تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيفية عمل السيرة الذاتية باللغة العربية

الرئيسية معلومات تهمك كيفية عمل السيرة الذاتية باللغة العربية
ghada-mohamed 543
كيفية عمل السيرة الذاتية باللغة العربية

كيفية عمل السيرة الذاتية باللغة العربية

ماهى السيرة الذاتية

السيرة الذاتية عبارة عن معلومات وبيانات خاصة بالأفراد أو الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على وظيفة معينة، حيث يقوموا بوضع كل البيانات الخاصة بهم في ملف وتقديمه حتى يتم مقارنته مع من تقدموا الي نفس العمل، لمعرفة من هو أحق بذلك العمل، وبناءا على ذلك يجب على المتقدم للوظيفة بذكر مهاراته وإنجازاته التي قام بها، والشهادات الحاصل عليها لكي يروا إن كان جدير ويستحق هذا العمل أم لا.

العناصر التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية

يستطيع الشخص الذي يرغب في الحصول على وظيفة معينة والتقدم إليها، كتابه سيرته الذاتية من ثلاث الى أربع صفحات، ليس أكثر حتى لا تكون طويله على من يقرأها، ويجب أن يعمل على أن تكون متضمنه لكل بياناته، ومهاراته، وانجازاته، الشهادات التي حصل عليها، وسوف نقوم بتقدم الطريقة التي يجب أن يتبعها الشخص للحصول على الوظيفة، والعناصر التي يتضمنها في كتابة السيرة الذاتية على النحو التالي: –

 المعلومات والبيانات الشخصية: –

علي المتقدم للوظيفة أن يذكر اسمه رباعي، وكذلك الشهادة الحاصل عليها، والعمر، وتاريخ الميلاد، ومحل الميلاد والرقم القومي، والتقدير الحاصل عليه عند تخرجه، ومحل الإقامة، ورقم الهاتف للتواصل معه لأخباره بالقبول أو الرفض في الوظيفة.

 الشهادة الجامعية الحاصل عليها: –

يجب على المتقدم للوظيفة ذكر الشهادة الحاصل عليها، والتقدير الحاصل عليه وسنة التخرج وإن كان قد قام بالحصول على أي شهادات إضافية، أو تحضير دبلومة أو دكتوراة وسنة الحصول على أيا منهما.

 مكان العمل السابق: –

علي المتقدم للوظيفة أن يذكر مكان واسم جهة العمل السابقة، وما سبب ترك الوظيفة السابقة إن وجد حتى لا يظن به السوء حيث قد يكون تم الاستغناء عنه لسبب مشين وحتى لا يضع نفسه في موطن الشبهات والظنون والريبة

 شهادات التقدير أو شهادة حسن سير وسلوك من جهة العمل السابقة إن وجد: –

وذلك لأن مثل هذه الأمور تجعل للمتقدم الوظيفة الأولوية في القبول، لأنه بذلك يكون علي علم بالعمل وكيفية إتقان العمل وتأديته علي أكمل وجه وتحمل ضغوطات العمل مهما كانت.

 الدورات التدريبية التي قام بها الشخص الراغب في الوظيفة: –

قد يكون الشخص الباحث عن عمل قد قام بتخطي بعض الدورات التدريبية لتنمية مهاراته والحصول على الوظيفة لذلك عليه بذكر تلك الدورات التدريبية لتحسين من مكانة والمقارنة بينها وبين غيره من المتقدمين للعمل.

 المهارات التي يتمتع بها الراغب في الوظيفة: –

حيث يقوم المتقدم للوظيفة في هذا العنصر تحديدا بذكر كل ما يبرع به بعيداً عن أي شهادات أو دورات سواء كان لباقة، أو سرعة بديهة، أو القدرة على الجمع أو إتقان لغة معينة، أو براعة استخدام جهاز الكومبيوتر حسب نوع العمل المتقدم الية والصفات التي من شأنها تحسين مكانة للقبول بالوظيفة.

طريقة صياغة السيرة الذاتية

  • يجب أن يقوم بكتابة السيرة الذاتية باللغة العربية الفصحى وبخط وأضح أو يقوم بطباعتها.
  • يجب أن يعمل الشخص الراغب في الحصول على الوظيفة أن يراعي في كتابة السيرة الذاتية الأسلوب في الكتابة، فتكون محتوية على أسلوب السرد التسلسلي، ويحتوي بها على عنصر التشويق حتى يكمل القاري السيرة وينهيها عن آخرها.
  • يجب كذلك على المتقدم للوظيفة أن يذكر كل البيانات والمعلومات والمهارات التي تجعله مميز وصالح لقبول الوظيفة مع مراعاة الصدق في كل ما قام بذكره من بيانات خاصة به.
  • إرفاق أي شهادات قد حصل عليها الراغب في الوظيفة بالسيرة الذاتية كنوع من الصدق والتأكيد على ما ذكره في السيرة الذاتية الخاصة به.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة