أهمية دراسة الجدوى لمشروعك

إن تَحقيق النَجاح لأي مشروع حديث يتطلب القيام بعمل دراسة جدوى، وتقوم دراسة الجدوى على عدة معايير أساسية هامة وتعتبر هذه المعايير هي المتحكمة في دراسة المشروع لتحقيق أهدافه ونتائجه المنتظرة.

مفهوم دراسة الجدوى:

  • سوف نتكلم عن كيفية دراسة جدوى لمشروع صناعي، ويجب أن تكون هذه الدراسة شاملة لجميع عناصر المشروع ودقيقة، وأن تتسم الدراسة بالوضوح حيث أنها ستقدم للجهة الممولة للمشروع، ويمكن أن يكون الممول أحد البنوك أو شركة استثمارية كبرى أو مجموعة من رجال الأعمال.
  • ويقوم مالك المشروع أو نائبه بإعداد هذه الدراسة يوضح مدى إمكانية تطبيق المشروع المقترح وتقدير نسبة نجاحه، ولا بد أن تشمل هذه الدراسة تقدير قيمة رأس المال المطلوب لتنفيذ المشروع والأرباح المتوقعة منه خلال فترة زمنية معينة، وتوضيح جميع أنواع الفعاليات التي يمكن أن تؤثر على استمرارية المشروع واستقراره، مثل القوانين الداخلية والمعلومات الإقتصادية للدولة ودراسة تأثير الشركات المنافسة للمشروع.
  • كما أن الدراسة تشمل التعرف على تكاليف إنشاء مباني للمشروع الصناعي وأسعار الخامات الأولية، وتقدير قيمة أجور ومرتبات العاملين في أقسام المشروع المختلفة بالإضافة إلى ضرورة توضيح مصادر تمويل المشروع ويستحب أن يكون التمويل متنوع ما بين استثمارات أو قروض بنكية، ويراعي عرض أهداف المشروع والخطط الموضوعة لنجاح هذه الأهداف دراسة المشكلات التي قد تواجه المشروع والطرق المثلى لحلولها.

 خطوات عمل دراسة جدوى لمشروع صناعي:

لعمل دراسة جدوى لمشروع صناعي يتطلب بعض الدراسات وهي كالآتي:

  • دراسة متطلبات السوق فيجب أن يقدم المشروع منتج يكون استخدامه لعدد كبير من المستهلكين، ويكون عليه الطلب لضمان استمرارية المنتج، وبالتالي استمرار المشروع.
  • ولهذا وجب على مالك المشروع البحث للحصول على جميع المعلومات التي تمكنه من معرفة نسبة المعروض من منتجه بالسوق، ومدى الطلب، ومعرفة الحصص السوقية المتوفرة عند منافسيه على أن تكون هذه المعلومات دقيقة وشاملة.
  • ولا بد أيضًا من دراسة متوسط الأسعار ومعرفة الطرق المثالية للأعلان عن المنتج وتسويقه وبيعه، ودقة هذه المعلومات تساعد على تقدير السعر النهائي ويحقق الأرباح المدروسة ويضمن بقاءه في السوق.

إعداد دراسة رأس المال:

  • أنه من الضروري جداً دراسة جدوى مشروع اقتصادي صناعي إعداد دراسة مالية للمشروع، ويجب أن تشمل هذه الدراسة تقدير رأس المال الأساسي للمشروع، وتحديد المصروفات التي تتكفلها عملية التأسيس والدراسات الاستشارية، وتشمل دراسة أنواع طرق التمويل مع عرض أفضل الاقتراحات المناسبة لمصدر رأس المال، وتوقع نسبة رأس المال المملوك إلى القروض المقترحة من التكلفة الكلية للمشروع.

إعداد الدراسة الفنية للمشروع:

  • إن دراسة الجدوى لمشروع صناعي تتطلب دراسة أيضًا دراسة فنية، وذلك لعرض الجوانب التنفيذية للمشروع الصناعي، فهي تتضمن تحديد موقع مناسب للمشروع تتوفر فيه وجود بنية تحتية سليمة من مياه وصرف وكهرباء وطرق ممهدة، ويكون بالموقع طرق الاتصال الحديثة.
  • بالإضافة لدراسة طرق تصنيع المنتج من مواده الخام والمحلية أو المستوردة، وكذلك تشمل الدراسة الفنية الآلات والأجهزة الصناعية وطرق استخدامها وتشغيلها، مع ضرورة ضمان أمن وسلامة التشغيل لتأمين أرواح العاملين.
  • ولتقليل نسب الخسائر وتجنب الحوادث، وتتطلب الدراسة إنشاء ورش للماكينات والمعدات ومباني إدارية للمسئولين والموظفين ومبني مخازن للمواد الخام وللمنتجات بحيث تكون ملائمة لطبيعة المواد المخزنة.
  • ولهذا وجب وضع خطة لتنفيذ هذه المباني على أن تكون مطابقة لمتطلبات الصناعة والأمن والسلامة أيضاً، كما أن الدراسة الفنية تشمل حصر عدد الموظفين من مهندسين أو عمال لتشغيل الماكينات بالورش، بالإضافة لتحديد عدد الموظفين الإداريين للمشروع.