تنظيف السرة من الأوساخ

كيفية تنظيف السرة من الأوساخ من الموضوعات الهامة التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال، حيث أن الكثير من الناس يهملون تنظيف السرة، وهناك بعض آخر لا يعرفون كيفية تنظيفها، لذلك سوف نقدم لكم طرق سهلة وبسيطة من أجل تنظيف السرة من الأوساخ.

معلومات عن سرة البطن

إن سرة البطن تعتبر منطقة من المناطق التي توجد في الجسم التي تحتوي على البكتيريا والجراثيم والميكروبات، وبسبب ذلك فإن أمر تنظيف السرة بطريقة صحيحة أمراً مهم جداً، من أجل الحفاظ على صحة الجسم، ومن أجل حماية الجسم من الأمراض، ولذلك فقط من أجل تجنب أي أمراض يمكن أن تحل علي الجسم، أو تجنب أي مشاكل ممكن أن تصيب السرة مثل الإفرازات ذات الرائحة الكريهة، يجب إتباع بعض الطرق والخطوات من أجل تنظيف السرة والحفاظ عليها خالية من أي روائح كريهة.

طريقة تنظيف السرة من الأوساخ

قطعة من القطن المبلل بسوائل لتنظيف السرة من الأوساخ

  • إن من أهم وأول الخطوات من أجل تنظيف السرة هي إحضار قطعة من القطن أو يمكن استبدال قطعة القطن بعيدان تنظيف الأذنان التي تنتهي بنهايات قطنية، ثم بعد ذلك نقوم بتغطيسها في سائل يكون مناسب من أجل تنظيف السرة، وهناك مجموعة من السوائل التي تكون مناسبة في تنظيف السرة مثل: الكحول، أو زيت الأطفال، أو من الممكن استعمال الماء أيضاً.
  • ثم بعد ذلك نقوم بمسح السرة بإستخدام القطنة المبللة في السائل المناسب برفق جيداً، ثم نكرر هذه العملية عدة مرات حتى يتم الحصول على سرة نظيفة وخالية من أي روائح كريهة.

استخدام المرطبات لتنظيف السرة من الأوساخ

  • من الطرق المهمة أيضًا والتي يجب علينا إتباعها هي استخدام الكريمات المرطبة والتي تكون مناسبة لمنطقة السرة والمنطقة المحيطة بها، من أجل الحفاظ عليها، حيث أن الكريمات المرطبة تساعد دائماً علي ترطيب السرة وجعلها غير جافة، وبالإضافة إلي ذلك فإن هذه المرطبات تعمل على حماية البشرة من الالتهابات، والعدوى، كما تحمي من إنتشار العدوى أو انتشار الروائح الكريهة.
  • حيث أن البشرة حول السرة تكون جافة بعض الشيء، لذلك فإنها تجعلك ترغب في حكها دائماً، مما قد يؤدي ذلك إلي الإصابة بتشقق الجلد، أو من الممكن الإصابة ببعض الجروح أو الخدوش البسيطة في تلك المنطقة، مما قد يجعل ذلك منطقة السرة أكثر عرضة للالتهابات، أو تسلل الميكروبات.

استخدام الماء والملح لتنظيف السرة من الأوساخ

  • إن الماء والملح تتمتع بالكثير من الفوائد المختلفة للجسم والبشرة، والأهم في ذلك هو قدرة الماء والملح علي التعقيم جيدًا والتطهير، ومن أجل ذلك فيصبح الماء والملح من الروتين اليومي والأساسي في تنظيف السرة وتطهيرها.
  • حيث أنك تقوم بإذابة بعض من الملح في الماء الدافئ، وبعد ذلك تقوم بشطف السرة بإستخدام هذا السائل، ولكن قبل أن تقوم بإستخدام الماء والملح يجب أن تكون قد قمت بتنظيف السرة من أي أوساخ قد تكون عالقة فيها، ثم بعد أن تقوم بتنظيف السرة بالماء والملح وشطفها جيداً، نقوم بتجفيف السرة جيداً وبرفق وعلى المنطقة المحيطة بها أيضًا.

استخدام الزيوت الدافئة لتنظيف السرة من الأوساخ

  • إذا كانت السرة عالقة بها بعض الأوساخ الثقيلة وقد فشلت في تنظيفها بإستخدام الطرق السابقة، فإذن عليك بإستخدام الزيوت الدافئة من أجل تنظيفها جيداً.
  • حيث أن تدليك السرة جيداً باتجاه عقارب الساعة باستخدام الزيوت الدافئة، يساعد على إزالة الأوساخ العنيدة من السرة وتنظيفها جيداً، حيث أنه من الممكن استخدام زيت جوز الهند من أجل تنظيف هذه المنطقة حيث يساعد على إخراج الأوساخ بسهولة جدًا.