انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيفية غرس قيم الوفاء بالوعد للأطفال

فريق مقال للكتابة3 سنوات

قد يقدم طفلك العديد من الوعود لنفسه دون أدنى قلق بشأن أهمية الوفاء بوعده. ولكن الوفاء بالوعد للأطفال هو أحد أهم القيم التي يجب أن تغرسيها كأم في طفلك منذ صغره. وتذكري أنها تبدأ معك أنت ووالده، والاتفاقيات والوعود والالتزام بها من أهم الأساليب التربوية التي توظفها في التعامل مع طفلك.

خلال هذه المقالة، سنخبرك ببعض النصائح التي ستساعدك على غرس هذه القيمة في طفلك، لتتقدم في السن وتتبعها في مرحلة البلوغ.

كيفية غرس قيم الوفاء بالوعد للأطفال

  • تأكدي من أن تغرسي في أطفالك قيم الوفاء بالوعود. لذلك لا بد من أن تركزي على أن فكرة التعليم تبدأ بمثال يتعلم منه الطفل كل قيمة جميلة منذ صغره، لذا كوني نموذج مهم له بأمانة ووفاء بالوعد.
  • علمي طفلك أن الوفاء بوعده قد يكون قيمة مرتبطة بالشجاعة، وبالتالي أهمية الاعتذار عند الحاجة.
  • احرصي أنتي ووالده علي تكوين صداقة معه، ومتابعة أفعاله، وتقييمها، وتقديم النصائح له دون انتقادات لاذعة.
  • علمي طفلك ألا يقدم وعدًا قد لا يكون مستعدًا للوفاء به. ويجب على الفرد معرفة ما يمكنه القيام به.
  • من ناحية أخرى، يجب توضيح الجانب الآخر من العملة، لأنه يمكن أيضًا اعتباره وعدًا ولا يمكنه تنفيذه فعليًا. وهنا يجب أن يكون لديه ثقافة الاعتذار وبالتالي الشجاعة لتصحيح الأمر إذا تم إصداره عن غير قصد أو كان خارج نطاق سيطرته.
  • دربيه بطريقة عملية، مرة على المعاملات المالية، وأخرى على كتم السر، أو حفظ المواعيد، أو حتى الوعد بالنزهة.
  • علميه أنه من المهم أيضًا فرض الالتزام بهذه القيم في بيئة تظهر عكس ذلك وتسود خلالها القيم العالية التي نشأنا عليها، والتي قد يجد الكثيرون أنها تنتهك بكل جرأة.
كيفية غرس قيم الوفاء بالوعد للأطفال

كيفية غرس قيم الوفاء بالوعد للأطفال

 غرس قيم في الأطفال

  • لا تسيء إلى شخص لم يفي بوعده، ولكن يجب أن يعلم الطفل أنه مخطئ، خاصة إذا كان من العائلة. قد يسألك طفلك: “حسنًا ، هل ابي فعل ذلك! أو خالي فعل هذا! ” إذن عليك أن تنتقد الفعل وليس الممثل.
  • اطلبي من طفلك تحذيرك إذا قمت بارتكاب مثل هذا الخطأ أنت و والديه. وانك من الممكن ان ترتكبي خطأ لأنك إنسان، ونحن كعائلة يجب أن نساعد بعضنا البعض على الاستمرار في الطريق الصحيح.
  • اطلبي من طفلك أن يسجل وعوده إما بالرسم أو الكتابة، وأن يضع هذا الوعد في مكان بارز ليذكره دائمًا.
  • ساعدي طفلك على التخطيط لطريقة الوفاء بوعده. إذا قطع وعد لنفسه فقل له: كيف تفي بوعدك؟ ساعده في تقسيم هذه المهمة إلى مهام صغيرة يمكنه من خلالها تحقيق هدفه.
  • أخبري طفلك عن الوفاء بالوعود باستخدام القصص والحكايات، سواء كانت دينية من خلال قصص الأنبياء، أو قصص بسيطة للأطفال لتوصيل الهدف إليه بسهولة، وتحفيزهم على متابعة ما تقوم به.

وثقي أن هذه الطريقة ستوفر لك المصداقية ويمكن أن تجعليه يطبق ما يتعلمه، وقد يقدم لك تحذيرًا جيدًا للأخطاء التي نرتكبها والتي نتغاضى عنها. لذا اقبلي ذلك ولا تكوني متعجرفة إذا حدث ذلك ، لأنك أول من يجب أن يتعلم ثقافة الاعتذار.

قصة مبسطة عن الوفاء بالوعد

تعتبر القصص واحدة من أهم الأدوات التعليمية للأطفال. حيث انكي إذا كنتي مرتبكة بشأن طريقة نقل معنى أو قيمة مجردة لطفلك. فلابد من البحث عن قصة مناسبة لغرس هذه القيمة أو ربما تأليفها، وبالتالي سيصل المعنى إلى طفلك تمامًا. لذلك قدمنا ​​لك قصة عن الوفاء بالوعد لتقصير نصف الطريق:

كان هناك صبي اسمه ناجي كان يستعد للسفر للعب كرة القدم، وقبل الانتقال من المنزل. حذرت والدته عليه العودة في الوقت المحدد من أجل زيارة عمها المريض. وعندما ذهب ناجي للعب وأثناء استمتاعه بمباراة كرة القدم، تذكر الوعد الذي قطعه لنفسه مع والدته. من ثم طلب من أصدقائه ان يسافر ويغادر المكان. حتى يفي بوعده مع والدته ويكون مستعدًا لزيارة المريض. وبطريقة ما كان ناجي سعيدًا جدًا لأنه لم يكن مضطرًا للنكث بوعده مع والدته “.

دور الأسرة في غرس القيم الأخلاقية

الصدق والإخلاص والأمانة والوفاء بالوعود كلها قيم مهمة يجب أن تغرس في قلوب الشباب منذ الصغر، ويجب معرفة ان كل القيم ترتبط ببعضها البعض. لذلك قد يكون وفاء الانسان بوعود وعهوده نوع من أنواع الصدق والجدارة بالثقة وغيرها من القيم الأخرى. كما ان هذه القيم لا تُغرس في روح الطفل بالكلمات، بل بالأفعال التي يتخذها منك ومن أبيه أولاً . لذا فأنت مسؤول عن غرسها في طفلك .حيث يجب عليه أن يتأكد من كل هذه القيم عن طريقك كمثال حقيقي امامه. ولتصحيح سلوكه حتي عندما يتقدم في السن، ويكون شخص نزيه يمتلك مجموعة من القيم الضرورية لمواصلة حياته الصحية.

أخيرًا ، تذكر عزيزي أن الوفاء بوعد الأطفال يعتمد على وفائك بوعودك معه. لذا اتبعي الطرق التي ذكرناها سابقًا، ولا تتسرعي في طلب نتيجة مثالية. ومع مرور الوقت ستندهش من تأثير عملك وتربيته على سلوكه.

كيفية غرس قيم الوفاء بالوعد للأطفال

كيفية غرس قيم الوفاء بالوعد للأطفال

الآثار السلبية التي يكتسبها الأطفال عندما لا يفي الآباء بوعودهم

يوجد العديد من السلوكيات التي يكتسبها الأطفال من الإباء ، لذلك لا بد من الوالدين الانتباه علي سلوكهم جيدا امام الأطفال لان ذلك سيؤثر علي الأطفال بشكل كبير و من ضمن اثار السلوكيات السلبية التي يكتسبها الأطفال الاتي:

  • لن يثق الابن في الوالدين مره اخري اذا اخلو بوعدهم له .
  • سيتعلم الطفل الكذب ويكرر الهروب من المواجهة اذا راي احد الوالدين يكذب .
  • الطفل يشك في كل من يتعامل معه لذلك يجب تعليمه كيف يثق بنفسه .
  • يكبر الطفل بدون إيمان. قال صلى الله عليه وسلم: “من ليس له عهد فليس له دين”.
  • يكبر جيل منحرف لا يفي بوعده ويتم تدريبه على الخيانة.

نصائح للناس للحفاظ على الوعد

لابد من الاخذ بالنصيحة لتربيه ابنك بشكل صحيح ، لذلك نقدم لك بعض من النصائح التي ستسهل عليك توصيل المعلومة له بشكل مبسط ومن هذه النصائح الاتي :

  • لصق شعار “حافظ على العهد” داخل المنزل ليكون شعاراً وسلوكاً.
  • تدريب الأطفال على الوفاء بالوعد من خلال وجود قدوة داخل الوالدين.
  • استخدام قصص السيرة الذاتية في تربية الأبناء لتحقيق الوعد.
  • عمل مسابقة بين الأطفال في الوفاء بالوعد والصدق.
  • التعليم عادة ، عود أطفالك على الوفاء بالوعد.
  • تخصيص يوم كل أسبوع كتذكير وللتدريب ويسمى “يوم الصدق”.
  • دعوة الأطفال بكلمات تربطهم بالصدق والوفاء مثل: مخلص – صادق – صديق … إلخ.
  • وفاء الكلمة هو داخل وخارج أبواب الأسرة
  • يجب أن يعرف الطفل أن أي كلمة تخرج منه قد تكون وعدًا يجب الوفاء به.
  • من أهم الأمور التي تفسد للطفل قيمه أن يجد والديه يتهربان مما وعدوه به لذلك لا تخلف وعدك ابدا مع طفلك.
كيفية غرس قيم الوفاء بالوعد للأطفال
تأكدي من أن تغرسي في أطفالك قيم الوفاء بالوعود لذلك لا بد من أن تركزي على أن فكرة التعليم تبدأ بمثال يتعلم منه الطفل كل قيمة جميلة منذ صغره لذا كوني نموذج مهم له بأمانة ووفاء بالوعد علمي طفلك أن الوفاء بوعده قد يكون قيمة مرتبطة بالشجاعة وبالتالي أهمية الاعتذار عند الحاجة احرصي أنتي ووالده علي تكوين صداقة معه ومتابعة أفعاله وتقييمها وتقديم النصائح له دون انتقادات لاذعة علمي طفلك ألا يقدم وعدا قد لا يكون مستعدا للوفاء به ويجب على الفرد معرفة ما يمكنه القيام به من ناحية أخرى يجب توضيح الجانب الآخر من العملة لأنه يمكن أيضا اعتباره وعدا ولا يمكنه تنفيذه فعليا وهنا يجب أن يكون لديه ثقافة الاعتذار وبالتالي الشجاعة لتصحيح الأمر إذا تم إصداره عن غير قصد أو كان خارج نطاق سيطرته دربيه بطريقة عملية مرة على المعاملات المالية وأخرى على كتم السر أو حفظ المواعيد أو حتى الوعد بالنزهة علميه أنه من المهم أيضا فرض الالتزام بهذه القيم في بيئة تظهر عكس ذلك وتسود خلالها القيم العالية التي نشأنا عليها والتي قد يجد الكثيرون أنها تنتهك بكل جرأةcaption id=attachment57047 align=aligncenter width=1000 كيفية غرس قيم الوفاء بالوعد للأطفالcaption
 غرس قيم في الأطفال
لا تسيء إلى شخص لم يفي بوعده ولكن يجب أن يعلم الطفل أنه مخطئ خاصة إذا كان من العائلة قد يسألك طفلك حسنا هل ابي فعل ذلك أو خالي فعل هذا إذن عليك أن تنتقد الفعل وليس الممثل اطلبي من طفلك تحذيرك إذا قمت بارتكاب مثل هذا الخطأ أنت و والديه وانك من الممكن ان ترتكبي خطأ لأنك إنسان ونحن كعائلة يجب أن نساعد بعضنا البعض على الاستمرار في الطريق الصحيح اطلبي من طفلك أن يسجل وعوده إما بالرسم أو الكتابة وأن يضع هذا الوعد في مكان بارز ليذكره دائما ساعدي طفلك على التخطيط لطريقة الوفاء بوعده إذا قطع وعد لنفسه فقل له كيف تفي بوعدك؟ ساعده في تقسيم هذه المهمة إلى مهام صغيرة يمكنه من خلالها تحقيق هدفه أخبري طفلك عن الوفاء بالوعود باستخدام القصص والحكايات سواء كانت دينية من خلال قصص الأنبياء أو قصص بسيطة للأطفال لتوصيل الهدف إليه بسهولة وتحفيزهم على متابعة ما تقوم بهوثقي أن هذه الطريقة ستوفر لك المصداقية ويمكن أن تجعليه يطبق ما يتعلمه وقد يقدم لك تحذيرا جيدا للأخطاء التي نرتكبها والتي نتغاضى عنها لذا اقبلي ذلك ولا تكوني متعجرفة إذا حدث ذلك لأنك أول من يجب أن يتعلم ثقافة الاعتذار
قصة مبسطة عن الوفاء بالوعد
تعتبر القصص واحدة من أهم الأدوات التعليمية للأطفال حيث انكي إذا كنتي مرتبكة بشأن طريقة نقل معنى أو قيمة مجردة لطفلك فلابد من البحث عن قصة مناسبة لغرس هذه القيمة أو ربما تأليفها وبالتالي سيصل المعنى إلى طفلك تماما لذلك قدمنا ​​لك قصة عن الوفاء بالوعد لتقصير نصف الطريقكان هناك صبي اسمه ناجي كان يستعد للسفر للعب كرة القدم وقبل الانتقال من المنزل حذرت والدته عليه العودة في الوقت المحدد من أجل زيارة عمها المريض وعندما ذهب ناجي للعب وأثناء استمتاعه بمباراة كرة القدم تذكر الوعد الذي قطعه لنفسه مع والدته من ثم طلب من أصدقائه ان يسافر ويغادر المكان حتى يفي بوعده مع والدته ويكون مستعدا لزيارة المريض وبطريقة ما كان ناجي سعيدا جدا لأنه لم يكن مضطرا للنكث بوعده مع والدته
دور الأسرة في غرس القيم الأخلاقية
الصدق والإخلاص والأمانة والوفاء بالوعود كلها قيم مهمة يجب أن تغرس في قلوب الشباب منذ الصغر ويجب معرفة ان كل القيم ترتبط ببعضها البعض لذلك قد يكون وفاء الانسان بوعود وعهوده نوع من أنواع الصدق والجدارة بالثقة وغيرها من القيم الأخرى كما ان هذه القيم لا تغرس في روح الطفل بالكلمات بل بالأفعال التي يتخذها منك ومن أبيه أولا لذا فأنت مسؤول عن غرسها في طفلك حيث يجب عليه أن يتأكد من كل هذه القيم عن طريقك كمثال حقيقي امامه ولتصحيح سلوكه حتي عندما يتقدم في السن ويكون شخص نزيه يمتلك مجموعة من القيم الضرورية لمواصلة حياته الصحيةأخيرا تذكر عزيزي أن الوفاء بوعد الأطفال يعتمد على وفائك بوعودك معه لذا اتبعي الطرق التي ذكرناها سابقا ولا تتسرعي في طلب نتيجة مثالية ومع مرور الوقت ستندهش من تأثير عملك وتربيته على سلوكهcaption id=attachment57048 align=aligncenter width=1000 كيفية غرس قيم الوفاء بالوعد للأطفالcaption
الآثار السلبية التي يكتسبها الأطفال عندما لا يفي الآباء بوعودهم
يوجد العديد من السلوكيات التي يكتسبها الأطفال من الإباء لذلك لا بد من الوالدين الانتباه علي سلوكهم جيدا امام الأطفال لان ذلك سيؤثر علي الأطفال بشكل كبير و من ضمن اثار السلوكيات السلبية التي يكتسبها الأطفال الاتي لن يثق الابن في الوالدين مره اخري اذا اخلو بوعدهم له سيتعلم الطفل الكذب ويكرر الهروب من المواجهة اذا راي احد الوالدين يكذب الطفل يشك في كل من يتعامل معه لذلك يجب تعليمه كيف يثق بنفسه يكبر الطفل بدون إيمان قال صلى الله عليه وسلم من ليس له عهد فليس له دين يكبر جيل منحرف لا يفي بوعده ويتم تدريبه على الخيانة
نصائح للناس للحفاظ على الوعد
لابد من الاخذ بالنصيحة لتربيه ابنك بشكل صحيح لذلك نقدم لك بعض من النصائح التي ستسهل عليك توصيل المعلومة له بشكل مبسط ومن هذه النصائح الاتي لصق شعار حافظ على العهد داخل المنزل ليكون شعارا وسلوكا تدريب الأطفال على الوفاء بالوعد من خلال وجود قدوة داخل الوالدين استخدام قصص السيرة الذاتية في تربية الأبناء لتحقيق الوعد عمل مسابقة بين الأطفال في الوفاء بالوعد والصدق التعليم عادة عود أطفالك على الوفاء بالوعد تخصيص يوم كل أسبوع كتذكير وللتدريب ويسمى يوم الصدق دعوة الأطفال بكلمات تربطهم بالصدق والوفاء مثل مخلص صادق صديق إلخ وفاء الكلمة هو داخل وخارج أبواب الأسرة يجب أن يعرف الطفل أن أي كلمة تخرج منه قد تكون وعدا يجب الوفاء به من أهم الأمور التي تفسد للطفل قيمه أن يجد والديه يتهربان مما وعدوه به لذلك لا تخلف وعدك ابدا مع طفلك

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد