تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيف أجعل طفلي يتكلم بطلاقة

الرئيسية الطب و صحة الانسان كيف أجعل طفلي يتكلم بطلاقة
fatakat 467
كيف أجعل طفلي يتكلم بطلاقة

كيف أجعل طفلي يتكلم بطلاقة

يسأل العديد من الآباء سؤال كيف أجعل طفلي يتكلم بطلاقة، حيث تشير الطلاقة إلى السلاسة أو التدفق الذي تُقال به الأصوات والمقاطع والكلمات والعبارات عند التحدث، وعندما لا يتحدث الطفل بطلاقة، غالبًا ما تستخدم مصطلحات مثل التلعثم، وقد يكون حديث الطفل أيضًا ضعيفًا عندما يحاول التفكير فيما سيقول، ويخططون للكلمات، وتسلسل الكلمات التي سيستخدمونها.

تحدث إلى طفلك

كثيراً ما تعتقد أنك تتحدث إلى طفلك بما يكفي، ولكن إذا كان طفلك لا يتحدث بعد، فربما لأنك لا تتحدث بشكل كافٍ، لذا استغل كل فرصة لتعريفهم باللغة، حتى لو لم يردوا، ويمكنك تعريضهم للعديد من اللغات الجديدة أثناء الأنشطة اليومية، وقم بإجراء محادثات عادية معهم، حتى لو كنت تعتقد أن المفردات معقدة للغاية، وتعتبر تلك إجابة مهمة لسؤال كيف أجعل طفلي يتكلم بطلاقة.

 

وضح ما تفعله

توضيح ما تفعله أسلوب جيد عند البحث عن إجابة لسؤال كيف أجعل طفلي يتكلم بطلاقة، حيث يمكن أن يصبح الشخص هادئًا جدًا في المنزل عندما يكون بمفرده مع طفل، نظرًا لأنهم لا يجيبون علينا إلينا، ولكن على العكس يجب أن تجعل الأنشطة اليومية تصبح بمثابة تجارب تعليمية لطفلك.

ضع علامة على كل شيء لفظيًا

عندما يلعب طفلك أو يأكل أو يخرج، قم بتسمية الألعاب أو الأشياء التي يحملها أو يراها أو يسمعها، قم بتسمية كل ما يمكنك حتى يسمع الطفل الكلمات مرارًا وتكرارًا، فإذا قمت بتسمية الأطعمة التي يأكلونها، أو الأشياء التي يلعبون بها، قريباً جداً سيلتقطون تلك المفردات.

قم بتكرار الكلمات

بمجرد أن تدخل في روتين تسمية كل شيء لهم، اطلب منهم إعادته عليك، ابدأ بكلمة واحدة فقط أو حتى أول صوت للكلمة، فهذه بداية رائعة، هذا يدل على أنهم مازالوا يفهمون أن كل هذه الكائنات لها أسماء، وهي خطوة مهمة في الإجابة على سؤال كيف أجعل طفلي يتكلم بطلاقة

استخدم ما يثير انتباههم

حدد ما يحبه طفلك واستخدم ذلك لصالحك، إذا كانوا مهووسين بشخصية أو موسيقى أو طعام أو لعبة معينة، فامنحهم الكثير من الفرص لرؤية هذا العنصر وسماعه وتذوقه، واللعب به، أثناء التحدث معه أيضًا، فإذا كان طفلك يحب السيارات والشاحنات، فلا تحاول حمله على الجلوس وتعلم أصوات الحيوانات. 

استخدم الموسيقى

 يحب الأطفال الرضّع والأطفال الصغار الإيقاع والموسيقى الجيدين، لذا فمن الأرجح أن يلتقطوا الكلمات والإيماءات من الأغنية، لذا جرب غناء أغاني أطفال بسيطة مع إيماءات، فإذا بدأوا في تقليد الحركات والإيماءات المصاحبة للأغنية، يجب أن تتبعها الكلمات. 

توقف لبعض الوقت

 التوقف المؤقت هو السماح لطفلك ببعض الوقت ليعطيك استجابة، فعندما يتعلم الأطفال التحدث، ستكون سرعة معالجتهم أبطأ بكثير من سرعتنا، إذا طلبت منهم تكرار صوت أو كلمة أو شيء أو طرح سؤال عليهم، فتوقع أنهم قد يحتاجون إلى وقت إضافي، لذلك امنحهم بضع ثوان للرد قبل أن تقرر منحهم الإجابة أو المضي قدمًا  إلى الكلمة التالية.

 

اتبع أسلوب اللعب الموجه

 

يعد اللعب أمرًا رائعًا للأطفال الصغار لتعلم لغة ومهارات جديدة، ومع ذلك لا ينبغي تركهم يلعبون بشكل مستقل دائمًا، اللعب الموجه يعني ببساطة أن تجلس معهم أثناء اللعب، وتوجه أفعالهم فعليًا مع تصنيف كل ما يفعلونه.

 لذلك أثناء لعبهم تحدث معهم عن الأشياء وما يفعلونه، وبذلك تستطيع البدء في طريق الإجابة على سؤال كيف أجعل طفلي يتكلم بطلاقة. 

 

لا ترد على الإيماءات كشكل من أشكال اللغة

 

 لا يزال استخدام الهمهمات أو التأشير أو الإشارات أو الإشارة يعتبر لغة تعبيرية، ولا يزال الطفل يتواصل بطريقة تجعلك تفهم رغباته واحتياجاته، لذلك في وقت مبكر لا بأس من السماح لطفلك بالإيماءات للتواصل، ومع ذلك إذا كنت تريدهم حقًا أن يبدأوا الحديث، فأنت بحاجة إلى التوقف عن تلبية طلباتهم من الإشارات، وانتظر حتى يقولوا كلمة، أو على الأقل عمل صوت مشابه للكلمة، من أجل الحصول على ما يريدون.

 

كانت تلك أهم الإجابات عن سؤال كيف أجعل طفلي يتكلم بطلاقة، لمساعدة الآباء في تحفيز أطفالهم على التحدث في سن صغير، والتعبير عن احتياجاتهم بشكل يفهمه الكبار، ويساعدهم على التواصل معهم بشكل مثمر، ومساعدة الأطفال أيضاً على التخلص من مشاكل التلعثم التي من الممكن أن تظل برفقتهم حتى السنوات المتقدمة من أعمارهم، حينئذٍ سيكون من الصعب حل تلك المشاكل.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة