تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيف أتعلم فنون الرد

الرئيسية معلومات تهمك كيف أتعلم فنون الرد
ghada-mohamed 1138
كيف أتعلم فنون الرد

كيف أتعلم فنون الرد

 

المناقشات الكلامية والرد على الآخرين هي من الأمور التي يجب أن نتعلمها ونهتم بها، حتى لا نتفوه بكلمات أو بردود خاطئة تسبب لنا العديد من المشاكل والخلافات مع الطرف الآخر، لذلك يجب تعلم فنون الرد في الحديث بالشكل الصحيح.

ماهي فنون الرد

  • الحديث مع الآخرين خاصة في المجالات المختلفة مثل السياسية والدين وغيرها من الأمور الهامة تحتاج إلى طرق معينة في الرد، لذلك أطلق عليها فنون الرد، فهي لا تتم بشكل عشوائي غير منظم ولكنها عبارة عن فنون يجب أن يتفكر الإنسان فيها جيدا أو يتعلمها، ونتج ذلك بسبب كثرة اللغات والجنسيات والمعتقدات فأصبحت الحوارات والأحاديث لها العديد من الاتجاهات العلمية والسياسية والاجتماعية، ولكل فرد معتقداته الخاصة التي يحارب ويدافع من أجل إثباتها، لذلك يبحث الكثيرون عن تعلم فنون الرد من أجل الانتصار في مثل هذه المشاورات والمناقشات الصعبة.

طريقة تعلم فنون الرد

يفضل الكثيرين بأن يمتلكون أسلوب في الرد والنقاش يتميز بالإقناع للطرف الآخر من أجل إثبات صحة وجهة نظره فى الموضوع المطروح نقاشه، لذلك يمكنك تعلم فنون الرد في مثل هذه النقاشات من خلال الآتي: –

الاستماع الجيد

  • وهو يعتبر من أهم النقاط في تعلم فنون الرد حيث أنك عند التركيز والإنصات بشكل جيد للطرف الآخر تستطيع فهم ما يدور في عقله، وأيضا تستطيع إمساك نقاط الضعف أو الأخطاء في حديثه، ويمكنك إستخدام هذه النقاط في الرد عليه لإثبات وجهة نظرك.

الثقافة في مجالات مختلفة

  • إذا كنت تريد تعلم فنون الرد يجب أن تكون إنسان مثقف وعلى قدر عالي من العلم في الموضوع المطروح للنقاش، وأيضا يجب أن تمتلك حصيلة لغوية كبيرة والفاظ جديدة تتيح لك التلاعب بها وإقناع الآخرين من خلال الأسلوب الجذاب في الحديث.

هدوء الأعصاب

  • كثيرا ما يكون بعض الأشخاص على حق ولكن يتوتر هذا الشخص ويعلو صوته ولا يستطيع إثبات وجهة نظره بسبب العصبية التي تملكته، لذلك يجب أن يتسم الشخص بهدوء تام في الأعصاب من أجل التركيز في الردود التي سوف يقوم بها.

المرونة في التفكير

  • يجب أن تتميز بسرعة بديهة في التفكير والرد على الطرف الآخر، كما يجب تجنب العناد بشكل تام في حالة عدم إمكانية إثبات صدق وجهة نظرك بالأدلة، ويمكنك تكملة النقاش في وقت آخر يتم تحديده.

احترام الآخرين

  • لابد من احترام الشخص المحاور الآخر حتى يحترمك هو الآخر، ولابد من تقدير جميع الآراء والردود التي سوف تسمعها، ولذلك لا يجب أن تستهين بأراء الآخرين أو الإستهزاء بهم، وأن تتحلى بسمة التواضع التي سوف تجعل الجميع يحترم شخصيتك وآرائك ويقتنعون بها بكل سهولة.

أهمية فنون الرد

هل يجب على الإنسان أن يتعلم فنون الرد؟

والإجابة على هذا السؤال هي نعم، لابد على كل إنسان أن يمتلك قدر كبير من المعرفة حول فنون الرد، وذلك لعدة أسباب مهمة وهي: –

  • فنون الرد هي التي تساعد في إثبات وجهة نظرك وبدونها لن تستطيع إثباتها.
  • هي سلاح ذو حدين لذلك يجب الإهتمام بالمصطلحات والألفاظ التي تنطقها.
  • تساعدك في إقناع الآخرين بوجهة نظرك، كما أنها توضح مدى المعرفة التي تمتلكها حول الموضوع.
  • تعلم فنون الحوار يساعد في فهم الأشخاص الآخرين خاصة المثقفين وعلى قدر عالي من العلم.
  • من خلالها تستطيع الرد على جميع وجهات النظر المختلفة التي تواجهك في المجالات المتخصص فيها.

ويجب على الجميع تعلم فنون الرد خاصة الأشخاص الذين يكونون في مناصب قيادية ويواجهون العديد من المناقشات المختلفة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة