تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيفية التصرف مع صديق طفلك غير المهذب؟

الرئيسية تربية الاطفال كيفية التصرف مع صديق طفلك غير المهذب؟
yourcolor 141
كيفية التصرف مع صديق طفلك غير المهذب؟

كيفية التصرف مع صديق طفلك غير المهذب؟

يحرص الوالدين على رعاية أطفالهم ومتابعتهم لفترات طويلة، ذلك من خلال مشاركتهم العديد من الأنشطة اليومية حرصاً علي سلامتهم. ولكن قد يتطور الأمر ويبدأ الطفل في انفصاله عن والديه وتكوين عالمه الخاص. حيث يطالب الطفل بالحصول على الاستقلالية بذاته والذهاب لممارسة الأنشطة الرياضية والدروس التعليمية والمدرسة بمفرده. وذلك سوف يؤدي إلى مقابلته بالعديد من الأشخاص التي تمتلك شخصيات مختلفة، ومن الممكن أن يوجد من بينهم صديق غير مهذب يحاول التقرب منه، ويبث العادات السيئة بداخل الطفل. فإذا حدث ذلك ما هو رد الفعل أو طريقة التصرف الصحيحة للأم للتعامل مع هذه المشكلة؟

نظراً لأهمية الموضوع سوف نتناول في هذا المقال صفات الطفل غير المهذب، وكيفية التصرف مع صديق طفلك غير المهذب، بالإضافة إلى نصائح للتعامل مع صديق طفلكِ الغير مهذب، لذا تابعي معنا.

صفات الصديق غير المهذب

يجب علي الوالدين إدراك من هم أصدقاء أطفالهم المقربين والتعرف علي صفاتهم. حيث إن الطفل سوف يقترب من العديد من الأصدقاء ذات شخصيات مختلفة في حياته وبالتأكيد قد يكون من بينهم صديق غير مهذب. وهناك بعض الصفات التي يتصف بها هذا الصديق، ويجب علي الوالدين إدراكها للحفاظ علي طفلهم. ومن هذه الصفات الآتي:

إتباع العادات السيئة

يتميز الصديق غير المهذب بالعديد من الصفات السيئة والعادات التي تؤدي إلي سلوك منحرف. ولكنه لم يكتفي بهذه العادات السيئة لنفسة بل أنه يسعي جاهداً لانتشار هذه العادات بين أقرب الأصدقاء لديه. ومن هذه العادات التي يجب أن يدركها الوالدين لمعرفة الصديق الغير مهذب: التدخين والإدمان والسرقة.

سمعة السيئة

السمعة السيئة من الصفات التي تجعل الآباء يمكنهم التعرف على الصديق السوء لطفلهم بأسرع وقت ممكن. ذلك لأن في الغالب يمتلك الصديق الغير مهذب تاريخاً اجتماعياً يجعله مكروهاً من الآخرين بسبب التصرفات الغير مدروسة التي قد تؤذي البيئة المحيطة به.

كيفية التصرف مع صديق طفلك غير المهذب

كيفية التصرف مع صديق طفلك غير المهذب

الكذب وخداع الآخرين

الكذب من الصفات التي يشتهر بها الصديق غير المهذب، والعديد من الأطفال يمارسون طرق الكذب والخداع لجذب الأصدقاء لديهم. وبالنسبة للصديق المخادع قد يؤدي إلي وقوع أصدقائه في العديد من المشكلات التي قد تؤثر عليهم بالسلب.

عدم وجود الأمان

الأمانة واحدة من الصفات الأساسية للصديق الصالح وإذا تم التخلي عنها سيصبح من أصدقاء السوء الذي لا يمكن أن يؤتمن علي أي شيء. ولا يمكن أن يكون قادراً علي حفظ السر بالتالي من المفترض علي الوالدين ملاحظه أصدقاء الطفل المقربين خاصةً عند دخولهم إلي البيت.

الانتهازية والاستغلالية

الصديق الغير مهذب يتصف بالانتهازية والاستغلالية لمن حوله، فقد يسبب هذا الصديق الضرر المباشر للعديد الأصدقاء المحيطين به. ذلك لأن هذا النوع من الرفاق يعمل علي استغلال الفرص لتحقيق مصالحه الشخصية التي يحتاجها دون مراعاة أي شخص أخر. لذا من الضروري أن ملاحظة سلوك الأصدقاء جيداً المقربين من الطفل.

النجاة بالنفس

الصديق الغير مهذب قد يعرض صديقه غير المهذب إلي المشاكل، وسيسعى بالنجاة بنفسة فقط. لذلك وجود صفة النجاة بالنفس في الصديق المقرب للطفل قد تسبب الأذى لأبنك.

ينهي عن الخير ويدعي علي الشر

يمتلك الصديق الغير مهذب العديد من الصفات السيئة والتي قد تجعله أن يقوم بالنهي عن فعل الخير والتقرب من الشر والسلوكيات الغير صحيحة. ولكن الصداقة الحقيقية يجب أن تدعي للخير وتنهي عن الشر وتساعد على التخلص من العادات السيئة.

كيفية التصرف مع صديق طفلك غير المهذب؟

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي تعلم الوالدين كيفية التعامل مع صديق طفلهم الغير مهذب دون إحراج طفلهم . ومن هذه الطرق، الآتي:

كيفية التصرف مع صديق طفلك غير المهذب

كيفية التصرف مع صديق طفلك غير المهذب

استخدام الإجراءات الحاسمة عند اللزوم  لعدم وجود صديق غير مهذب

قد يتعامل الطفل مع العديد من الشخصيات المختلفة، بالتالي يجب علي الوالدين ملاحظه أي من السلوكيات الغير المتعرف عليها عند الطفل بالتدخل فوراً واستخدام الإجراءات الحاسمة عند اللزوم. وذلك لمنع تورط الطفل بالمشاكل التي قد يقع فيها بسبب التقرب من الصديق غير المهذب.

تحديد علاقات الطفل بأصدقائه بشكل غير مباشر

يجب علي الوالدين مراقبة أبنائهم جيداً عند تعاملهم مع أصدقائهم الجدد، ذلك لحمايتهم من التقرب من الأصدقاء الغير مهذبة. وإذا وجد أصدقاء غير مهذبة تحيط الطفل، فيجب علي الوالدين التدخل فوراً ومنع هذه العلاقة. ولكن يوجد بعض المناطق التي لا يتمكن منها الوالدين من مراقبة أبنائهم بصورة كافية، مثل: المدرسة والنادي الرياضي. وفي هذه الحالة يجب الحديث مع مدرسين الفصل ومدرب التمرين.

عدم انتقاد أصدقاء طفلك

يجب علي الوالدين تقبل أصدقاء الطفل الذي يقوم باختيارهم وعدم انتقاد الطفل. ومن الأفضل أيضاً عدم إجبار الطفل علي الابتعاد أو التقرب من شخص ما. لأن هذا سيساعد الطفل على اكتساب العديد من الخبرات والمواقف التي تعمل علي تقوية شخصيته. كما ستجعله شخص مسؤول عن اختياراته، وستعزز من ثقته بنفسه.

بالتالي يجب التقرب من جميع الأصدقاء المحاطة بالطفل والتعرف علي شخصياتهم والتدخل بشكل غير مباشر عند وجود مشاكل.

وجود بدائل متاحة

وتعد من الطرق الجيدة إيجاد بدائل لأبنائهم، حيث يتمتع الوالدين بالعديد من الخصائص التي تجعلهم يتعرفوا على الأصدقاء المهذبة لأبنائهم ويجعلوهم على مقربة منهم. وذلك عن طريق جمع الشخصيات المقربة لشخصية الطفل من المدرسة والعائلة والجيران، ثم المساعدة علي توطيد هذه العلاقات وجعلها صداقات حقيقية. ويتم ذلك عن طريق دعوة أصدقاء أطفالهم لزيارتهم مرتين أسبوعياً.

نصائح للتعامل مع صديق طفلكِ الغير مهذب

يجب وجود بعض النصائح لمساعدة الوالدين علي اختيار الصديق المناسب لطفلهم، ومن النصائح الآتي:

  • يجب علي الوالدين محاولة إنشاء صداقات عديدة مختلفة للطفل بمعرفتهم.
  • استعمال الأساليب الغير مباشرة لجعل الطفل يبتعد عن صديقه الغير مهذب.
  • يجب التقرب من الأبناء جيداً والتحدث معهم حول ما دار طول اليوم.
  • مراقبة الأطفال بطريقة غير مباشرة لعدم انزعاجهم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة