تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيفية كتابة قصة مسلسل

الرئيسية معلومات تهمك كيفية كتابة قصة مسلسل
mona 3857
كيفية كتابة قصة مسلسل

كيفية كتابة قصة مسلسل

تعرف قصة المسلسل بأنها قد تكون قصة من الواقع، أو قد تكون تم أخذها من القصص الحقيقية الموجودة في الجرائد وأيضاً الأخبار، بالإضافة إلى أنه قد تكون قصة المسلسل من الخيال وليس لها أي علاقة بالواقع، ويجب أن تكون هذة القصة مناسبة كثيراً لكي يتم كتابتها كسيناريو وأيضاً كحوار.

الجانب الرئيسي لإختيار القصص المناسبة

  • يجب العلم بأنه يوجد الكثير من الروايات وأيضاً الكتب التي قد تم التحويل لها إلى قصة مسلسل شيق وممتع، حيث أنه قد تم أخذ الكثير من القصص الخاصة بالمسلسلات من روايات رمانسية وأيضاً الكثير من الروايات البوليسية و الكوميدية.
  • ولكنه يجب العلم بأنه يكون الجانب الرئيسي الخاص بإختيار القصص المناسبة، هو الشخصيات الموجودة في القصة بعيداً إلى حد ما عن قوة القصة أو المشكلة التي يتم عرضها في هذة القصة.
  • ويرجع السبب لأن أغلبية المنتجين يبحثون عن قصة تقوم بعرض بطل يتمتع بشخصية تجذب جميع المشاهدين، وبالتالي يجب أن يتم ظهور البطل في الكثير من الأدوار التي تقوم بتحريك القصة تجاهه.

كتابة قصة مسلسل

يجب أولاً أن تقوم بكتابة قصة أشبه بالرواية القصيرة، وهذا من أجل أن تقوم بعد ذلك بالتحويل لها إلى سيناريو مسلسل وأيضاً لمشاهد كثيرة.

  • حيث أنه يجب أن تقوم بكتابة مسودة تكون أولية فقط، وذلك لكي تقوم بتجميع الأفكار الخاصة بالقصة، بالإضافة إلى أنه لا يشترط أن تكون هذة القصة منسقة أو متماسكة، بل يجب أن تكون تحتوي على الكثير من الأفكار.
  • وأيضاً يجب أن يكون هناك وصف بسيط للشخصيات، ويكون هناك الكثير من المشاهد الخاصة بالمشهد، ويجب كتابة أي فكرة تأتي على البال سريعاً بطريقة غير منسقة.
  • بعد ذلك يجب أن تقوم بالترتيب لكافة المعلومات التي قد قمت بكتابتها، وأيضاً يجب أن يتم التنسيق لها بشكل جيد حتى تكون قصة منسقة.
  • يجب أن تحتوي هذة القصة على العناصر الأساسية وهي: توافر حبكة مثيرة في القصة، وأيضاً من الممكن أن يكون هناك مشكلة أو بعض من المشاكل، ويوجد أيضاً مشاهد مثيرة من أجل حل هذة المشكلة، ويجب أن تكون جميع الشخصيات مختلفة كثيراً.
  • وأخر خطوة هي كتابة القصة بطريقة منظمة للغاية، ويجب أن يتم تحويلها إلى فصول متنوعة وهذا يجعلك تصل إلى قصة مسلسل كاملة.

كيفية تحويل القصة إلى سيناريو مسلسل

لكي يتم تحويل القصة إلى سيناريو مسلسل يجب أن يتم وصف جميع الحركات، وأيضاً كافة الأشياء التي سيتم تصويرها وأيضاً التي سوف يتم ظهورها في جميع المشاهد، لذلك يجب أن يتم تحويل القصة المكتوبة إلى سيناريو مرئي ويحتوي على مشاهد كثيرة.

  • يجب أولاً أن يقوم الكاتب بتحويل كافة الفصول الموجودة في القصة إلى مشاهد وحلقات كثيرة، ويجب أن تحتوي الحلقة الواحدة على الكثير من المشاهد التي تكون قصيرة، حيث أنه من الجيد أن تبدأ الحلقة بشئ صغير من المشكلة.
  • من الضروري أن يتم كتابة وصف للبيئة التي تكون محيطة بالمشهد، وأيضاً يجب التحديد لشكل الوقت والوقت الخاص بالمشهد أي هذا المشهد يتم تصويره في النهار أم الليل، وأيضاً يجب كتابة كافة الأشياء التي تتعلق بالديكور.
  • يجب أن يتم المزج لجميع الأفعال وأيضاً للأحداث التي تتم مع الحوار، وهذا من أجل أن لا يكون هناك أي مشهد ممل أو صامت، وأنه يجب على الكاتب أن يقوم بكتابة جملة “مشهد رقم …” في كل بداية ونهاية خاصة بالمشهد.
  • بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون لدي الكاتب علم بأن الحلقة يكون مدتها ٤٥ دقيقة، وأيضا ً المدة التي تكون خاصة بكل مشهد تتراوح بين الدقيقة وقد تصل إلى سبعة دقائق، فيجب أن يتم توزيع الجيد لجميع المشاهد في الحلقة الواحدة.

وفي النهاية، نكون قد وضحنا أفضل طريقة لكتابة قصة مسلسل، وأيضاً كيفية التحويل لهذة القصة إلى سيناريو مسلسل جيد.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة