تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيفية التعامل مع سلوك الطفل السيئ

الرئيسية تربية الاطفال كيفية التعامل مع سلوك الطفل السيئ
فريق مقال للكتابة 485
كيفية التعامل مع سلوك الطفل السيئ

سلوك الطفل السيئ ومعاناة الأمهات من سلوك أطفالهن، عادة يكون السلوك السيئ هو السلوك الذي يتسم بالعدوانية والأنانية وخرق القواعد ورفض محاولة ما يُطلب منه. كما ان هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على تعديل سلوك الطفل.

ولكن الدراسات اثبتت أن الأساس المنطقي لذلك غالبًا ما يكون نقيضين، هما الشدة الشديدة أو التساهل الشديد، لذا فأنتي تريد أن تتبعي سلوكًاًّ معتدلاً.

لذلك، ياعزيزتى عليكى أن تعرفي أن كل طفل يتميز بشخصية تختلف عن غيره من الأطفال، حتى إخوته أنفسهم، لذلك عليك أن تعرفي الطرق المقبولة للتأثير على طفلك.

How to deal with a child's bad behavior

كيفية التعامل مع سلوك الطفل السيئ

قواعد لتعديل سلوك طفلك السيئ

ابحثي عن إجابة للمسألة بدلاً من العقاب

غالبًا ما يتصرف طفلك بطريقة لا تحبيها ، في ذلك الموقف كل ما يجب فعله هو أخباره أن ذلك السلوك غير مقبول واطلُبي منه البحث عن السبب المنطقي لهذا السلوك. ثم قومي بإشراكه للوصول لاجابة لحل المشكلة الحالية، ومساعدته في معرفة السلوك الصحيح الذي يجب عليه القيام به.

أخبري طفلك بنتائج سلوكه السيئ

على الرغم من صغر سن طفلك، فلا بد من أن تسأليه بصراحة عن نتائج سلوكه على نفسه وعلي الأشخاص من حوله، فأنتي بذلك توضحي له أن سلوكه مضر على من حوله، وهكذا تساعديه على  معرفة أخطائه. كما تجعليه مسؤولاً وواعيًا بمفهوم المسؤولية منذ الصغر بما يتناسب مع عمره بالطبع.

تجنب الصراخ والعقاب الجسدي لتخلص من سلوك الطفل السيئ

ستعتقدي أن العقاب الجسدي أو الصراخ ينهي الأمر ويوقف السلوك السيئ لكن هذا يحدث لبعض الوقت، ثم يؤثر بشدة على صحته النفسية على الجانب الآخر. وهذه العقوبة يمكن أن تسبب سلوكًا عدوانيا مع الطفل مما يجعله يكرر سوء سلوكه في أي وقت. لذلك، يجب أن يعرف طفلك الفرق بين السلوك الجيد والسيئ، ويرى في أفعالك وسلوكياتك لان ذلك ما يدفعه لمحاولة فعل الصواب. حيث ان الأطفال هم مرآة أفعالنا.

كافئ طفلك على السلوك بشكل دائم

من الضروري أن تكافئ طفلك على سلوكه الجيد، وتشجعيه على تكرار السلوك الرائع. ايضا ستكافئ طفلك بلعبة يحبها، أو الخروج لتجعليه سعيدًا، ولا تنسى الثناء عليه لهذا السلوك الحسن، فيدرك الفرق بين حسن السلوك وسلوكه السيئ.

تصرفات من سلوك الطفل السيئ المحرجه التى لن يتوقف عنها

1. توقف عن قرع أجراس منزل الغرباء

يحب معظم الأطفال قرع جرس المنزل وسماع الصوت الذي يصدره. بمجرد عودتهم من المدرسة أو ربما أثناء زيارة أحد الأقارب. لذلك، اسمح لطفلك بقرع الجرس مرة واحدة فقط أو مرتين، وإذا تكرر الأمر، فلا تجعله من يدق الجرس بعد ذلك، وعلمه أن يدق الجرس مره وينتظر حتى يفتح صاحب المنزل الباب ويأذن بالدخول.

2. عدم نداء الكبار بأسمائهم المجردة

يعتقد الأطفال أن علاقتهم مع الأشخاص المقربين، قد تجعلهم ينادونهم بأسمائهم مباشرة دون ذكر القاب . ولمساعدة الطفل على التخلي عن هذا السلوك، في المرة التالية التي يقابل فيها طفلك أيًا من هؤلاء الأشخاص، يجب أن تخبريه، على سبيل المثال: “تعال، رحب بالخال / الصديقة / العم”، حتى يتعود الطفل على احترام الكبار وليس مناداتهم بأسمائهم المجردة.

3. التأدب في طلب الأشياء

أطلبي من طفلك أن يذكر كلمة “من فضلك” قبل طلب أي شيء، وكرريها له كثيرًا حتى يتذكر دائمًا قولها قبل طرح أي شيء.

4. التصرف بشكل مناسب عند زيارة الآخرين

بمجرد أن يرى اطفالك أطفال غيرهم، يبدءون في اللعب بلا انقطاع، والركض حول المنزل ودخول الغرف دون إذن. لذلك ستحذر طفلك قبل أي زيارة أنه يجب عليه طلب الإذن من صاحب المنزل قبل الذهاب إلى أي مكان، وعدم الجري وعدم وإصدار أصوات مزعجة حتى يحبه الجميع ويسعدهم التواجد معهم.

5. اعرض المساعدة للآخرين عند الحاجة

يجب أن يكون الطفل معتادًا منذ صغره على مساعدة المحيطين به وتطبيق هذا السلوك في علاقته بك داخل المنزل لأن هناك بعض المواقف التي يجب علي الأطفال عدم اللعب وتقديم المساعدة للآخرين، مثل: التحضير لحفل أو عند تنظيف المنزل.

6. عدم الحديث عن أسرار الأسرة قبل الآخرين

الأطفال عفويون بشكل طبيعي ويرغبون في سؤال الآخرين عنهم. إذا صادف أن طفلك كان جالسًا مع أصدقائك أو أصدقاء والديه، فستجده يتكلم مع الآخرين في بعض المواقف العائلية أو كيف تصرف والده بالأمس، وما اشتراه من السوبر ماركت آخر مرة، وما إلى ذلك. لذلك قد تضعك كل هذه المواقف في موقف محرج أمام الآخرين، لذا تأكد من تحذير طفلك من عدم سؤال الآخرين عن أي شيء مرتبط بالمنزل، حيث توجد حدود في التعامل مع الآخرين يجب عليه الالتزام بها.

7. الامتناع عن مقاطعة البالغين أثناء حديثهم

في الواقع، تعاني جميع الأمهات من هذا المثال فالأطفال دائمًا متحمسون للتحدث وليس لديهم القدرة على حضور الأم لإنهاء التحدث. لذلك يجب على الأم تعويد أطفالها على عدم مقاطعة الكبار أثناء حديثهم إلا في حالة الضرورة القصوى. وبالتالي يجب احترام مجلس الكبار وعدم التحدث إلا بعد الحصول علي إذن من الأم أو الأب.

How to deal with a child's bad behavior

كيفية التعامل مع سلوك الطفل السيئ

سلوك الطفل السيئ فى ضرب الاطفال

كوني على علم أن طفلك احيانا يقوم بضرب الآخرين، عندما يكون في قمة الإحباط لذلك يجب عليكِ معرفة سبب إحباطه ونقديم بعض الطرق لمساعدته ، ومنها الاتي:

علميه أن يقول ما يشعر به

كبداية سوف تسأليه عما يشعر به وقدمِ له بعض الخيارات لتسهيل الأمر عليه.

ساعدية في استكشاف البدائل لتخلص من سلوك الطفل السيئ

على سبيل المثال، أخبريه: في المرة التالية التي تغضب فيها، ما الذي يمكنك فعله بدلاً من إيذاء الشخص الآخر؟ دعيه يخبرك. إذا احتاج إلى مساعدة في التفكير في البدائل، فقدمي له بعضها هل يمكنك الاتصال بي؟ هل تستطيع الابتعاد؟ هل أنت قادر على الجري أو القفز؟

ساعدية على الشعور بالتعاطف لتخلص من سلوك الطفل السيئ

أخبريه أن الضرب مؤلم. عندما يهدأ الطفل المصاب، ضع ذراعك حول طفلك وواجه الطفل الآخر معًا. أخبر الطفل الآخر: “نحن آسفون جدًّا لأن” اسم طفلك “ضربك، لقد كان منزعجًا ومتأسفًا، ونأمل أن تشعر بتحسن الآن. ”

تجنب اللوم فى علاج سلوك الطفل السيئ

بمجرد أن تساعد طفلك على الشعور بالأمان بما يكفي لقبول وفهم هذه المخاوف ، فإنه سيتوقف عن ضرب الآخرين.

شاهد مزاجيه طفلك لتخلص من سلوك الطفل السيئ

إذا لاحظت أن طفلك متوتر، فقف بينه وبين الطفل الآخر. قد يهدئه وجودك.

كيف أتحكم في غضب طفلي ؟

هناك بعض الأفكار والكلمات التي ستستخدمها لاحتواء طفلك عندما يكون غاضبًا قل له :

ابتعد

علم طفلك الابتعاد عندما يشعر أن شخصًا ما يعامله معاملة سيئة.

اذهب الى ركن هادئ لتخلص من عادات سلوك الطفل السيئ

أعثر على ركن خاص داخل المنزل حيث يمكن لطفلك الذهاب إليه عندما يشعر أنه قريب من ضرب شخص ما، دعه يحتفظ بالكتب أو الألعاب هناك. إذا كان لديه بطانية خاصة، دعه يصطحبه إلى الزاوية الهادئة. لكن ستسأله عما إذا كان يريد الذهاب إلى الركن الهادئ عندما يكون عدوانيا، لكن لا ترسله هناك كعقاب، فنحن نريده ليجعلها مكانًا أمينًا لتجميع أفكاره والتحكم في عواطفه.

تنفس ببطء لتخلص من سلوك الطفل السيئ

اجعل طفلك يستنشق وهو يعد الي 5 ، واحبس أنفاسه مع العد حتى 5 أيضًا. ستقول: تنفس ببطء ثم سنتحدث.

طلب المساعده

عودي طفلك على طلب المساعدة اتفقوا على رمز يخبرك به عندما يشعر بالعنف ويحتاج إلى مساعدتك في منعه. أو قد يكون مثلًا بينكما يتمنى “أنا بحاجة إلى عناق” أو “الرجاء مساعدتي” أو “أنا غاضب”.

تخلص من غضبك

يستمتع بعض الأطفال ببدائل جسدية للعدوان. خلال لحظة هادئة، اكتشفي عددًا من الخيارات التي يحبها طفلك. قد تتضمن  ضرب وسادة أو الرقص الغاضب أو لمس أصابع قدميه.

محتويات المقالة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة