تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيفية صلاة المسافر

الرئيسية اسلاميات كيفية صلاة المسافر
mona 391
كيفية صلاة المسافر

 صلاة المسافر

صلاة المسافر هي رخصة منحها الله للمسلم المسافر طبقا لشروط محددة، وفي حال توفرت هذه الشروط تمكن المسلم من تأدية صلاة المسافر، والتي تتمثل في الجمع تقديما وتأخيرا بين الظهر والعصر، أو المغرب والعشاء، بالإضافة إلى قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين

 

الفرض

القصر والجمع: يكون القصر بصلاة الفريضة الرباعية ركعتين بدلا من أربع ركعات، وينطبق ذلك على الظهر والعصر والعشاء، أنا عن المغرب، فلا يقصر ويصلى ثلاث ركعات، والفجر يصلى ركعتين.

النوافل

السنن التي كان لا يتركها رسول الله حتى في حال السفر، هما سنة الفجر، والمقصود بهما ركعتي السنة قبل الفجر، وسنة الوتر، فكان الرسول يصليهم دائما.

أما عن السنن الرواتب فمن السنة ألا يصليهم المسافر في سفره، والدليل على ذلك قول ابن عمر رضي الله عنه “صَحِبْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في السَّفَرِ، فَلَمْ يَزِدْ علَى رَكْعَتَيْنِ حتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ، وَصَحِبْتُ أَبَا بَكْرٍ، فَلَمْ يَزِدْ علَى رَكْعَتَيْنِ حتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ، وَصَحِبْتُ عُمَرَ، فَلَمْ يَزِدْ علَى رَكْعَتَيْنِ حتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ، ثُمَّ صَحِبْتُ عُثْمَانَ، فَلَمْ يَزِدْ علَى رَكْعَتَيْنِ حتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ”

أما عن صلاة الضحى وقيام الليل، فهناك إجماع من العلماء على أنها مستحبة في السفر

 

شروط صلاة القصر والجمع

  • أن تبلغ المسافة التي ينوي سفرها أكثر من ثلاثة وثمانين كيلو، وأن يكون الجمع خلال السفر
  • أن ينوي المسافر القصر أو الجمع قبل تكبيرة الإحرام.
  • ألا يكون هناك فاصل زمني طويل بين الصلاتين
  • أن يكون نوع السفر هنا مباحا مثل السفر من أجل الحج، حيث أن هناك أنواع متعددة من السفر، ومنها السفر المندوب والسفر المكروه مصل السرقة أو ارتكاب أية معاصي، والسفر المباح.
  • ينوي المسافر السفر حتى يتمكن من قصر الصلاة أثناء السفر.
  • عدم الصلاة خلف إمام لا ينوي القصر، بل ينوي إتمام الصلاة، وإذا فعل ذلك فيجب عليه إتمام الصلاة مثله ولا يجوز له قصرها

كيفية جمع صلاة الظهر والعصر للمسافر

يقصد هنا بجمع صلاة الظهر والعصر معا، أي صلاتهما معا في وقت إحداهما، حيث يتم تأخير صلاة الظهر وتأديتها مع العصر في وقته، ويطلق على هذا النوع جمع تأخير، أما في حال قام المسافر بتقديم صلاة العصر وتأديتها مع الظهر فيسمى هذا جمع تقديم.

كيفية الجمع بين المغرب والعشاء للمسافر

يقصد هنا جمع صلاتي المغرب والعشاء معا في وقت إحداهما، كأن يقوم المسافر بتقديم العشاء وتأديتها مع الغرب، وهذا يسمى جمع تقديم، أو تأخير المغرب وتأديته مع العشاء وهذا يسمى جمع تأخير، ويجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يجوز الجمع بين الفجر والظهر أو العكس، ولا الفجر والعشاء والعكس، وأيضا بين المغرب والعصر.

صلاة المسافر إذا وصل

يرخص الإسلام للمسافر صلاة السفر في حال لم ينو الإقامة المطلقة، أي أن المسافر يمكنه الصلاة ما دام على طريق السفر، أنا إذا وصل وقرر الإقامة أكثر من أربعة أيام في البلدة انقطع السفر، ويصلي الصلاة ويتمها كما هي، ولكن يمكنه الجمع والقصر خلال السفر ذهابا وإيابا فقط، حيث انطبق عليه شرط المسافة.

حكم تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر

اتفق الفقهاء على أنه لا تصح الصلاة قبل وقتها ولا حتى بوقت قليل، والفرض في ذلك هو صلاتها بعد دخول الوقت، ولكن يجوز تقديم العصر وجمعه مع الظهر جمع تقديم، وينطبق ذلك أيضا على المغرب والعشاء، ولكن لا تجوز صلاة المغرب أو الظهر قبل وقتهما، وإذا كان المسافر قد صلى الظهر فقط ولم يصل العصر على سبيل المثال، ووصل البلدة قبل العصر، فليصل العصر صلاة تامة وكاملة في البلد التي وصلها، لأنه بذلك يكون انقطع السفر

 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة