تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيفية التعامل مع المراهقين البنات

الرئيسية تربية الاطفال كيفية التعامل مع المراهقين البنات
فريق مقال للكتابة 381
كيفية التعامل مع المراهقين البنات

المراهقة هي أصعب فترة في حياة الناس سواء للإناث أو الذكور، لأنها نقله بين الطفولة والبلوغ. وتمتد فترة المراهقة من سن 10 إلى 21 عامًا بأقسامها الثلاثة: المراهقة المبكرة والمتوسطة والمتأخرة وتحدث وسط العديد من التغيرات النفسية والجسدية ، حيث تبدأ علامات  البلوغ في الظهور لدي النساء و الرجال . وتتسارع نتائج الهرمونات التي يفرزها الجسم في هذه المرحلة ، لأن الشعور المرتبط باكتشاف كافة جوانب الحياة المختلفة يبدأ ، مثل: الاتجاهات الفكرية ، والرأي المستقل ، والتأثيرات الجسدية ، ويصاحب ذلك مشاعر انجذاب للطرف الآخر . لذلك من الضروري متابعة الأحداث بشكل نشط والتخصص في العمل المناسب لمساعدتهم على اجتياز هذه المرحلة دون تكوين فكر منحط وغير طبيعي .

المراهقة

تحدث المراهقة خلال فترة واحدة وتعد من أكثر المراحل خطورة في حياة الإنسان. حيث يمر جسد الانسان بمراحل متعددة من الاختلاف والتجديد ، وصولاً في النهاية إلى سن الرشد والنضج. وفي هذه المرحلة يحدث انفصال بين الطفولة والبلوغ ، والتغيرات الجسدية والاجتماعية والعقلية والنفسية والدينية والأخلاقية ، وتبدأ العديد من الصراعات الداخلية والخارجية في أثناء ان الإنسان يجد فرقًا بين المراهقة والبلوغ. كما يقتصر على الكمال الجنسي للإنسان ، أي بلوغه مرحلة القدرة الإنجابية، أما المراهق فهو النضج التدريجي سواء أكان نفسيًا أم جسديًا، حيث يواجه الاهل المشاكل الكثيرة مع أبنائهم في هذه المرحلة ، ومنها العصبية ،

وهذا المقال يذكر طريقة التأثير على فتاة مراهقة عصبية. لذلك يجب ان تكون علي علم بكيفية التعامل مع المراهقين البنات .

مشاكل المراهقة

قبل الحديث عن كيفية التأثير على فتاة مراهقة ، من الجيد تقديم القضايا التي يمكن أن يمر بها المراهقون ، وهذه المشاكل ، على سبيل المثال ، هي انجراف المراهقين نحو المخدرات ومن بين أسباب تعاطي المراهقين للمخدرات رغبتهم في اكتشافها مع الآخرين . واعتقادهم أن هذا الفعل يجعلهم بالغين ، وأنهم قادرون على كل شيء وبالتالي يصبح الطفل مدمنًا على الكحول أو التدخين ، وهو الأكثر شيوعًا بين مجموعة المراهقين. حيث يظن المراهق أنه عندما يدخن يصبح مقبولاً لدى أفراد المجتمع ويتميز بشخصية قوية ومستقلة ، ومن المشاكل النفسية التي قد يقرر المراهق أن يبتعد تدريجيا عن والديه على عكس حالة التعلق بهم في الطفولة ، وتبدأ مرحلة التمرد على سلطة كبار السن ، وتبدأ المواجهات السلبية بين الآباء والمراهقين ، ويبدأ الاختلاف في الآراء ، وبالتالي تظهر خصوصية الحياة والمفاهيم داخل المراهق ، ويجب أن يحاول الاهل استيعاب ان أطفالهم في هذه السن الحرجة والخطيرة يكونوا متمردين بعض الشيء ، لذلك يجب ان يوفرون أجواء نفسية خالية من الضغوط ، وبيئة من الألفة والحوار بين العلاقات.

كيفية التعامل مع المراهقين البنات

كيفية التعامل مع المراهقين البنات

استراتيجيات التعامل مع المراهقين

ترتبط معظم قضايا المراهقة بين الأم والأب وبين الابن و الابنة بطريقة أو بأخرى بهذه الأمور العشرة:

تحمل المسؤولية

سترى ابنتك في وقت ما وهي تدرك انها كبيرة بغض النظر عن صغر حجمها ،فالحقيقة أنه ليس كذلك ، وبالتالي فإن المراهق يرى ويدرك بشكل خاص أنه كبير السن الآن ، وكبير بما يكفي ليطلب المسؤولية عن نفسه في العديد من الأشياء . لذلك كن ذكيًا واسمح لها بالمطالبة بالمسؤوليات التي يمكنه تحملها ، واسأله عنها ، فمن ناحية ستقدره ثقتك بها ، وعلى الجانب الآخر ستكتشف كيفية تحمل المسؤولية.

الاحترام

عامل ابنتك باحترام ، فهي تعاملك باحترام . وعلم ابنتك أن تعامل الجميع باحترام أيضًا ، القواعد سهلة وبسيطة ودافئة ، ما عليك سوى التمسك بها ، ولا تسمح لنفسك بإهانة ابنتك أو الغضب منها أو إحراجها امام الآخرين.

الحدود

ما الذي يخلق الصراع بين الآباء والأطفال؟ الحدود والقواعد إما غير عادلة أو غير واضحة. حيث يجب أن تكون محددًا وصريحًا بمجرد وضع المبادئ حتى لا تقبل النقد والتعديل، ولا تسمح بسوء الفهم . تذكر أن المراهقين أذكياء جدًا في العثور على منافذ في تلك القواعد.

التغيير

تنمو ابنتك وتتغير ويمكنها أن تتغير أكثر فأكثر ، وفي كل شهر يمر يعدل نمو  أكثر وتغير ، يهتم بـ 1،000،000 شيء ، حيث انها تريد اكتشاف آلاف الأشياء ، وترك آلاف الأشياء ، عليك ببساطة ان تقبل فكرة التغيير من أجل أن تؤثر عليها وتصبح أماً او أبا رائعين لمراهقة رائعة.

تأثير الآخرين

أنت لست الوحيد الذي تربي ابنتك وتؤثر فيها ، فهناك أصدقاؤها ، ومدرستها ، والطريق ، والتلفاز ، والإنترنت كل هذه الأشياء تعلم ابنتك، وإذا كانت ترفض شيئًا ما ، فعليك أن تتوخى الحذر والذكاء. الرفض ليست إجابة، والعند لا يكون للابنة المراهقة.

الأصدقاء

الصداقة أمر حيوي في حياة المراهقين ، لأن المراهق فضولي للغاية بشأن قبول أصدقائه، وبالتالي يتأثر بهم حتى ينال إعجابهم. وتربية ابنتك منذ الصغر على الاستقلال والثقة بالنفس حتى تكون مدركة عند التعامل مع أصدقائها طريقة فعاله للغاية.

كيفية التعامل مع المراهقين البنات

كيفية التعامل مع المراهقين البنات

الثقة

أعرف أن درجة الثقة قد تختلف من ابن إلى آخر. قد ترى الأم حتى الاندفاع والتهور من ابن واحد ، والحذر الكبير من ابن آخر ، ولكن ابدأ في الثقة أولاً ، وثق في ابنتك وتأكد أنها تعلم أنك تثق بها ببساطة ، عندما تشعر ابنتك أنك تثق بها ببساطة ، فإنها ستفعل ذلك. تبذل جهدًا لتكون في تفكيرك الجيد ولا تفقد ثقتك.

الدعم

هناك خط رفيع بين الدعم والتحكم. عندما تشاركك ابنتك في طلب المشورة أو المساعدة ، أظهر لها ما تعتقده ، واترك الخيار لها في النهاية. لا تقلق بشأن التمسك باقتراحك حرفيا ، وكن دائما إلى جانبها .

التواصل

يجب أن يكون هناك حوار مستمر بينكما ، وقصص وأخبار ومناقشات وأنشطة مشتركة بينكما. كن حاضرًا في حياة ابنتك كاحتفال يتحدث إليه أولا يتلقى أوامر منها فقط أو ينفذ طلباتها. سيسهل عليك التحدث بأشياء كثيرة. إذا كان الاتصال لطيفًا بينك وبين ابنتك ، فسيكون ذلك أسهل عليك . تذكر أيضًا استخدام مهارات الاتصال من الهدوء والصراحة ، وكذلك تعلم المقايضة للنجاح في حلول مقبولة للطرفين.

الخصوصية

هل يتذكر المرء ما إن كنت مراهقًا وحبس نفسك داخل الباب لتجلس بمفردك ، أو تسمع الموسيقى ، أو تكتب ، أو تفكر ، أو ربما تتحدث على الهاتف مع أصدقائك؟ ابنتك أيضًا سيقبلها بأذرع مفتوحة ، واحترم خصوصيتها.

أخطاء التعامل مع المراهقين

يتعرض الآباء لأخطاء متنوعة عند التعامل مع المراهقين بشكل عام ، وبالتالي فإن ما يلي عدد منها:

  • قراءة العديد من الكتب التي ستشتت انتباههم ، حتى يجب عليهم تصديق الحدس الأبوي في معظم الأوقات.
  • تخصص في الأشياء الصغيرة التافهة مثل الرغبة في قص الشعر ، وتجاهل الأشياء الكبيرة مثل شرب الكحول وتدخين الماريجوانا.
  • الحزم والانضباط الكبير والمبالغ فيه ، مما قد يدفع المراهق إلى ارتكاب أخطاء ،
  • حيث أن كل شيء ممنوع مرغوب فيه ،
  • نقص الانضباط والحزم واللامبالاة التي تدفع بالمراهق لارتكاب أخطاء دون حساب لكبار السن.
  • معرفة كيفية التعامل مع المراهقين البنات وقراءة لكثير من المعلومات الخاص بهذا الموضوع .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة