ماهى المقابلة الشخصية

المقابلة الشخصية التي يطلبها منك صاحب العمل من أجل الحصول على وظيفة ما وفيها يقوم المتقدم الى الوظيفة بتقديم نفسه وإضافة بعض التفاصيل عن حياته ومهاراته التي يمتلكها من أجل فرصة أكبر في الحصول على الوظيفة المناسبة.

نصائح قبل المقابلة الشخصية:

  • يجب قبل ان تتوجه إلى المقابلة الشخصية ان تكون على أتم استعداد حيث انه يجب ان يأخذ قسطا من الراحة قبل الذهاب إليها حتى يستطيع ان يتحكم في اعصابه وان يقوم بضبط هدوئه حتى يستطيع اجتياز تلك المرحلة.
  • يجب ان تقوم باختيار بعض الملابس المناسبة لمثل تلك المقابلات حيث انها عادا ما تتطلب ارتداء بعض الملابس الخاصة والتي يجب ان يكون من أهم ما يميزها انها ملابس رسميه كارتداء بدله.
  • يجب ان تحرص علي الوصول في الموعد الذي تم تحديده لك من قبل رئيس الشركة وليس لفقط ان تصل في الموعد المحدد بل يجب عليك ان تصل قبل الموعد المحدد بفتره ليست بالقليلة.
  •  حيث من أهم ما يميز الموظف عن غيره هو انضباطه في مواعيده وذلك حتى تكسب ثقة رئيس الشركة قبل ان يتم اختيارك أو اجتياز حتى المقابلة الشخصية.
  • يجب علي من لديه مقابله شخصيه ان يحافظ علي طريقه الكلام والمحافظة علي اختيار الكلام اللائق كما يجب عليك حسن تدبير الكلام.

كيف تتحدث عن نفسك في المقابلة الشخصية:

  • المقابلة الشخصية التي يتم الاستعداد لها فور التقدم إلى أي وظيفة هي من تجعلك تستطيع اقناع صاحب الشركة بك حتى يتقبل ان تكون من ضمن موظفين الشركة حيث يجب عليك ان تقوم بتقديم نفسك من خلال اسمك بالكامل وسنك ومؤهلك الدراسي.
  • كما يجب ان تحرص كل الحرص على ان تقوم بذكر الايجابيات التي تعرفها في شخصيتك مع ذكر أهم الدورات التدريبية التي قد قمت باجتيازها من قبل مع ذكر تقديرك داخل الكلية قبل التخرج، كما يجب ان تذكر ما الذي تسعي إلى تحقيقه في العمل وما الأهداف التي ستقوم ببذل كل الجهد من أجل تحقيقها في مكانتك بالعمل.

 الأسئلة الشائعة في المقابلات الشخصية:

هناك بعض الأسئلة التي لابد من ذكرها في كل المقابلات الشخصية والتي سوف نقوم بذكرها واحده تلو الأخرى فيما يلي:

  • من أكثر الأسئلة التي يتم ذكرها هي قم بتعريف نفسك فيجب ان يتصف تعريفك لنفسك بالموضوعية أي ان تقوم بذكر جميع المعلومات الشخصية التي تخص المتقدم على الوظيفة.
  • قم بذكر نقاط القوة والضعف الموجودة في شخصيتك وهنا يجب على المتقدم إلى الوظيفة ان يقوم بذكر نقاط القهوة التي تميزه والتي تجعله مميز عن غيره من اقرانه وغالبا ما يكون هذا السؤال هو السبب في قبول أو رفض المتقدم لأنهم من خلاله يقومون الشخص عن طريق تقييمه لنفسه.
  • أين تري نفسك بعد 5 سنوات من الآن إذا قمنا بالموافقة على تعيينك معنا بهذه الشركة من ضمن الأسئلة التي تتكرر في المقابلات الشخصية فهي تعد كفكره تفكير وتخطيط استراتيجي حتى يستطيع ان يعرفوا ما هو أقصى طموح للفرد وأين يري نفسه وإلى ماذا يتطلع مستقبله من خلال ذلك يستطيع ان يحكم الرئيس علي المتقدم إلى الوظيفة.
  • أيضا من ضمن الأسئلة الشائعة هل عملت في مكان سابق من قبل لماذا تركت العمل ان وجد ماذا كان يميز تلك الوظيفة واخيرًا يتم سؤاله عن سبب ترك الشخص إلى الوظيفة السابقة حيث يجب ان تكون اجابتك في منتهي الحيادية ولا تقم بذكر ما يعيب الشركة السابقة بل ذكر تفاصيل مذكره عنها أو تكتفي بعدم ذكر السبب الحقيقي إذا كان ذكره سيقلل من الشركة.