انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيفية تشخيص و علاج التهاب المرارة

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعتبر العقاقير الطبية والأدوية من أهم طرق علاج التهاب المرارة، حيث تقتصر العلاجات الطبيعية على تقليل الأعراض وجعلها أقل حدة ومعالجة آلام المرارة الشديدة، والأضرار الناتجة التي قد تصيب الجسم كله. كما تعد المرارة هي أحد أعضاء الجسم الموجدة داخل البطن وتحديداً تحت الكبد، وهي مسؤولة عن تخزين العصارة الصفراوية، مما يساعد الجسم على هضم الدهون.

وسوف نتحدث في هذه المقالة عن أدوية علاج المرارة وأشهر الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المرارة الآثار الجانبية الناتجة عن هذه الأدوية.

أدوية التهاب المرارة

العقاقير الطبية هي الطرق الأساسية التي يلجأ إليها الأطباء لعلاج التهاب المرارة قبل الحكم باستئصاله، ويتم أخذ الكثير من الوصفات والأعشاب الطبيعية لعلاج التهاب المرارة، ولكن دورها مجرد تخفيف حدة الألم دون علاج الحالة المسبب لها .

أدوية علاج التهاب المرارة تعتمد على جزأين، الجزء الأول هي الأدوية التي لا تخفف الآلام، والجزء الثاني هي الأدوية التي تحمي من العدوى ومضادة للغثيان، وتعمل أيضا على تخفيف الأعراض، كما يجب على الطبيب المختص تحديد دواء مقبول لعلاج المشكلة بما يتفق مع ما يراه.

وقبل تناول أداويه علاج التهاب المرارة داخل المستشفى يجب على المريض الامتناع عن الطعام عن طريق الصيام لمدة ست إلى ثماني ساعات لتخفيف الضغط على المعدة، ويتم إعطاء المريض السوائل عن طريق الوريد لتجنب الجفاف. ويجب علاج مرضى التهاب المرارة داخل المستشفى أولاً لتنظيم الأعراض وللحفاظ على الالتهاب داخل المرارة من التطور، وغالبًا ما يحدث التحسن في غضون يومين من المساعدة الطبية.

اشهر الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المرارة

أشهر دواء لعلاج التهاب المرارة هو “حمض Ursodeoxycholic” ويسمى أيضًا “Ursodiol”(ACTi gall، Ursua)، ويتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم لأنه يعمل على قطع حصوات المرارة في الدهون، وغالبًا ما يكون مناسبًا إذا استجابت الحالة. ويتوقف الألم وتقل الأعراض لأنه يعمل على حصوات المرارة الصغيرة التي يتراوح حجمها بين 2-3 مليمترات فقط.

  • يجب أن تظهر نتائج هذا الدواء لعدة أشهر، حتى سنتين، وقد تتشكل حصوات المرارة مرة أخرى بمجرد توقفها.
  • يساعد فقدان الوزن أيضًا في تقليل خطر الإصابة بعدوى المرارة.
  • وأكول موجود ضمن نوع كبسولات الجيلاتين التي تتكون من (ألفا بينين، بيتا بينين، كامفين ، سينول ، منتول ، أوكسي بورينول).
  • يستخدم هذا الدواء لعلاج حصوات المرارة وتشنجاتها.

رواكول لعلاج التهاب المرارة

تتكون حصوات المرارة داخل كيس المرارة و تتكون من تراكم جزيئات الكوليسترول مع مادة أخرى، ويختلف حجمها من صغير إلى كبير، ومعظم حصوات المرارة لا تسبب مشاكل. ولكن في حالة حدوث انسداد داخل القنوات الصفراوية بفضل هذه الحصوات، ويجب معالجتها على الفور لتجنب المشاكل الصحية الخطيرة. كما يساعد رواكول على إذابة حصوات المرارة ويمنع تكونها مرة أخرى، وتنظيم حركة الصفراء عبر القنوات الصفراوية.

كيفية تشخيص و علاج التهاب المرارة

كيفية تشخيص و علاج التهاب المرارة

رواكول 

يستخدم رواكول فقط في علاج حصوات المرارة التي تتسبب في انسداد القنوات الصفراوية، مما يؤدي إلى منع مرور الصفراء من المرارة والكبد إلى الجهاز الهضمي. والأمعاء التي يمكن أن تنتهي بعسر الهضم وخاصة للدهون.

أدوية أخرى لعلاج التهاب المرارة

من الأدوية الأخرى التي لن تعالج التهاب المرارة هي :

  • سيفادروكسيل.
  • سيفدينير.
  • سيفالكسين.
  • سيفرادين
  • سيفديتورين.
  • سيفبروزيل.
  • سيفتيبوتين.
  • سيفوروكسيم.
  • سيفاكلور.

سيفازولين

هو مضاد حيوي مادته الفعالة هي السيفالوسبورين الذي يستخدم في علاج التهاب المرارة.

سيفوتيتان

مضاد حيوي من مادة فعالة مكافئة، وهو السيفالوسبورين، ويعمل على قتل البكتيريا داخل الجسم، يتم استخدامه في علاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية.

سيف وكستين

يعتبر السيف وكسيتين أيضًا مُضَادًّا حَيَوِيًّا لمادة فعالة مكافئة مثل السيفالوسبورينات، كما يستخدم لعلاج العديد من أنواع العدوى التي تسببها البكتيريا (مثل التهاب المرارة)، حتى الأشكال الشديدة التي تشكل تهديدًا لحياة المريض.

التحذيرات قبل البدء في استخدام هذه الأدوية

  1. يجب أن تخبر الطبيب إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات الدواء.
  2. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من اضطراب كلوي (أو إذا كنت تخضع لغسيل الكلى)
  3. يجب أيضًا أن تخبر طبيبك عن تاريخك الصحي إذا كنت تعاني من مشاكل مع أمعائك، مثل التهاب القولون

أعراض التهاب المرارة

من المتوقع ظهور العديد من الأعراض عند الإصابة بالتهاب المرارة بأنواعها المختلفة، وأبرز أعراض التهاب المرارة هي كما يلي:

1- أعراض التهاب المرارة الحاد

التهاب المرارة الحاد، قد تظهر الأعراض التالية للمريض:

  1. يميل الألم في النصف العلوي أو الأيمن من البطن إلى الظهور بعد الوجبات.
  2. يمكن أن تكون الحمى أيضًا وسط قشعريرة.
  3. غثيان.
  4. القيء.
  5. اليرقان.
كيفية تشخيص و علاج التهاب المرارة

كيفية تشخيص و علاج التهاب المرارة

2- أعراض التهاب المرارة المزمن

قد لا تظهر أي أعراض على الشخص المصاب بهذا النوع من التهاب المرارة، وفي حالات أخرى، وقد تظهر الأعراض تقريبًا مثل الأشخاص الذين يظهرون على شخص مصاب بالتهاب المرارة الحاد، مثل آلام البطن والغثيان والقيء. ويتميز الألم المرتبط بالتهاب المرارة المزمن بألم متقطع يشبه النوبات، وهذا النوع من التهاب المرارة ليس وسط مظاهر الحمى على عكس النوع السابق.

أسباب التهاب المرارة وعوامل الخطر

في معظم الحالات، ويكون تفسير التهاب المرارة هو حصوات المرارة، حيث قد تتسبب حصوات المرارة في انسداد كامل داخل القناة الكيسية، كما تعيق الطريق أمام العصير القادم من المرارة، مما يؤدي إلى تراكم هذا العصير داخل المرارة.

  • خضع المريض مؤخرًا لأحد الإجراءات التالية: جراحة حرجة ، أو عدوى تضعف جهاز المناعة، أو تعافيًا مؤخرًا من مرض خطير.
  • إصابة المرارة بعيب، مما قلل من قدرتها على إفراغ محتوياتها من العصارة إلى الأمعاء.
  • الإصابة بأحد الأمراض التالية: فقر الدم المنجلي أو السمنة أو السكري.
  • تكون فرص الإصابة بالتهاب المرارة أعلى بشكل عام بين النساء بعد سن الخمسين والرجال بعد سن الستين.

تشخيص وعلاج التهاب المرارة

قبل البدء في خطة العلاج، سيخضع الطبيب المريض لمجموعة من الاختبارات، والتي تساعد في الوصول إلى التشخيص الصحيح، مثل فحوصات الدم والأشعة السينية والتصوير المقطعي والتصوير الصفراوي. بعد الوصول إلى التشخيص المقبول ، يتم تحديد خطة العلاج بما يتفق مع حالة المريض ونوع التهاب المرارة الذي يعاني منه. فيما يلي عدد من الخيارات المتاحة:

  1. يبقى المريض داخل المستشفى لفترة وجيزة للتخفيف التام من المرارة ، حيث يتم إعطاء المريض التغذية من خلال المحاليل الوريدية ، ويتم إعطاء المريض مزيجًا من مسكنات الألم والمضادات الحيوية التي تخفف الأعراض وتساعد في علاج الالتهاب.
  2. إعطاء المريض أدوية خاصة تساعد على اختراق حصوات المرارة إذا كانت حصوات المرارة هي سبب الالتهاب.
  3. يخضع المريض لعملية جراحية للتخلص من المرارة ، وهذا النوع من العمليات شائع للغاية ولا يعتبر خطيرًا.
  4. غالبًا ما يوصي الطبيب المريض بإجراء تغييرات معينة على نظامه الغذائي بعد اتباع أي من الإجراءات المذكورة أعلاه.

مضاعفات التهاب المرارة

إذا لم يتلق المريض العلاج في الوقت المناسب ، فقد يتسبب ذلك في ظهور مجموعة متنوعة من المشاكل والمضاعفات الكبيرة، مثل:

  1. موت أنسجة المرارة مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الغرغرينا.
  2. تمزق المرارة أو تمزقها، وهو أمر ممكن فإن تورم المرارة يستمر دون علاج.
  3. انسداد معوي أو عدوى.
  4. التهاب الصفاق.
  5. التهاب البنكرياس.
  6. أنواع التهاب المرارة
أدوية التهاب المرارة
العقاقير الطبية هي الطرق الأساسية التي يلجأ إليها الأطباء لعلاج التهاب المرارة قبل الحكم باستئصاله ويتم أخذ الكثير من الوصفات والأعشاب الطبيعية لعلاج التهاب المرارة ولكن دورها مجرد تخفيف حدة الألم دون علاج الحالة المسبب لها أدوية علاج التهاب المرارة تعتمد على جزأين الجزء الأول هي الأدوية التي لا تخفف الآلام والجزء الثاني هي الأدوية التي تحمي من العدوى ومضادة للغثيان وتعمل أيضا على تخفيف الأعراض كما يجب على الطبيب المختص تحديد دواء مقبول لعلاج المشكلة بما يتفق مع ما يراهوقبل تناول أداويه علاج التهاب المرارة داخل المستشفى يجب على المريض الامتناع عن الطعام عن طريق الصيام لمدة ست إلى ثماني ساعات لتخفيف الضغط على المعدة ويتم إعطاء المريض السوائل عن طريق الوريد لتجنب الجفاف ويجب علاج مرضى التهاب المرارة داخل المستشفى أولا لتنظيم الأعراض وللحفاظ على الالتهاب داخل المرارة من التطور وغالبا ما يحدث التحسن في غضون يومين من المساعدة الطبية
اشهر الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المرارة
أشهر دواء لعلاج التهاب المرارة هو حمض Ursodeoxycholic ويسمى أيضا UrsodiolACTi gall Ursua ويتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم لأنه يعمل على قطع حصوات المرارة في الدهون وغالبا ما يكون مناسبا إذا استجابت الحالة ويتوقف الألم وتقل الأعراض لأنه يعمل على حصوات المرارة الصغيرة التي يتراوح حجمها بين 23 مليمترات فقط يجب أن تظهر نتائج هذا الدواء لعدة أشهر حتى سنتين وقد تتشكل حصوات المرارة مرة أخرى بمجرد توقفها يساعد فقدان الوزن أيضا في تقليل خطر الإصابة بعدوى المرارة وأكول موجود ضمن نوع كبسولات الجيلاتين التي تتكون من ألفا بينين بيتا بينين كامفين سينول منتول أوكسي بورينول يستخدم هذا الدواء لعلاج حصوات المرارة وتشنجاتها
رواكول لعلاج التهاب المرارة
تتكون حصوات المرارة داخل كيس المرارة و تتكون من تراكم جزيئات الكوليسترول مع مادة أخرى ويختلف حجمها من صغير إلى كبير ومعظم حصوات المرارة لا تسبب مشاكل ولكن في حالة حدوث انسداد داخل القنوات الصفراوية بفضل هذه الحصوات ويجب معالجتها على الفور لتجنب المشاكل الصحية الخطيرة كما يساعد رواكول على إذابة حصوات المرارة ويمنع تكونها مرة أخرى وتنظيم حركة الصفراء عبر القنوات الصفراويةcaption id=attachment57854 align=aligncenter width=1000 كيفية تشخيص و علاج التهاب المرارةcaptionرواكول يستخدم رواكول فقط في علاج حصوات المرارة التي تتسبب في انسداد القنوات الصفراوية مما يؤدي إلى منع مرور الصفراء من المرارة والكبد إلى الجهاز الهضمي والأمعاء التي يمكن أن تنتهي بعسر الهضم وخاصة للدهون
أدوية أخرى لعلاج التهاب المرارة
من الأدوية الأخرى التي لن تعالج التهاب المرارة هي سيفادروكسيل سيفدينير سيفالكسين سيفرادين سيفديتورين سيفبروزيل سيفتيبوتين سيفوروكسيم سيفاكلورسيفازولينهو مضاد حيوي مادته الفعالة هي السيفالوسبورين الذي يستخدم في علاج التهاب المرارةسيفوتيتانمضاد حيوي من مادة فعالة مكافئة وهو السيفالوسبورين ويعمل على قتل البكتيريا داخل الجسم يتم استخدامه في علاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيريةسيف وكستينيعتبر السيف وكسيتين أيضا مضادا حيويا لمادة فعالة مكافئة مثل السيفالوسبورينات كما يستخدم لعلاج العديد من أنواع العدوى التي تسببها البكتيريا مثل التهاب المرارة حتى الأشكال الشديدة التي تشكل تهديدا لحياة المريض
التحذيرات قبل البدء في استخدام هذه الأدوية
يجب أن تخبر الطبيب إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات الدواء أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من اضطراب كلوي أو إذا كنت تخضع لغسيل الكلى يجب أيضا أن تخبر طبيبك عن تاريخك الصحي إذا كنت تعاني من مشاكل مع أمعائك مثل التهاب القولون
أعراض التهاب المرارة
من المتوقع ظهور العديد من الأعراض عند الإصابة بالتهاب المرارة بأنواعها المختلفة وأبرز أعراض التهاب المرارة هي كما يلي
1 أعراض التهاب المرارة الحاد
التهاب المرارة الحاد قد تظهر الأعراض التالية للمريض يميل الألم في النصف العلوي أو الأيمن من البطن إلى الظهور بعد الوجبات يمكن أن تكون الحمى أيضا وسط قشعريرة غثيان القيء اليرقانcaption id=attachment57856 align=aligncenter width=1000 كيفية تشخيص و علاج التهاب المرارةcaption
2 أعراض التهاب المرارة المزمن
قد لا تظهر أي أعراض على الشخص المصاب بهذا النوع من التهاب المرارة وفي حالات أخرى وقد تظهر الأعراض تقريبا مثل الأشخاص الذين يظهرون على شخص مصاب بالتهاب المرارة الحاد مثل آلام البطن والغثيان والقيء ويتميز الألم المرتبط بالتهاب المرارة المزمن بألم متقطع يشبه النوبات وهذا النوع من التهاب المرارة ليس وسط مظاهر الحمى على عكس النوع السابق
أسباب التهاب المرارة وعوامل الخطر
في معظم الحالات ويكون تفسير التهاب المرارة هو حصوات المرارة حيث قد تتسبب حصوات المرارة في انسداد كامل داخل القناة الكيسية كما تعيق الطريق أمام العصير القادم من المرارة مما يؤدي إلى تراكم هذا العصير داخل المرارة خضع المريض مؤخرا لأحد الإجراءات التالية جراحة حرجة أو عدوى تضعف جهاز المناعة أو تعافيا مؤخرا من مرض خطير إصابة المرارة بعيب مما قلل من قدرتها على إفراغ محتوياتها من العصارة إلى الأمعاء الإصابة بأحد الأمراض التالية فقر الدم المنجلي أو السمنة أو السكري تكون فرص الإصابة بالتهاب المرارة أعلى بشكل عام بين النساء بعد سن الخمسين والرجال بعد سن الستين
تشخيص وعلاج التهاب المرارة
قبل البدء في خطة العلاج سيخضع الطبيب المريض لمجموعة من الاختبارات والتي تساعد في الوصول إلى التشخيص الصحيح مثل فحوصات الدم والأشعة السينية والتصوير المقطعي والتصوير الصفراوي بعد الوصول إلى التشخيص المقبول يتم تحديد خطة العلاج بما يتفق مع حالة المريض ونوع التهاب المرارة الذي يعاني منه فيما يلي عدد من الخيارات المتاحة يبقى المريض داخل المستشفى لفترة وجيزة للتخفيف التام من المرارة حيث يتم إعطاء المريض التغذية من خلال المحاليل الوريدية ويتم إعطاء المريض مزيجا من مسكنات الألم والمضادات الحيوية التي تخفف الأعراض وتساعد في علاج الالتهاب إعطاء المريض أدوية خاصة تساعد على اختراق حصوات المرارة إذا كانت حصوات المرارة هي سبب الالتهاب يخضع المريض لعملية جراحية للتخلص من المرارة وهذا النوع من العمليات شائع للغاية ولا يعتبر خطيرا غالبا ما يوصي الطبيب المريض بإجراء تغييرات معينة على نظامه الغذائي بعد اتباع أي من الإجراءات المذكورة أعلاه
مضاعفات التهاب المرارة
إذا لم يتلق المريض العلاج في الوقت المناسب فقد يتسبب ذلك في ظهور مجموعة متنوعة من المشاكل والمضاعفات الكبيرة مثل موت أنسجة المرارة مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الغرغرينا تمزق المرارة أو تمزقها وهو أمر ممكن فإن تورم المرارة يستمر دون علاج انسداد معوي أو عدوى التهاب الصفاق التهاب البنكرياس أنواع التهاب المرارة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد