اهمية استثمار المال فى الذهب

يحظى الاستثمار في الذهب بسمعة طيبة في سوق الاستثمارات حيث يلجأ له من يمتلك ثروة كبيرة لزيادة ثروته وتضخيمها، وأيضاً من يملك أموال بسيطة يريد ادخارها للأيام والحفاظ عليها، فكل من لديه رأس مال يسعى للبحث عن أفضل طريقة لإستثمار هذا المال بشكل فعال لكي يطمئن عدم خسارته بشكل أو بأخر، ويعد استثمار المال في سوق الذهب من أفضل مجالات الاستثمار وهي ملاذ كل من لدية ثروة مالية من أجل الحفاظ على ثروته وحمايتها من تقلبات السوق وعوامل التضخم المختلفة بسبب ارتفاع أسعار السلع الحيوية مثل البترول والغاز.

لماذا استثمار المال في الذهب

  • لأن الذهب من أكثر الاستثمارات المستقرة في سوق المال حتى وإن حدث اضطراب في أسعاره في أي فترة من فترات العام، فأنها سريعًا ما تعاود الارتفاع مرة أخرى وحدوث استقرار نسبي.
  • الذهب ليس من المنتجات المستهلكة لا يؤثر عليها تركها لسنين عديدة وتجميد الأموال بها فهو دائمًا في زيادة.

كيف استثمار الأموال في الذهب

  • لاستثمار المال في الذهب يجب عليك شراء الذهب وتركه إلى عدة أعوام ثم أعادة بيعه أو جزء منه للحصول على الربح الزائد من أرتفاع السعر، ويفضل ترك الذهب لأكثر من عام فكلما زادت المدة زاد الربح، ومن الأفضل شراء الذهب على شكل سبائك وبذلك يمكنك المضاربة في سوق الذهب بجزء من أموالك.

شهادات الإيداع للذهب

  • هي شهادات معتمدة تقدمها بعض البنوك كنوع من الخدمات المميزة المقدمة لعملائها، وبذلك تتيح لهم التداول من خلال بيع وشراء هذه الشهادات دون امتلاك الذهب بشكل فعلي وتخزينه ويمكن استرداد قيمة هذه الشهادات بسبائك ذهبية ويكون التداول لها بأسعار مقننة ومعروفه.

أشكال وطرق الاستثمار

هناك طرق مختلفة يمكن بها استثمار المال في الذهب من خلال الشراء والادخار للذهب أو التضارب في سوق البورصة وسنتعرف هنا على طرق الحفاظ على أموالنا وأفضل طرق استثمارها في مجال الذهب:

  1. شراء الحلي والمصوغات الذهبية وحفظها في مكان أمن أو إيداعها في إحدى خزائن البنوك.
  2. الإستثمار من خلال شراء السبائك الذهبية وحفظها بأحدي الطرق السابقة
  3. الطريقة الأكثر أمانًا وهي شراء الذهب على شكل شهادات بنكية من أحد البنوك المتخصصة.
  4. الاشتراك في إحدى الصناديق الاستثمارية للتداول في مجال الذهب
  5. شراء عملات معدنية نادرة من الذهب والاحتفاظ بها ثم بيعها وقت الطلب فهي لها سوق كبير.

لماذا السبائك وليس الحلي

  • عند الإستثمار في الذهب يوجد أكثر من طريقة كما ذكرنا سابقاً وعند البحث نجد أن الأشخاص الذين قرروا استثمار أموالهم وثرواتهم في هذا المجال أغلبهم أجمعوا أن شراء السبائك الذهبية أفضل بكثير من الحلي والمصوغات الذهبية لأن القطع الذهبية لها أكثر من عيار من الذهب بأسعار مختلفة كما أن بيعها يفقد الكثير من الوزن في بعض الأحجار الموجودة به وخسارة المصنعية التي تم دفعها عند الشراء.
  • أما السبائك الذهبية فهي تصنع من الذهب الخالص ٢٤ قيراط، وتوجد بأوزان متباينة ما بين ٢٥جرام إلى ٥كيلو جرام لتناسب الجميع، فلا يوجد بها أي شيء من تلك الأمور التي تقلل من قيمة أرباحها ومكسبها في الزيادة ولا يتضرر بالبيع.

أفضل الأوقات للاستثمار في الذهب

  • سوق والمال والتجارة والإستثمار هو سوق متقلب بين الصعود والنزول بين المكسب والخسارة لذلك يحب عند الإستثمار في مجال الذهب لابد من دراسة وضع سوق الذهب لاختيار الوقت المناسب للشراء عندما يكون سعر الذهب منخفض وفي اتجاهه للهبوط والبيع مع زيادة مؤشرات ارتفاع الأسعار، مع ضرورة شراء ذهب ذو عيار مرتفع مثل عيار ٢٤ لأنه أكثرهم نقاوة والطلب عليه أكثر في السوق العالمية.