معلومات حول كتابة السيرة الذاتية

هي كتابة كل المعلومات الخاصة بالفرد سواء معلومات عن الدراسة أو معلومات شخصية أو كتابة المؤهلات الخاصة بالشخص وتكون السيرة الذاتية هي المرجع الأساسي للفرد وتشمل السيرة الذاتية وقت الميلاد والعنوان مع إرفاق صورة في السيرة الذاتية لمعرفة شكل الفرد كما يكتب في السيرة الذاتية الخبرات المختلفة المسموح بها.

خطوات كتابة السيرة الذاتية للعمل

أولًا ارفاق صورة حديثة

  • يجب أرفاق صورة حديثة على أول السيرة الذاتية لمعرفة شكل المتقدم للوظيفة وذلك لأن بعض الوظائف تتطلب المظهر الجيد وتطلب معرفة شكل الشخص.

ثانيًا كتابة المعلومات الشخصية

  • كتابة الاسم الرباعي للفرد مع كتابة العنوان بالتفصيل وكتابة تاريخ الميلاد مع كتابة محل الولادة وكتابة رقم التليفون الخاص بالفرد مع كتابة رقم اخر بديل للتواصل في حالة عدم القدرة على التواصل على الرقم الخاص وإذا كانت توجد معلومات شخصية أخرى يمكن كتابتها في السيرة الذاتية.

ثالثا كتابة المعلومات والمؤهلات الدراسية

  • يكتب المؤهل الدراسي للشخص المتقدم ويكتب كافة الشهادات الدراسية التي منحت له وكافة المنح التي حصل عليها الفرد ويكتب أيضا مستوى الفرد في اللغة الإنجليزية ومستوى الفرد في اللغة الفرنسية أو في أي لغة أخرى كما يكتب مؤهلات الفرد في مجال الحاسب الآلي سواء في برنامج الورد أو في غيرها من البرامج المختلفة.
  • ويكتب أيضا كافة مؤهلات الخبرة إذا عمل الفرد في وظيفة سابقة لتلك الوظيفة وكتابة آخر مرتب تم حصوله عليه وإذا غادر الوظيفة لسبب ما يمكنه كتابة السبب الذي أدى إلى انفصاله إلى العمل كما يكتب كافة الترقيات التي حصل كما يكتب كل الجوائز التي حصل عليها.

 الأوراق المطلوبة مع السيرة الذاتية للعمل

  • كما يقدم مع كل نسخة من المؤهلات الشهادة الخاصة بها في الملف الخاص به لذلك ويتم تقديمه للجهة الخاصة بشئون العمل والذي يطلق عليه ال hr فهو يقوم بمطالعة الورق المقدم إليه ثم يختار الأنسب لشغل الوظيفة وفقًا لشهاداته ووفقًا لكافة المعلومات المقدمة من الأفراد.
  • هناك عدد من العوامل وعدد من المعايير التي يجب الاعتماد عليها عند اختيار الفرد لشغل الوظيفة وتعيينه في المكان المناسب له وذلك لتحقيق طموحاته الشخصية وتحقيق طموحات المنظمة التي يعمل فيها وتكون السيرة الذاتية عبارة عن طرح كافة المعلومات المسموح بها الفرد للشركة التي يريد ان يعمل بها وذلك من أجل تقريب الأهداف العامة للمنظمة.

ماهى السيرة الذاتية

  • وتكون السيرة الذاتية عبارة عن توضيح المؤهلات المختلفة التي تؤهل الفرد للقيام بتلك الوظيفة، وتقدم السيرة الذاتية في وقت معين وهو الوقت الذي تطلب الشركة التقديم للعمل فيه وفي خلال تلك المدة المحددة يتم تقديم السير الذاتية المختلفة ومن خلالها يتم التفاضل فيما بينها لاختيار الأنسب للقيام بالوظيفة وللقيام بالشيء المناسب وبتقديم أفضل ما يستطيع أن يقوم بتقديمه للعمل وللمنظمة.

أهمية تقديم السيرة الذاتية

  • وتعمل المنظمة على اختيار الأفراد من خلال الثقافات المرتفعة والمنح المرتفعة وبالتالي من خلال الدورات التدريبية الكثيرة الذين مروا بها من قبل ومن خلال مؤهلات اللغات وبعض المؤهلات الشخصية وكيفية التعامل مع الأشخاص وكيفية العمل بجد وباجتهاد لصنع أدوات للعمل ولنزع الصراع الذي يحدث بين العملاء وبين بعضهم البعض ومهارات التواصل التي تمكنهم من التواصل مع بعضهم البعض والتواصل مع رؤسائهم في العمل والتواصل أيضا مع العملاء.
  • وبالتالي فإن السيرة الذاتية لا تقل قيمة عن الشهادات أو المنح أو غيرها السيرة الذاتية تعبر بشكل كبير عن المتقدم للوظيفة ويمكن من خلالها تحديد إذا كان ينفع هذا الفرد لشغل الوظيفة أو لا ينفع للقيام بذلك.