكِ ولطفلك. وإذا كنتِ تتساءلي عن كيفية الدراسة بشكل صحيح وتنظيم وقتك يمكنك الاستمتاع بالنصائح التي ذكرناها في المقالة وحاولي وضع خطة وفقاً للجدول الذي أعددناه لكِ، دمتم بخير.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة