الذهب هو عنصر كيميائي ويتميز بأن العدد الذري له كبير حيث يصل إلى 79 والذي يوجد في الطبيعة على هيئة فلز أصفر اللون، ويتميز الذهب بعدة صفات أهمها هي أنه ذات كتلة ووزن كبيرة جدا مقارنة بغيره من العناصر كما أنه من العناصر التي تتميز بالليونة مما يجعله سهل التشكيل ويتم استخراج الذهب بعدة طرق سواء كان فلز أساسي أو فلز إضافي مصاحب لإستخراج فلز آخر وذلك عن طريق طريقة الملغمة أو المعالجة بالسيانيد أو الغربلة، وأشتهر استخدام الذهب منذ عصور قديمة قبل الميلاد حيث كان يستخدم الذهب كبديل للنقود كنظام المقايضة أما في العصور التالية لهذا العصر استخدم الذهب في صك العملات.

أنواع الذهب

يتم تصنيف معدن الذهب على حسب نسبته لكل كيلو إلى أربع أنواع هما:

  1. الذهب عيار 24 وهو أفخم وأغلى أنواع الذهب لأن نسبة الذهب به تصل إلى 99٪.
  2. الذهب عيار 21 وهو ثاني أجود أنواع الذهب، ويتم خلط كيلو من الذهب مع 150 جرام من عناصر أخرى كالنحاس والفضة.
  3. الذهب عيار 22 وتبلغ نسبة الذهب في عيار 22 حوالي875 جرام مع إضافة عناصر أخرى مثل: النحاس والحديد والزئبق.
  4. الذهب عيار 18 وتكون نسبة الذهب في عيار 18 تصل إلى ثلاثة أرباع كيلو ذهب فقط مع ربع كيلو من معادن أخرى.

طرق استخراج الذهب من الرمل

  • يتم استخراج الذهب من باطن الأرض على مسافات بعيدة تحت الأرض ويتم استخراجه بطرق متعددة منها: الطرق الحديثة أو التحليل الكهربائي بعد ذلك يتم نقله إلى معامل خاصة بطرق معالجة الذهب وتنقيته من الصخور والرمال.
  • يوجد الذهب في الرمال متمثل في صورتين هما الذهب الحر والسبائك، كما يمكن استخراج الذهب من الرمال عن طريق عدة خطوات باستخدام أدوات يدوية وأدوات ميكانيكية وسنتعرف على طريقة استخراج الذهب من الرمل بالتفصيل:

تفتيت الصخور

  • تعتبر مرحلة تفتيت أو تكسير الصخور هي أولى المراحل في استخراج الذهب من الرمل وتبدو هذه العملية أنها سهلة ولكنها في الحقيقة غير ذلك.
  • حيث يتم تحضير حاوية لوضع الصخور بها لمنع تطاير فتات الصخور أثناء التكسير مع مراعاة استخدام مطرقة مناسبة للعمليات الشاقة.

تنعيم ناتج التفتيت

  • هذه المرحلة هي المرحلة التالية لمرحلة التفتت حيث يتم سحق قطع الصخور الصغيرة بواسطة القضيب لتحويلها إلى جزيئات أصغر أشبه بحبات الرمل كما ينبغي ارتداء قفازات لحماية الأيدي في هذه المرحلة.

الملغمة

  • يتم في هذه الخطوة استخدام الزئبق مع حبات الرمل الناتجة من الخطوة السابقة حيث أن الذهب يتفاعل مع الزئبق مكونا ما يسمى بالملغم ويأخذ شكل السبيكة.
  • وهي أيضا خطوة مباشرة للحصول على الذهب من الرمل وعلى الرغم من أن هذه الطريقة مباشرة وبسيطة إلا أنها خطيرة حيث أن الزئبق من العناصر السامة.

التخلص من الرمال الزائدة

  • قمنا في الخطوة السابقة بخلط الزئبق مع الرمال للحصول على الذهب فتتكون سبائك الذهب ولكن يظل هناك بقايا للصخور والرمال.
  • ويتم التخلص منها بواسطة قطعة صغيرة نسبيا من جلد الشمواه ثم نقوم بالضغط على الملغم فستخرج حبات الرمل تاركه ملغم الذهب خالي من أي شوائب أو رمال.

الحصول على الذهب

  • هذه هي المرحلة الأخيرة حتى نحصل على الذهب بصورة نهائية من خلال الحصول عليه من السبيكة وذلك من خلال تسخين السبيكة بحرص حتى نحصل على بخار من الذهب والزئبق.
  • ونقوم بإحضار قطعة من البطاطس حيث تمتص البطاطس بخار الزئبق الناتج وسنحصل في النهاية على الذهب ولكنه قد يكون مائلا إلى اللون الأسمر.