تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيف أحافظ على الصلاة في المسجد

الرئيسية اسلاميات كيف أحافظ على الصلاة في المسجد
mona 158
كيف أحافظ على الصلاة في المسجد

كيف أحافظ على الصلاة في المسجد

كيف أحافظ على الصلاة في المسجد، سؤال يرغب كثير في معرفة إجابته، وذلك لأن الصلاة في المسجد لها ثواب كبير، بجانب ثواب الصلاة نفسها.

كيف أحافظ على الصلاة 

للمحافظة على الصلاة في المسجد هناك وسائل كثيرة، منها:

التذكير بفضل صلاة الجماعة

  • فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى فقال: يا رسول الله، إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته، فرخص له، فلما ولَّى دعاه فقال: هل تسمع النداء بالصلاة ؟ قال نعم: قال: فأجب
  • وفي حديث آخر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة».
  • عن عبد الله رضي الله عنه – أنه قال: يا رسول الله، إن المدينة كثيرة الهوام والسباع. فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «تسمع حي على الصلاة حي على الفلاح، فحيهلا».
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «والذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم».
  • عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال: من سره أن يلقى الله تعالى غدا مسلما، فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم – صلى الله عليه وسلم – سنن الهدى، وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتى به، يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف. رواه مسلم. وفي رواية له قال: إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – علمنا سنن الهدى؛ وإن من سنن الهدى الصلاة في المسجد الذي يؤذن فيه.

التذكير بفضل المشي إلى المسجد

  • ففي حديث أُبَيّ بن كعب رضي الله عنه قال: كان رجل لا أعلم رجلاً أبعد من المسجد منه، وكان لا تخطئه صلاة، قال: فقيل له: لو اشتريت حماراً تركبه في الظلماء وفي الرمضاء ؟ قال: ما يسرَّني أن منزلي إلى جنب المسجد، إني أريد أن يكتب لي ممشاي إلى المسجد ورجوعي إذا رجعت إلى أهلي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد جمع الله لك ذلك كله.

التذكير بفضل قراءة القرآن

  • قال تعالى: {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور} (فاطر:29) وفي الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده).
  • الحرص على مرافقة شخص يشجعك في الخروج إلى المسجد.

حكم الصلاة

تعد الصلاة من أعظم العبادات عند الله وأهمها، فقد قال تعالى: ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ). [ البينة: 5].

والصلاة عماد الدين، وهي التي تفرق بين المسلم والكافر، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ” بين الرجل وبين الكفر – أو الشرك – ترك الصلاة “.

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ” لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة “.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة