ماهو النسيان

قد تنسى أمور نريد ألا ننساها، ونتذكر أمور نريد نسيانها وهذا الأمر لا يعتمد علينا ولمن يعتمد على المخ وقدرته سواء على التذكر أو النسيان، فنحن نحزن نسيان المواد الدراسية والدروس التي استذكرناها ونتمنى زوال النسيان، أما بالنسبة لمواقف حدثت لنا وأثرت في حياتنا ونريد أن ننساها بسهولة فقد لا ينساها المخ ولكن هل نستطيع تدريب عقولنا أو أداء أمور معينة تساعدنا على نسيان المواقف أو الأحداث وحتى الأشخاص الذين أثروا في حياتنا كثيرا؟ إذا كنتم تريدون تعلم النسيان تابعونا في هذا المقال.

لماذا يعد النسيان مفضل في بعض الأحيان؟

في بعض الأوقات نحتاج الى النسيان ولا نعتبره شيء مكروه بل نعتبره نعمة عظيمة ويتضح ذلك في الأمور التالية:

  • عند الرغبة في نسيان مواقف محزنة تعرضنا لها في حياتنا مثل حوادث أو فقدان أشخاص وموت أشخاص مقربين الى قلوبنا فإن النسيان مطلوب في مثل تلك الحالات.
  • عند الخروج من علاقة حب أو علاقة صداقة قوية ودامت لمدة طويلة ولكنها انتهت بفشلها فإن النسيان في هذه المسألة بعد نعمة وهو قد يكون صعب أو يأخذ الإنسان فترة طويلة حتى ينسى ولكنه مطلوب في هذه الحالة.
  • لأن تذكر بعض الأمور وخاصة التمور المخزنة التي نتعرض لها في حياتنا قد تسبب دخول الإنسان في حالة من الألم أو التعب النفسي الذي سقط تكور الى مشكلات أكبر ولكن نجد أن النسيان في هذه الأحوال نعمة لأنه يخلص الإنسان من مشاكل نفسية أخرى.

طرق تعلم النسيان

  • كما يمكن أن تتعلموا النسيان في حياتكم من خلال تغيير اتجاه العقل في التفكير أو أسلوب التفكير في حد ذاته ففي بعض الأحيان نجد أن الشخص بتفكيره المعين لا يستطيع أن يتعلم النسيان ولمن بتغيير القليل في شخصيته فانت يستطيع أن ينسى الأحداث بسهولة ومن هذه الطرق ما يلي:

الإيمان بأن الأشخاص فترات

  • لابد أن نؤمن بشيء عام في حياتنا وهو أن هؤلاء الأشخاص الموجودين في حياتنا ليس أشخاص دائمين ولكنهم جميعا فترات في حياتنا ولذلك علينا بأن نتوقع خسارتهم في أي وقت معين وانهم لن يكونوا بانتهاء العمر، ومن مبدأ أيماننا بذلك الأمر يمكننا توقع الفقد لهؤلاء الأشخاص في أي وقت ومن هنا يمكن النسيان لاي شخص بطريقة سريعة.

الإيمان بأن المواقف تمر

  • جميع المواقف التي تمر علينا في حياتنا خاصة المواقف المزينة والتي قد تؤثر على حياتنا وعلى ميار حياتنا لن تستمر حتى الأبد ولكنها ستمر ولذلك لابد أن نؤمن بهذا الأمر ولا تجعل عقولنا تتوقف عند موقف معين ولمن نؤمن بأن كلها مواقف ستنقضي ومن هنا نستطيع نسيانها بسهولة.

تعلم التناسي واللامبالاة

  • تناسي الأمور واللامبالاة من الأمور الذي لابد أن نكتسبها في شخصيتنا لان الشخصية التي تتناسى الأمور هي تلك الشخصية التي لها القدرة على نسيان الأمور ونسيان المواقف الذي يتعرض لها الإنسان في حياته، ولذلك فإن الأشخاص الذين يتمتعون به هاتان الصفتان لن يأخذوا وقت طويل أو مدة كبيرة حتى ينسوا الأمور أو المواقف الذين يتعرضوا لها أما هؤلاء الأشخاص الذين لا يتمتعون بهم فعليهم أن يتمتعوا بهم حتى يستطيعوا نسيان الأمور بسهولة وبسرعة.

عدم التفكير الكثير

  • عند التفكير في أمر معين بصورة متكررة فإن ذلك يؤدي إلى عدم نسيان هذا الأمر أما عند تناسي الأمر وعدم التفكير فيه فإن ذلك سيساعدك على عدم تذكره ونسيانه نهائياً، فإذا تعرضت الى موقف معين في حياتكم فإنه ينبغي عدم التفكير المتكرر فيه إذا كنتم تريدون نسيانه.