تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيفية ترتيب أثاث المنزل

الرئيسية أفكار منزلية كيفية ترتيب أثاث المنزل
rehab-khaled 2278
كيفية ترتيب أثاث المنزل

ترتيب أثاث المنزل من الأمور الهامة التي ينبغي علي الزوجة الاهتمام بها، لأنه يعكس ذوقها الخاص، ويعود ترتيب أثاث المنزل بالراحة والسعادة النفسية على كل أفراد المنزل، فإن حسن التنظيم يبعث بالبهجة في النفوس وراحة العين أيضا، مما يؤثر بالطبع على راحة الأعصاب، فلا ينبغي اثارة الفوضي في الترتيب حتي لا تشمئز النفس وتتعثر الأجسام.

أولا: القياسات الدقيقة

تعد هذه النقطة هي الإفتتاحية في مهمة انتقال الأثاث وإعادة هيكلته، وتنسيقه، ويمكن استخدام الأوراق في رسم وتحديد المقاسات والمسافات، قبل تطبيقها على الواقع، حتى تكون النسب سليمة وتشمل هذه الطريقة عدة نقاط مثل:

  • إخلاء مسافة تقرب من الخامسة والسبعين سنتيمترا بين أجزاء الأثاث المختلفة حتى يسهل ذلك نقلها وتحرك الأفراد بين هذه القطع.
  • ثم إعادة تنسيق الكنبات بحيث تكون المساحة بين كل واحدة والأخرى من الأمام في حدود أثنين وأربعة من عشرة متر لتيسير الجلوس عليها.
  • ومن الجيد أن نترك مساحة بين الكنبة والطاولة في حدود خمسة وثلاثين سنتيمتر أو خمسة وأربعين سنتيمتر، حتى يتيسر للضيوف أو أهل البيت تناول الطعام أو وضع المشروبات وحملها.
  • إخلاء مسافة في حدود التسعين سنتيمتر بين مائدة الطعام وجدران المنزل التي تحيط بها، حتى يتثنى للجالسين لتناول طعامهم إزاحة الكراسي الخاصة بهم، أو تحريكها للجلوس عليها بشكل أكثر أريحية.

ثانيا: تحديد نقطة محورية

  • في كل حجرة من حجرات المنزل يجد شئ مهم يلتف حوله العائلة، أو ينصب عليه الإهتمام مثل التليفزيون، جهاز توصيل الإنترنت، المدفأة، أو شرفة كبيرة.

ويمكن استثمار هذه النقطة المحورية الهامة في نصب الإهتمام عليها وترتيب باقي القطع من حولها من خلال عدة مراحل:

هيكلة قطع الأثاث التي يتم استخدامها في الجلوس كالمقاعد، والأرائك، والكراسي أمام هذه النقاط المهمة بهدف خلق
مساحات تمكنهم من تبادل الأحاديث المختلفة فيما بينهم.
من الجيد وضع كنبتين بشرط أن تقابل إحداهما الأخرى حتى يسهل تدفئة الجالسين وتوزيع الدفء فيما بينهم.
إعادة ترتيب القطع التي سيجلسون عليها على شكل ملفت وجاذب للإنتباه لإضافة جزء من الترفيه إلى الجلسة، أو وضع كرسي بشكل يميل قليلا إلى الآخر.

ثالثا: مراعاة سهولة المرور

  • من النقاط الهامة جدا التي يجب مراعاتها عند نقل وتنسيق قطع الأثاث المختلفة، هي توسيع المكان لقاطني المنزل لسهولة تحركهم ومرورهم داخل المنزل.
  • لذا فيجب تمهيد الممرات لهم، وتحديد منطقة محددة يدخلون ومنها وأخرى للخروج، فيجب إزالة أي قطعة قد تعيق مشيهم أو تعرقلهم.

رابعا: تحقيق التوازن

لابد من مراعاة تلك النقطة عند ترتيب المنزل ويحدث ذلك بواسطة تطبيق الآتي:

  • عند نقل أجزاء كبيرة من الأثاث يتم معادلته بأخرى كبيرة مثلها، حتى لا يحدث خلل في الذوق العام للحجرة أو المنزل.
  • مراعاة التنسيق بين الألوان بداخل الحجرة، أي درجات الألوان التي تتماشى مع لون الحوائط والستائر والأثاث بحيث تكن الغرفة كلها غير مثيرة لإشمئزاز أعصاب العين، أو متعبة لها، مع مراعاة أيضًا عدم التركيز على لون واحد.
  • استخدام القطع ذات أنسجة مختلفة ومتعددة ذات طابع جمالي متميز مثل الوسائد المطرزة، الستائر المزركشة والتي تتوازن مع بعضها لتشكل صورة بهيجة تسر بها الأعين.

خامسا: الحذر من الحائط الغير مرئي الفاصل بين الغرف

  • من المهم جدا عند الفصل بين الغرف أن يتم الفصل بينها على شكل شئ واضح وملفت للإنتباه، أتذكر أن والدي قد وضع ستارة فاصلة بين غرفة وأخرى كانت دائما ما تصيبني وإخوتي بالتعثر والعرقلة.
  • وليس شرطا أن يكون الفاصل عبارة عن حائط فقد يكون مكتبة خفيفة مهيأة لرص الكتب، أو أحواض مائية لسمك الزينة، أو نافورة مائية أثرية، أو صناديق مهيئة لحفظ النباتات التي تستعمل للزينة.

سادسا: ترتيب قطع الأثاث بشكل بسيط 

  • من المهم جدا عند تنسيق قطع المنزل مراعاة السهولة واليسر ويحدث ذلك ابتداءً من شراء الأثاث نفسه.
  • فلا يجب الإغترار بالقطع الثقيلة فالوزن، فيجب التركيز على ما خف وزنه وثقلت قيمته.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة