تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيفية الصلاة

الرئيسية معلومات تهمك كيفية الصلاة
ghada-mohamed 2328
كيفية الصلاة

خطوات الصلاة الصحيحة

قبل أن نبدأ بسرد كيفية الصلاة الصحيحة علينا أن نتعرف على ماهي الصلاة؟ فالصلاة تعد ركن من أركان الإسلام الخمسة وهي الركن الثاني بعد الشّهادتين، وتعتبر أول ما يسأل الله عليه عبده يوم الحساب، فهي عمود الدين، وهي آخر وصية وصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته قبل وفاته، وكانت ملجأ النّبي صلّى الله عليه وسلّم إذا واجه ما يحزنه، لما تمنحه من سلا وسكينة وطمأنينة. وقد فرضت على الرسول محمّد صلّى الله عليه وسلّم عندما عرج به إلى السماء السابعة، وعدما فرضت كانت خمسون صلاة، ثمّ بعد ذلك أصبحت خمس فقط بأجر الخمسين صلاة، وهي واجبة على كل مسلم عاقل بالغ.

كيفيّة الصلاة الصحيحة 

بعد أن يقوم المسلم بالوضوء والقيام بشروط الصلاة، ومن ثم إخلاص النيّة لله تعالى دون أن ينطق بها، ومن ثم يتبع الآتي كما ورد عن نبينا محمّد صلّى الله عليه وسلّم:

النية

  • على المسلم أن يستقبل القبلة بكل بدنه، ومن بعدها ينوي بقلبه ولا يتلفظ بها.

التكبير

  • يرفع يده حذو المنكبين ليكبر تكبيرة الإحرام ويقول الله أكبر.

قراءة دعاء الاستفتاح

  • ثم يضع يده اليمنى على يده اليسرى على صدره، ويقول دعاء الاستفتاح وهو:” سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك”.

قراءة السور القصيرة

  • يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويسمي ويبدأ بقراءة سورة الفاتحة بصوت منخفض في صلاتي الظّهر والعصر، وبصوت مرتفع في الصلاة الجهريّة وهي صلاة الفجر والمغرب والعشاء، ومن ثم يقرأ ما تيسّر له من سور القرآن الكريم.

الركوع

  • ثاني خطوات كيفية الصلاة هي الرّكوع فيكبر ويقول الله أكبر ويركع وذلك بانحناء الظهر لكن دون الانحناء بزيادة أو نقصان ذلك الإنحناء بل يجعل ظهره مستقيماً في الركوع ومن ثم وضع اليدين منفرجتين ع الركبتين، ويقول في ركوعه (سبحان ربي العظيم) 3 مرات.
  • ثم يرفع من الركوع ويقول (سمع الله لمن حمده)، وبعدما يتعدل بدنه في الرفع والوقوف يقول: (ربنا ولك الحمد ملء السنوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد).

السجود

  • ومن الخطوات المهمة في كيفية الصلاة السجود، وهو وضع الأعضاء السبعة التالية” الجبهة والأنف والكفين والركبتين وأصابع القدمين” على الأرض، ولا يبسط الذراعين على الأرض بل يرفعهم ويضع يديه على الأرض بمحاذاة المنكبين ويقوم برفع عضداه، ويجعل رأس أضلاعه متجهة للقبلة ومن ثم يقول: (سبحان ربي الأعلى) 3 مرات.
  • ثم يقول الله أكبر ويرفع من سجوده جالساً الجلسة بين السجدتين، ويقول:(رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني)، ثم يسجد السجدة الثانية مع ويفعل مثلما فعل وقال في السجدة الأولى، مع قول الله أكبر عند السجود، وتكون بذلك قد اكتملت الركعة الأولى.
  • ثم يقف ويكبر ويأتي بالركعة الثانية وهي نفس ما فعله في الركعة الأولى لكن بدون دعاء الاستفتاح لأنه يستفتح به الصلاة فقط.

التشهد

  • نأتي إلى التشهّد وهي من الخطوات المهمة في كيفية الصلاة بشكل صحيح بعد انتهاء الركعة الثانية، فيقوم بالجلوس متورّكًا، بنصب القدم اليمنى وإخراج القدم اليسرى من تحت القدم اليمنى ويجعل مقعدته على الأرض، ثم يضع راحة كفيه على الفخذين كما وضعها في الجلسة بين السجدتين ويقول التشهد، ثم يقوم ليأتي بركعة ثالثة كما في صلاة المغرب أو ثلاثة ورابعة كما في صلاة الظهر والعصر والعشاء.
  • أما إذا كانت في صلاة الفجر يجب إكماله ليصبح تشهد أخير ويقول: (اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد)، ثم يقول قبل التسليم 🙁 أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال).

التسليم

  •  يقوم بلفت رأسه يمينا ويقول: السلام عليكم ورحمة الله، ويكرر يساراً ويقول: السلام عليكم ورحمة الله.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة