انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيفية توليد الكهرباء في المنزل

فريق مقال للكتابةسنة واحدة

تعتبر الكهرباء من اهم الطاقات الموجودة في يومنا هذا ومصدر قوي يجب الحفاظ عليه حيث يمكنك نقل الكهرباء وتخزينها بطرق مختلفة فهناك العديد من الطرق المبتكرة لتوليد الكهرباء في المنزل. والكهرباء عبارة عن مجموعة من الظواهر الناتجة عن شحنات كهربائية مثل التي تحدث في ظاهره البرق. ولكن اذا اردنا تعريف استخدام الكهرباء العام فتكون عبارة عن تأثيرات فيزيائية تعبر عن سريان وحركة الالكترونات التي تعمل على تشغيل الأجهزة الإلكترونية.

لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال طرق توليد الكهرباء في المنزل وكيفية توليد الكهرباء في المنزل واهمية الكهرباء في حياه الانسان، وطرق توليد الكهرباء بشكل عام.

كيفية توليد الكهرباء في المنزل

هل فكرت يوماً في توليد الطاقة الكهربائية في منزلك؟ بعد هذا المقال سيصبح من السهل عليك توليد الطاقة الكهربائية في منزلك لأننا سنتناول في هذا الموضوع مجموعة من طرق توليد الطاقة الكهربائية باستخدام أشياء بسيطة وغير مكلفة ومن الطرق المستخدمة الاتية:

استخدام محرك السيارة

نستطيع أن نولد الكهرباء من خلال الدينامو وذلك عن طريق توصيله بأحد السيور مع تدوير السيارة ثم يتم دوران العجلات وزيادة السرعة ونتيجة لذلك يعمل الدينامو على توليد الكهرباء وحينها يمكن استخدامه في إنارة المنزل وتشغيل الأجهزة الكهربائية. ولكن ذلك قد يؤثر على ماتور السيارة اذا كان الحمل ثقيلاً من الممكن أن يتسبب في حرقه أيضا.

صنع مولد كهربي

يمكن صنع مولد كهربي في المنزل لاستخدامه في توفير احتياجات المنزل من الطاقة الكهربائية ومن الأغراض التي يتم صنع بها مولد كهربائي ومنها الاتي:

  • لوح خشبيّ صغير
  • صمغ
  • قرصين مدمجين
  • أربعة من المغناطيس الجيد على شكل قرص بقطر 2 سم
  • خمس مصابيح كهربائية صغيرة ملونة
  •  لفة أسلاك نحاسية رفيعة
  •  مسمار بطول 10 سم
  • غطاء معجون أسنان يثبت على منتصف القرص المدمج
  • صامولتان بقطر 2 سم
  • لمبات ليد صغيرة
  • حلقة معدنية
كيفية توليد الكهرباء في المنزل

كيفية توليد الكهرباء في المنزل

يتم توليد الكهرباء من خلال تثبيت المسمار في وسط اللوح الخشبي ويتم لصق لفات من السلك النحاسي على أحد القرصين المدمجين وذلك مع توصيل قطبي لكل ملف بلمبة ليد صغيرة في المرحلة الأخيرة يثبت القرص الآخر على اللوح الخشبي وفي وسطه المسمار مع لصق أربع مغناطيسات عليه ثم يتم لصق حلقة معدنية في وسط القرص المدمج من جهة المغناطيسات ومن الجهة المقابلة يلصق الغطاء الأسطواني البلاستيكي مع تركيب القرصان معاً بحيث تكون المغناطيسات مقابلة للملفات السلكية ونلاحظ عند تدوير القرص المغناطيسي أنه قد تم توليد الكهرباء وإضاءة اللمبات اليد المركبة على القرص الآخر.

صنع توربين صغير

أصبح باستطاعة الأنسان توليد الكهرباء من خلال استخدام طاقة الرياح عن طريق صنع توربين في المنزل. ومن الأغراض التي يتم صنع التوربين بها ومنها الاتي:

  • أنابيب البلاستيكية مختلفة الأقطار
  • مروحة صغيرة
  • لوحة بسيطة
  • شريط لاصق وغراء
  • أدوات حفر
  • أسلاك كهربائية وقواطع لها
  • لوحة للصوت والضوء
  • لمبة موفرة للطاقة
  • مولد كهربائي صغير بتيار ثابت

أولاً: يتم بناء الجزء الدوار المتحرك ونصل الجزء الدوار مع البرج ثم نقوم ببناء الشفرات ونثبتها على المحور الدوار.

ثانياً: نقوم بتوصيل المولد الكهربائي لتبدأ المروحة في الدوران بفعل الرياح وتوليد الطاقة الكهربائية ولتشغيل لوحة الضوء والصوت واللمبة ويتم ذلك من خلال توصيل الأسلاك المناسبة .

طرق توليد الكهرباء بشكل عام

هناك العديد من الطرق المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية حول العالم، نظراً لأهميتها البالغة واستخداماتها العديدة التي لا يمكن للأسنان الاستغناء عنها ومن الطرق المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية الاتي:

التوربينات

يتم من خلال تحريك التوربينات لتوليد الطاقة الكهربائية ويتم تحريك التوربينات من خلال البخار الناتج من عدة طرق، ومنها الاتي:

حرق الوقود الأحفوري

كيفية توليد الكهرباء في المنزل

كيفية توليد الكهرباء في المنزل

يتم توليد الطاقة الكهربائية من الوقود الأحفوري الذي يشمل الفحم والبترول والغاز الطبيعي الناتج عن حرقه في توربينات الغاز فـ بمجرد حرقه يتم تحرك التوربينات بواسطة الغازات التي تنتج عن الاحتراق.

الطاقة الشمسية

تعتبر الشمس مصدر للحرارة في الطاقة الشمسية حيث يمكن تسمى الأحواض الشمسية و أبراج الطاقة الشمسية التي تقوم بتركيز أشعة الشمس لتسخين مائع ناقل للحرارة الذي يستخدم فيما بعد لإنتاج البخار اللازم لتحريك التوربينات.

الطاقة الحرارية الأرضية

جوف الأرض دائماً مشع بالحرارة لذلك يستخدم كمصدر للحرارة ، فـ البخار الناتج من ضغط الأرض يقوم بتحريك التوربين . وكذلك الماء الساخن الخارج من الأرض تستخدم لتبخير سائل تكون درجة غليانه منخفضة لإنتاج بخار يستخدم في تحريك التوربينات .

المحركات الترددية 

مولدات الكهرباء الصغيرة تعمل بواسطة حرق الديزل أو حرق الغاز الطبيعي أو حرق الغاز الحيوي ويسمى كل هذا بالمحركات الترددية كما يتم استخدام مادة الديزل كوقود لبعض محطات توليد الطاقة الكهربائية، حيث أنه أثبت كفاءة عالية في توليد الطاقة الكهربائية ، فـ كفاءته تفوق كفاءة إنتاج الفحم للكهرباء .

كما أن محطات الديزل تتميز بأنها لا تحتاج لمساحات واسعة لبنائها و يتم اخذ الديزل كمحطات احتياطية في حال انقطاع توليد الكهرباء من المحطة الأساسية. ولكن بسبب ارتفاع تكاليف مادة الديزل ف إنه لم يحظ بانتشار واسع في توليد الكهرباء .

ألواح الخلايا الشمسية 

تقوم الألواح الضوئية بتحويل ضوء الشمس مباشرة إلى كهرباء وبالرغم من أن ضوء الشمس وفير ومجاني إلا أن إنتاج الكهرباء الشمسية على نطاق واسع لا يزال في العادة أكثر تكلفة من الطاقة المولدة ميكانيكياً وذلك بسبب تكلفة الألواح المستخدمة لتوليد الطاقة الكهربائية .

أهمية توليد الكهرباء في حياتنا

الطاقة الكهربائية لها استخدامات عديدة في حياتنا اليومية وذلك لاستخدامها في شتى المجالات سواء كان مجال صناعي أو تجاري أو غيرهم بالإضافة إلى استخداماتها العديدة في المنازل ومن اهم استخداماتها الاتي:

  • جميع الماكينات والآلات تعتمد على الكهرباء في تشغيلها.
  • اعتماد المباني التجارية بشكل كامل على الكهرباء في الإضاءة والتدفئة والتبريد .
  • استخدام المدارس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع الفصول الدراسية. ويتم ذلك من خلال استخدام أجهزة الحاسوب التي يتم تشغليها عن طريق الكهرباء.
  • جميع المستشفيات سواء كانت خاصة أو عامة وجميع المراكز الطبية تعتمد على الكهرباء في تشغيل جميع أجهزتها الطبية وإجراء التحاليل والأشعة.
  • جميع الأماكن السكنية تعتمد على الكهرباء في تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية المتواجدة بداخلها.
  • وسائل النقل العالمية تستخدم الكهرباء لشحن بعض البطاريات للمركبات الكهربائية. كما أن هناك بعض الدول تستخدم الكهرباء كوقود بدلا من البنزين والديزل في شبكات السكك الحديدية.
كيفية توليد الكهرباء في المنزل
هل فكرت يوما في توليد الطاقة الكهربائية في منزلك؟ بعد هذا المقال سيصبح من السهل عليك توليد الطاقة الكهربائية في منزلك لأننا سنتناول في هذا الموضوع مجموعة من طرق توليد الطاقة الكهربائية باستخدام أشياء بسيطة وغير مكلفة ومن الطرق المستخدمة الاتية
استخدام محرك السيارة
نستطيع أن نولد الكهرباء من خلال الدينامو وذلك عن طريق توصيله بأحد السيور مع تدوير السيارة ثم يتم دوران العجلات وزيادة السرعة ونتيجة لذلك يعمل الدينامو على توليد الكهرباء وحينها يمكن استخدامه في إنارة المنزل وتشغيل الأجهزة الكهربائية ولكن ذلك قد يؤثر على ماتور السيارة اذا كان الحمل ثقيلا من الممكن أن يتسبب في حرقه أيضا
صنع مولد كهربي
يمكن صنع مولد كهربي في المنزل لاستخدامه في توفير احتياجات المنزل من الطاقة الكهربائية ومن الأغراض التي يتم صنع بها مولد كهربائي ومنها الاتي لوح خشبي صغير صمغ قرصين مدمجين أربعة من المغناطيس الجيد على شكل قرص بقطر 2 سم خمس مصابيح كهربائية صغيرة ملونة  لفة أسلاك نحاسية رفيعة  مسمار بطول 10 سم غطاء معجون أسنان يثبت على منتصف القرص المدمج صامولتان بقطر 2 سم لمبات ليد صغيرة حلقة معدنيةcaption id=attachment60438 align=aligncenter width=1000 كيفية توليد الكهرباء في المنزلcaptionيتم توليد الكهرباء من خلال تثبيت المسمار في وسط اللوح الخشبي ويتم لصق لفات من السلك النحاسي على أحد القرصين المدمجين وذلك مع توصيل قطبي لكل ملف بلمبة ليد صغيرة في المرحلة الأخيرة يثبت القرص الآخر على اللوح الخشبي وفي وسطه المسمار مع لصق أربع مغناطيسات عليه ثم يتم لصق حلقة معدنية في وسط القرص المدمج من جهة المغناطيسات ومن الجهة المقابلة يلصق الغطاء الأسطواني البلاستيكي مع تركيب القرصان معا بحيث تكون المغناطيسات مقابلة للملفات السلكية ونلاحظ عند تدوير القرص المغناطيسي أنه قد تم توليد الكهرباء وإضاءة اللمبات اليد المركبة على القرص الآخر
صنع توربين صغير
أصبح باستطاعة الأنسان توليد الكهرباء من خلال استخدام طاقة الرياح عن طريق صنع توربين في المنزل ومن الأغراض التي يتم صنع التوربين بها ومنها الاتي أنابيب البلاستيكية مختلفة الأقطار مروحة صغيرة لوحة بسيطة شريط لاصق وغراء أدوات حفر أسلاك كهربائية وقواطع لها لوحة للصوت والضوء لمبة موفرة للطاقة مولد كهربائي صغير بتيار ثابتأولا يتم بناء الجزء الدوار المتحرك ونصل الجزء الدوار مع البرج ثم نقوم ببناء الشفرات ونثبتها على المحور الدوارثانيا نقوم بتوصيل المولد الكهربائي لتبدأ المروحة في الدوران بفعل الرياح وتوليد الطاقة الكهربائية ولتشغيل لوحة الضوء والصوت واللمبة ويتم ذلك من خلال توصيل الأسلاك المناسبة
طرق توليد الكهرباء بشكل عام
هناك العديد من الطرق المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية حول العالم نظرا لأهميتها البالغة واستخداماتها العديدة التي لا يمكن للأسنان الاستغناء عنها ومن الطرق المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية الاتي
التوربينات
يتم من خلال تحريك التوربينات لتوليد الطاقة الكهربائية ويتم تحريك التوربينات من خلال البخار الناتج من عدة طرق ومنها الاتي
حرق الوقود الأحفوري
caption id=attachment60439 align=aligncenter width=1000 كيفية توليد الكهرباء في المنزلcaptionيتم توليد الطاقة الكهربائية من الوقود الأحفوري الذي يشمل الفحم والبترول والغاز الطبيعي الناتج عن حرقه في توربينات الغاز فـ بمجرد حرقه يتم تحرك التوربينات بواسطة الغازات التي تنتج عن الاحتراق
الطاقة الشمسية
تعتبر الشمس مصدر للحرارة في الطاقة الشمسية حيث يمكن تسمى الأحواض الشمسية و أبراج الطاقة الشمسية التي تقوم بتركيز أشعة الشمس لتسخين مائع ناقل للحرارة الذي يستخدم فيما بعد لإنتاج البخار اللازم لتحريك التوربينات
الطاقة الحرارية الأرضية
جوف الأرض دائما مشع بالحرارة لذلك يستخدم كمصدر للحرارة فـ البخار الناتج من ضغط الأرض يقوم بتحريك التوربين وكذلك الماء الساخن الخارج من الأرض تستخدم لتبخير سائل تكون درجة غليانه منخفضة لإنتاج بخار يستخدم في تحريك التوربينات
المحركات الترددية 
مولدات الكهرباء الصغيرة تعمل بواسطة حرق الديزل أو حرق الغاز الطبيعي أو حرق الغاز الحيوي ويسمى كل هذا بالمحركات الترددية كما يتم استخدام مادة الديزل كوقود لبعض محطات توليد الطاقة الكهربائية حيث أنه أثبت كفاءة عالية في توليد الطاقة الكهربائية فـ كفاءته تفوق كفاءة إنتاج الفحم للكهرباء كما أن محطات الديزل تتميز بأنها لا تحتاج لمساحات واسعة لبنائها و يتم اخذ الديزل كمحطات احتياطية في حال انقطاع توليد الكهرباء من المحطة الأساسية ولكن بسبب ارتفاع تكاليف مادة الديزل ف إنه لم يحظ بانتشار واسع في توليد الكهرباء
ألواح الخلايا الشمسية 
تقوم الألواح الضوئية بتحويل ضوء الشمس مباشرة إلى كهرباء وبالرغم من أن ضوء الشمس وفير ومجاني إلا أن إنتاج الكهرباء الشمسية على نطاق واسع لا يزال في العادة أكثر تكلفة من الطاقة المولدة ميكانيكيا وذلك بسبب تكلفة الألواح المستخدمة لتوليد الطاقة الكهربائية
أهمية توليد الكهرباء في حياتنا
الطاقة الكهربائية لها استخدامات عديدة في حياتنا اليومية وذلك لاستخدامها في شتى المجالات سواء كان مجال صناعي أو تجاري أو غيرهم بالإضافة إلى استخداماتها العديدة في المنازل ومن اهم استخداماتها الاتي جميع الماكينات والآلات تعتمد على الكهرباء في تشغيلها اعتماد المباني التجارية بشكل كامل على الكهرباء في الإضاءة والتدفئة والتبريد استخدام المدارس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع الفصول الدراسية ويتم ذلك من خلال استخدام أجهزة الحاسوب التي يتم تشغليها عن طريق الكهرباء جميع المستشفيات سواء كانت خاصة أو عامة وجميع المراكز الطبية تعتمد على الكهرباء في تشغيل جميع أجهزتها الطبية وإجراء التحاليل والأشعة جميع الأماكن السكنية تعتمد على الكهرباء في تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية المتواجدة بداخلها وسائل النقل العالمية تستخدم الكهرباء لشحن بعض البطاريات للمركبات الكهربائية كما أن هناك بعض الدول تستخدم الكهرباء كوقود بدلا من البنزين والديزل في شبكات السكك الحديدية

التعليق

مقال ناقصوا شرح كيفية الصنع عبر الصوروليس كلام فقط يحتاج لتفصيل أكثر وأما أهمية توليد الكهرباء بهذه الفقرة غير مفيدة إطلاقا
أقرأ ايضا
قراءة المزيد