طرق تقسيم فريق العمل

فريق العمل الناجح هو من يقوده قائد ناجح ويكون أعضاء متعاونين ينفذون خطة موضوعة لهم ويقومون بأعمالهم على أكمل وجه من أجل نجاح خطة الفريق، فكرة فريق العمل تنبع من قيمة التعاون بين الأفراد لأن بالتعاون بين أفراد يجتمعون على أمر واحد داخل فريق متكامل يقومون بعد ذلك بأداء كافة أعمال هذا الفريق ولكن من أهم الخطوات التي تساهم في نجاح فريق العمل هي تقسيم المهام على أعضاء الفريق بشكل مناسب يهدف في النهاية إلى تنفيذها بصورة سليمة ولذلك فإن تقسيم المهام ينبغي أن يكون خطوة أولى من خطوات إتمام العمل.

تقسيم فريق العمل إلى أعضاء وقائد

  • أول خطوه من خطوات تقسيم فريق العمل هي تقسيم الأشخاص داخل الفريق الى رتب لأن ذلك يساهم في تكون معالم وحدود الفريق لأن لابد أن نعلم من هو القائد ومن هو العضو داخل فريق العمل، ويتم اختيار القائد على حسب مجموعة من الصفات لأنه سيكون هو صاحب القرار ويتم اختيار الأعضاء على حسب توافر مجموعة من الصفات الموجودة بهم ولكن ماهي الصفات التي تتوافر في كل من القائد والأعضاء؟

صفات أعضاء فريق العمل

  • متعاونين، يساعد كل منهم الآخر ويرى العضو الواحد منهم في باقي أعضاء الفريق مما يحتاج الى المساعدة ويساعده كل ذلك من أجل إتمام العمل في أفضل صوره.
  • محبون للنجاح، لأن التشجيع المستمر بين الأعضاء وبعضهم يجعلهم حريصين على الإنجاز، ولذلك فإن فريق العمل النشيط هو فريق العمل الناجح لأن النجاح يأتي بقدر النشاط.
  • يحرصون على مصلحة الفريق، فلا يهمهم اى شيء آخر غير المصلحة العامة للفريق ولا ينظرون إلى منفعة لهم بل عندهم يكون الفريق هو الأهم وهو الأولى ومن هنا يضمنون النجاح في العمل وإتمامه بسهولة.

صفات قائد فريق العمل

  • حسن التصرف، حتى يستطيع مواجهة أي مشكلة تواجهه أثناء دوران عجلة النشاط داخل فريق العمل وكيف أن يجعل تلك المشكلات تمر وكأنها لم تكن ويسعى أيضًا إلى حل تلك المشكلات التي قد توجد بين عضو وعضو آخر داخل الفريق.
  • محب للشورى، في مثل هذه الرتبة يجب أن يكون القائد محب لمبدأ الشورى فهو لا يعمل بمفرده داخل هذا الفريق ولكن يعمل معه عدد من الأعضاء والتي يجب عليه أن يتشاور معهم حتى يصلوا إلى أفضل القرارات ويضع هو القرار الأخير ليتم تنفيذه.
  • ماهر في التخطيط، يجب أن يكون القائد قادر على وضع خطة ناجحة من أجل النجاح داخل فريق العمل وألا يتهاون أثناء وضع تلك الخطط لأنها ستحدد نجاح مهام الفريق من عدمه.

تقسيم المهام على الأعضاء

  • بعد أن يتم تقسيم فريق العمل إلى مجموعة من الأعضاء يقودهم قائد الفريق هناك المهام التي يجب على كل شخص منهم أن يقوم بها من أجل نجاح الفريق، ومن هنا يأتي الدور في تقسيم المهام على جميع الأعضاء بما يناسب مهارات كل شخص منهم وهذا الأمر يتطلب أن يكون القائد يعلم مهارات كل عضو من أعضاء الفريق حتى يستطيع تقسيم تلك المهام عليهم بصورة سليمة حيث يهدفون في النهاية إلى نجاح الخطة.

أسس تقسيم المهام على الأعضاء

  • أن يتم إسناد المهمة إلى ما يقدر على القيام بها داخل الفريق ذلك بناء على مهاراته وقدراته على القيام بهذه المهمة ولا يتم توزيع المهام بصورة عشوائية.
  • عند تقسيم المهام على الأعضاء يجب تحديد المدة الزمنية الموضوعة لتنفيذ تلك المهام حتى تكون الخطة واضحة.
  • أن يتم توزيع المهام بصورة متساوية دون أن يتم إجهاد أحد من أعضاء الفريق.