عند مرحلة دراسية معينة، لا تقتصر المناهج التعليمية والدراسية على أساسيات الرياضيات وأساسيات اللغة العربية، بل يتطور الأمر ويصبح هناك توسع دراسي، فيبدأ الطالب في التعمق في الرياضيات والتعمق في اللغة العربية، وبالإضافة إلى ذلك، يبدأ دور العلوم في الظهور، فيصبح هناك مواد دراسية أخرى غير اللغة العربية والرياضيات البسيطة، ويضاف إليهم العلوم واللغات الأخرى، فيدرس اللغة الإنجليزية بجانب اللغة العربية، ويدرس العلوم بشكل عام وهي مباديء وأساسيات العلوم بطرق بسيطة وسهلة، وعندما يكبر الطالب ويصبح في سنين دراسية متقدمة، يبدأ دراسة كل مادة علمية على حدي، فيدرس مادة العلوم الفيزيائية، ويدرس مادة الإحياء، ويدرس العلوم الكيميائية بالإضافة إلى ذلك.

تعريف مادة الكيمياء

  • أن مادة الكيمياء هي علم، وهذا العلم متخصص لدراسة المادة، فيدرس شكل المادة وخواص المادة وكيفية تكوينها وما هي بنيتها، وما يحدث للمادة من تغيرات، كما يتعلق بالتفاعلات التي تحدث للمادة وكيف تتداخل مع بعضها، وتقوم دراسة علم الكيمياء على مكونات المادة من أجزاء وجزيئات وذرات وروابط بين هذه الأجزاء، وكيف تقوم هذه الروابط بجمع أجزاء المادة مع بعضها لتكون في النهاية مادة معينة.
  • كما يهتم بدراسةأيضا كيف يمكن إنتاج طاقة من هذه المواد، ويقوم هذا العلم أيضا على معرفة كيف يحدث تفاعلات بين الذرات وبعضها وأنواع التفاعلات وما ينتج عن هذه التفاعلات من مواد ذات خواص مختلفة جديدة.

أهمية دراسة مادة الكيمياء

  • يعد علم الكيمياء أهم علم من بين مختلف العلوم، فهي تتداخل مع جميع العلوم المختلفة والتي تهم الإنسان وحياته اليومية ومختلف ما يقوم به من أنشطة، فتدخل الكيمياء في الكثير من الأمور الحياتية، فمثلا تدخل الكيمياء في صناعات مختلفة تهم الإنسان، مثل صناعة المواد الغذائية، أو صناعة المواد الخاصة بالتنظيف أو الدهان.
  • وتدخل الكيمياء في أهم الصناعات وهي صناعة الأدوية، وغيرها من العلوم الطبية التي تحتاج إلى تدخل كيميائي، ولأهمية الكيمياء الكبيرة يطلق عليها البعض أنها علم مركزي تدور حوله باقي العلوم، لأنه يلعب دور كبير ومهم في جعل باقي العلوم مرتبطة يبعضها.

أقسام مادة الكيمياء

هناك عدة أقسام مهمة تتفرع من مادة الكيمياء كما يلي:

  • قسم كيمياء تحليلية

ويتضح من المسمى أن هذا القسم خاص بتحليل المادة والتوصل إلى تركيباتها ومكونتها وكيف تم بناءها، وأيضا معرفة الروابط الكيميائية وحساب الكيمياء.

  • كيمياء عضوية

ويهتم هذا القسم بدراسة المادة من حيث مكوناتها المختلفة وهي مكونات عضوية مختلفة، ودراسة مختلف التفاعلات التي حدثت للمادة فجعلتها في تكوين معين وبناء معين، فيقوم على دراسة المركبات وتحديدا المركبات العضوية وطرق تكوينها وتفاعلاتها وعلى العكس منها الكيمياء الغير عضوية.

  • قسم الكيمياء الفيزيائية

وهي التي تهتم بالتفاعلات الكيميائية الموجودة في الفيزياء.

  • وقسم خاصة بالطاقة النووية التابعة للكيمياء.
  • وقسم للكيمياء الطبية والأخرى الكهربائية.

كيف أذاكر الكيمياء

هناك عدة طرق يمكنك دراسة الكيمياء عن طريقها، فيجب إتباع ما يلي حتى تستطيع مذاكرة مادة الكيمياء، وهذه الطرق كما يلي:

1-  يجب أن يكون هناك تواصل دائم يربط مدرس المادة بالطالب الدارس لمادة الكيمياء، حتى يستطيع الطالب اللجوء إلى معلمه في حالة عدم فهم شيء ما.

2- يمكن للطالب أن يبحث أكثر في الكتب أو باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة حتى يفهم المصطلحات والمفاهيم الكيميائية التي تصعب عليه.

3- البحث عن مدرس مادة الكيمياء يكون متفهم ويستطيع توصيل المادة العلمية بطريقة مبسطة وسهلة ويكون عنده القدرة على استخدام أحدث وأسهل الأساليب لشرح المادة ويراعي مستويات الطلاب كلا على حدي.