تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيفيه رفع هرمون الحمل 

الرئيسية الطب و صحة الانسان كيفيه رفع هرمون الحمل 
mona 486
كيفيه رفع هرمون الحمل 

 

هرمون الحمل يعد أهم الهرمونات في جسم المراه حيث يعتبر هذا الهرمون هو المسؤول عن الحمل ، وينتج هرمون الحمل في الفترة الأخيرة من الدورة الشهرية ، ويعرف هذا الهرمون باسم البروجسترون ، ويعمل البروجستيرون على تهيئه الرحم وتغذيته حتى يستطيع  ان يستقبل البويضة التي تم تلقيحها من الحيوان المنوي ،  وانتاج البروجسترون يزيد كثيراً  فى الجسم اثناء الحمل ، ويقل البروجستيرون في الجسم بعد انتهاء فتره الحمل و يبدا الجسم يعود الى طبيعته ويساعد البروجسترون على انكماش  الرحم لكي يعود إلى طبيعته .

ويتأثر انتاج هرمون البروجسترون عندما يزيد سن المراه و تصل الى سن الياس ،وتوجد طرق عديدة يتم من خلالها رفع هرمون الحمل .

كيفية رفع هرمون الحمل :

الالياف

 

للألياف دور كبير في التخلص من هرمون الاستروجين الذي يعمل على الوقوف في وجه  البروجسترون من القيام بعمله في رفع هرمون الحمل ، وتوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف لذلك يُنصح بتناولها ومنها الكينوا  والشوفان وبذور الكتان .

الزنك

الزنك دور  كبير في تحفيز عمليه الإباضة فهو يعمل على انتاج نسبه كبيره من البروجسترون الذي يعد هو المسؤول الاول لاستقبال  البويضة المخصبة لذلك ينصح بتناول الاطعمه التي تحتوي على الزنك مثل اللحوم الحمراء ، والكاجو، ولحم البقر ، والجمبري ، وقرع العسل، الشوكولاتة الداكنة .

ممارسة الرياضة

ينصح بممارسة الرياضة يوميا ولكن بإعتدال وممارسة الرياضة الخفيفة ، لأن التعرض للإجهاد يؤدى الي خلل بهرمونات الجسم ويؤدى الي رفع مستوى الكورتيزون بالجسم .

الماغنسيوم

للماغنسيوم  دور كبير في  المحافظة على مستوى البروجسترون المسؤول عن استقبال البويضة المخصبة ، الحفاظ علي توازن الهرمونات داخل الجسم لذلك ينصح بالإكثار من تناول الاطعمه التي تحتوي على المغنيسيوم مثل الارز البني ،  الخضروات الورقية ، الكاجو ،الفاصوليا السوداء ، العدس ، الماكريل ،الكاكاو .

 

المحافظة على عدم التوتر

يعتبر التوتر أحد الاسباب الرئيسيه التي تعمل على انخفاض البروجسترون في الجسم و يعمل على افراز هرمون الكورتيزول لذلك ينصح بعدم التوتر حتى ينتج الجسم البروجيسترون بصوره طبيعية .

 

الفيتامينات

تعد الفيتامينات احد الاسباب  الرئيسيه التي تعمل على رفع هرمون البروجسترون كما تعمل على تحسين تدفق الدم بصوره كبيره لذلك ينصح  بتناول الاطعمة التي تحتوي على الفيتامينات وخاصة فيتامين E  ويوجد في الكثير من الأطعمة مثل المانجو ، والفلفل الاحمر ، والبندق ، واللوز وغير ذلك من الاطعمه الاخرى التي تحتوي على الفيتامينات .

الكوليسترول

يعد تناول الاطعمه التي تحتوي على الكوليسترول المفيد من الاسباب الرئيسيه التي تعمل على انتاج البروجسترون بكثره  ويوجد الكولسترول الصحي في زيت جوز الهند ، زيت الزيتون ، واللبن ، والزيتون كما تعد المكسرات اهم الأطعمة التي تحتوى الدهون الصحية للجسم  .

فيتامين B6و فيتامين c

لفيتامين B6 دور كبير في تخفيض هرمون الاستروجين وزياده من انتاج البروجسترون ماذا يجب تناول الاطعمه التي تحتوي على الفيتامين B6  ويوجد في الكثير من الاطعمه مثل الموز، والسبانخ ، ولحم البقر، والدجاج ، والبطاطس ، والخوخ ، لا يقلل فيتامين c اهميه عن فيتامينB6   حيث يعمل  على زياده انتاج هرمون البروجسترون ، ويوجد الفيتامين في الكثير من الأطعمة مثل الكيوي ، والقرنبيط ، الطماطم ، الليمون ، التوت البرى، البرتقال وغيرها الكثير من الأطعمة الصحية المفيدة للجسم.

 

التوازن بين الشغل والراحة

ينصح بعدم  القيام بالشغل الذي يرهق البدن لأن هذا يُضعف الغدة المسؤولة عن إفراز هرمون الحمل ، كما يجب عدم الراحة لفتره طويله لأن قلة المجهود والحركة تعمل نتيجة عكسية فتعمل علي تقليل إفراز هرمون البروجيسترون في الجسم .

 

المحافظة على الوزن الصحي

يؤدى زياده الوزن بصوره كبيره  الى ضرر كبير في إفراز الجسم لهرمون البروجسترون و يعمل على زياده رفع مستوى الاستروجين بالجسم لذلك فهو يعمل خلل في إنتاج الهرمونات بالجسم .

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة