انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيفية إنشاء محل مستحضرات تجميل

فريق مقال للكتابةسنة واحدة

تحتاج العديد من النساء إلى إنشاء مشاريع خاصة بها لزيادة الدخل المادي. ومن أكثر المشاريع التي تخطر على بال النساء هو محل مستحضرات تجميل. ذلك لأنه يعد من أنجح المشاريع للكسب المادي، حيث إنه يضم العديد من أنواع المكياج المختلفة ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر التي تحتاجها النساء بشكل مستمر ولا تقدر أي امرأة عن الاستغناء عنها، ولكن يجب أن تدرك النساء كيفية إنشاء محل مستحضرات تجميل بشكل تفصيلي وكيفية عمل دراسة جدوى له.

وذلك ما سوف نتحدث عنه الآن في هذه المقالة، كما سنتناول التراخيص المطلوبة لإنشاء محل مستحضرات تجميل في المملكة العربية السعودية ومميزات إنشاء محل مستحضرات تجميل، لذا تابع معنا.

ما هي مستحضرات التجميل ؟

مستحضرات التجميل عبارة عن منتجات خاصة بالنساء تعمل على زيادة جمال المظهر الخارجي، كما تساعد على العناية بالجلد والشعر والأسنان. ويتم تصنيعها من المواد الطبيعية والقليل من المركبات الكيميائية الغير ضارة للبشرة، وتتمثل هذه المواد في: الماء، المستحلبات، المواد الحافظة لمستحضرات التجميل، المرطبات، الألوان، العطور، المكثفات.

أهمية إنشاء محل مستحضرات تجميل

يعتبر إنشاء محل مستحضرات التجميل من أكثر المشروعات انتشارا في العالم، فيوجد العديد من النساء سواء المشاهير أو ربات البيوت يقومون بشراء العديد من مستحضرات التجميل، ذلك للتخلص من مشاكل البشرة والشعر، وزيادة جمال المظهر الخارجي.

حيث أثبتت الدراسات والإحصائيات الأخيرة أن المرأة تمتلك في منزلها ما لا يقل عن خمس منتجات. مما يدل على أن المرأة غير قادرة على التخلي عن استخدام هذه المنتجات والمستحضرات، بالإضافة إلى أن مستحضرات التجميل لها فترة صلاحية محددة، لذا عند انتهاءها تبدأ النساء إلى تكرار عملية الشراء مرة أخرى لاستكمال العناية بالبشرة والجلد. لذلك يجب وجود العديد من محالّ مستحضرات التجميل في البيئات المختلفة.

ويعد إنشاء وافتتاح محل مستحضرات التجميل من المشاريع السهلة، وذلك لأن العمالة الموجودة به لا تتطلب التدريب والخبرة المسبقة في هذا المجال. ولكن في حالة تعيين متخصصين للمنتجات المتلفة والمتنوعة سيعمل على كسب أكبر قدر من الأرباح.

كيفية إنشاء محل مستحضرات تجميل

كيفية إنشاء محل مستحضرات تجميل

مميزات إنشاء محل مستحضرات تجميل

يتمتع مشروع مستحضرات التجميل بالعديد من المزايا للنساء، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المنتجات المتنوعة والمختلفة من المكياج والعناية بالبشرة والشعر. ومن مزاياه العديدة الآتي:

  • يوفر الكثير من الأرباح مما يعمل على زيادة العائد المادي.
  • أبرز المشروعات التي تساعد على انتعاش السوق التجاري وحركة البيع والشراء.
  • يوفر احتياجات النساء من جميع الفئات العمرية في البيئة المحيطة.
  • يعمل على توفير العديد من فرص العمل كما يساعد على التخلص من البطالة.
  • يساهم محل مستحضرات التجميل في نهوض الاقتصاد القومي.

كيفية إنشاء محل مستحضرات تجميل

يجب أن ندرك كيفية إنشاء محل مستحضرات تجميل لضمان نجاح المشروع بنسبة عالية، ومن الخطوات الأولى التي يجب فعلها عمل دراسة جدوى تشمل على العديد من الخطوات الهامة التي يجب إتباعها بشكل منتظم، ذلك لتنفيذ المشروع بشكل جيد ومتقن، ومن أهم هذه الخطوات:

اختيار الموقع المناسب

يجب اختيار الموقع المناسب لإنشاء محل مستحضرات التجميل، ومن الشروط الواجب توافرها عند اختيار الموقع::

الموقع الجغرافي: يجب أن يتم اختيار موقع متميز لإنشاء المحل ويفضل من ان يتم اختيار الموقع الجغرافي في كمان حيوي ليساعد علي حركة البيع.

واجهه المحل: يجب أن يتم اختيار وجهه المحل بعناية شديدة. ذلك لأنها تعد احدي أسباب لفت أنظار العملاء، ويتم ذلك عن طريق عرض المنتجات ومستحضرات التجميل بشكل مميز جدا في الفاترين. بالإضافة الي ذلك يجب أن تحتوي اللافتة علي العديد من الأنوار اللافتة للانتباه.

مساحة المحل

يفضل عند اختيار مساحة المحل، أن لا تكن المساحة أكبر عن اللزوم ولا تكن صغيرة ليتمكن العملاء من التجول داخل المحل بحرية تامة.

التجهيزات المطلوبة

  • يجب أن تكون أرضيات المحل من السيراميك ليسهل عملية تنظيفه، ويعطي مظهراً جذاباً للمحل.
  • وضع العديد من الإضاءات بسقف المحل مما يجعل المحل أكثر اشراقاً.
  • لصق العديد من البوسترات في المحل، خاصةً التي ترمز إلى مستحضرات التجميل وأنواعها المختلفة.
  • تقسيم المحل إلى أربعة أجزاء مما يحافظ علي ترتيب المحل بشكل منتظم.
  • وجود فاترينة زجاجية في منتصف المحل لعرض بعض المستحضرات التجميلية من خلالها.
  • توفير العديد من مكيفات الهواء حتي لا تتراكم الروائح السيئة في المحل.
  • وجود ماكينة دفع آلية، كذلك جهاز كومبيوتر لتسجيل بيانات الشراء.
  • تزويد المحل بشبكات الواي فاي لنشر الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي ليتم التسويق لمنتجات المحل بشكل سريع.

مصادر توفير مستحضرات التجميل

وفري في المحل العديد من المصادر المختلفة لمستحضرات التجميل العالمية، التي تكون معروفة حتى تكسبي ثقة عملائك. لذا يفضل التعاقد مع أحد المتاجر العملاقة المتخصصة في البيع بالجملة ليتم توفير جميع المنتجات المطلوبة بأرخص الأسعار.

العمالة المطلوبة

يفضل أن يقوم صاحب المشروع بمباشرة العمل بنفسه، بالإضافة إلى تعيين بعض المتخصصين في مجال مستحضرات التجميل لزيادة نسبة البيع في المحل.

كيفية إنشاء محل مستحضرات تجميل

كيفية إنشاء محل مستحضرات تجميل

التراخيص المطلوبة لإنشاء محل مستحضرات تجميل في المملكة العربية السعودية

يجب انشاء بعض التراخيص المطلوبة بالمملكة العربية السعودية التي يتم استخدامها لإنشاء محل مستحضرات تجميل، وتتم هذه التراخيص علي عدة خطوات، ومنها:

الخطوة الأولى

تضمن الخطوة الأولى من التراخيص توفير السجل التجاري، بالتالي سيصدر معه تلقائي التراخيص الآتية:

  • إصدار السجل تجاري من وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية.
  • وجود شهادة انتساب الغرفة التجارية في المملكة العربية السعودية.
  • الحرص علي التسجيل في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية.
  • إصدار ملف هيئة الزكاة والدخل المادي للمشروع.
  • التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية.

الخطوة الثانية

تضمن الخطوة الثانية للتراخيص المطلوبة للنشاط التجاري إلى الآتي:

  • الالتزام بأسس ممارسة التوزيع والتخزين الجيد التي تم نشره علي موقع الهيئة الإلكتروني.
  • يجب إتباع المتطلبات والشروط اللازمة بطرق التخزين الموجودة علي موقع الهيئة الإلكتروني (GSDP).

 المستندات المطلوبة للنشاط التجاري 

  • وجود المستندات الخاصة بالمستودع الذي سوف يتم التخزين فيه.
  • إرفاق المستندات الخاصة بالمدير الفني للمحل.

الخطوة الثالثة

تضمن الخطوة الثالثة من تراخيص المحل وجود تراخيص البلدية والتي تشمل الآتي:

  • رسم توضيحي للموقع وعنوان المحل وإحداثياته.
  • رخصة البناء الخاصة به.
  • شهادة إتمام البناء.
  • عقد الإيجار.
  • صورة الوكالة الشرعية وبطاقة الوكيل مع الأصل للمطابقة إذا كانت صاحبة الطلب امرأة.
  • صورة خارجية لواجهة المحل.

الالتزام بشروط الدفاع المدني

يجب الالتزام بالشروط التي يفرضها الدفاع المدني، وهذه الشروط تتمثل في الآتي:

  • ان تكون الجدران الموجودة بين الجيران مقاومة للحريق.
  • وجود الممرات بوسع كافي في الموقع لتسمح بسهولة الحركة لرواد النشاط.
  • توفير جميع الامدادات الكهربائية بالعزل.
  • عدم إضافة أي مواد قابلة للاشتعال في الموقع.
ما هي مستحضرات التجميل ؟
مستحضرات التجميل عبارة عن منتجات خاصة بالنساء تعمل على زيادة جمال المظهر الخارجي كما تساعد على العناية بالجلد والشعر والأسنان ويتم تصنيعها من المواد الطبيعية والقليل من المركبات الكيميائية الغير ضارة للبشرة وتتمثل هذه المواد في الماء المستحلبات المواد الحافظة لمستحضرات التجميل المرطبات الألوان العطور المكثفات
أهمية إنشاء محل مستحضرات تجميل
يعتبر إنشاء محل مستحضرات التجميل من أكثر المشروعات انتشارا في العالم فيوجد العديد من النساء سواء المشاهير أو ربات البيوت يقومون بشراء العديد من مستحضرات التجميل ذلك للتخلص من مشاكل البشرة والشعر وزيادة جمال المظهر الخارجيحيث أثبتت الدراسات والإحصائيات الأخيرة أن المرأة تمتلك في منزلها ما لا يقل عن خمس منتجات مما يدل على أن المرأة غير قادرة على التخلي عن استخدام هذه المنتجات والمستحضرات بالإضافة إلى أن مستحضرات التجميل لها فترة صلاحية محددة لذا عند انتهاءها تبدأ النساء إلى تكرار عملية الشراء مرة أخرى لاستكمال العناية بالبشرة والجلد لذلك يجب وجود العديد من محال مستحضرات التجميل في البيئات المختلفةويعد إنشاء وافتتاح محل مستحضرات التجميل من المشاريع السهلة وذلك لأن العمالة الموجودة به لا تتطلب التدريب والخبرة المسبقة في هذا المجال ولكن في حالة تعيين متخصصين للمنتجات المتلفة والمتنوعة سيعمل على كسب أكبر قدر من الأرباحcaption id=attachment57052 align=aligncenter width=1000 كيفية إنشاء محل مستحضرات تجميلcaption
مميزات إنشاء محل مستحضرات تجميل
يتمتع مشروع مستحضرات التجميل بالعديد من المزايا للنساء وذلك بسبب احتوائه على العديد من المنتجات المتنوعة والمختلفة من المكياج والعناية بالبشرة والشعر ومن مزاياه العديدة الآتي يوفر الكثير من الأرباح مما يعمل على زيادة العائد المادي أبرز المشروعات التي تساعد على انتعاش السوق التجاري وحركة البيع والشراء يوفر احتياجات النساء من جميع الفئات العمرية في البيئة المحيطة يعمل على توفير العديد من فرص العمل كما يساعد على التخلص من البطالة يساهم محل مستحضرات التجميل في نهوض الاقتصاد القومي
كيفية إنشاء محل مستحضرات تجميل
يجب أن ندرك كيفية إنشاء محل مستحضرات تجميل لضمان نجاح المشروع بنسبة عالية ومن الخطوات الأولى التي يجب فعلها عمل دراسة جدوى تشمل على العديد من الخطوات الهامة التي يجب إتباعها بشكل منتظم ذلك لتنفيذ المشروع بشكل جيد ومتقن ومن أهم هذه الخطوات
اختيار الموقع المناسب
يجب اختيار الموقع المناسب لإنشاء محل مستحضرات التجميل ومن الشروط الواجب توافرها عند اختيار الموقعالموقع الجغرافي يجب أن يتم اختيار موقع متميز لإنشاء المحل ويفضل من ان يتم اختيار الموقع الجغرافي في كمان حيوي ليساعد علي حركة البيعواجهه المحل يجب أن يتم اختيار وجهه المحل بعناية شديدة ذلك لأنها تعد احدي أسباب لفت أنظار العملاء ويتم ذلك عن طريق عرض المنتجات ومستحضرات التجميل بشكل مميز جدا في الفاترين بالإضافة الي ذلك يجب أن تحتوي اللافتة علي العديد من الأنوار اللافتة للانتباه
مساحة المحل
يفضل عند اختيار مساحة المحل أن لا تكن المساحة أكبر عن اللزوم ولا تكن صغيرة ليتمكن العملاء من التجول داخل المحل بحرية تامة
التجهيزات المطلوبة
يجب أن تكون أرضيات المحل من السيراميك ليسهل عملية تنظيفه ويعطي مظهرا جذابا للمحل وضع العديد من الإضاءات بسقف المحل مما يجعل المحل أكثر اشراقا لصق العديد من البوسترات في المحل خاصة التي ترمز إلى مستحضرات التجميل وأنواعها المختلفة تقسيم المحل إلى أربعة أجزاء مما يحافظ علي ترتيب المحل بشكل منتظم وجود فاترينة زجاجية في منتصف المحل لعرض بعض المستحضرات التجميلية من خلالها توفير العديد من مكيفات الهواء حتي لا تتراكم الروائح السيئة في المحل وجود ماكينة دفع آلية كذلك جهاز كومبيوتر لتسجيل بيانات الشراء تزويد المحل بشبكات الواي فاي لنشر الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي ليتم التسويق لمنتجات المحل بشكل سريع
مصادر توفير مستحضرات التجميل
وفري في المحل العديد من المصادر المختلفة لمستحضرات التجميل العالمية التي تكون معروفة حتى تكسبي ثقة عملائك لذا يفضل التعاقد مع أحد المتاجر العملاقة المتخصصة في البيع بالجملة ليتم توفير جميع المنتجات المطلوبة بأرخص الأسعار
العمالة المطلوبة
يفضل أن يقوم صاحب المشروع بمباشرة العمل بنفسه بالإضافة إلى تعيين بعض المتخصصين في مجال مستحضرات التجميل لزيادة نسبة البيع في المحلcaption id=attachment57053 align=aligncenter width=1000 كيفية إنشاء محل مستحضرات تجميلcaption
التراخيص المطلوبة لإنشاء محل مستحضرات تجميل في المملكة العربية السعودية
يجب انشاء بعض التراخيص المطلوبة بالمملكة العربية السعودية التي يتم استخدامها لإنشاء محل مستحضرات تجميل وتتم هذه التراخيص علي عدة خطوات ومنها
الخطوة الأولى
تضمن الخطوة الأولى من التراخيص توفير السجل التجاري بالتالي سيصدر معه تلقائي التراخيص الآتية إصدار السجل تجاري من وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية وجود شهادة انتساب الغرفة التجارية في المملكة العربية السعودية الحرص علي التسجيل في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية إصدار ملف هيئة الزكاة والدخل المادي للمشروع التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية
الخطوة الثانية
تضمن الخطوة الثانية للتراخيص المطلوبة للنشاط التجاري إلى الآتي الالتزام بأسس ممارسة التوزيع والتخزين الجيد التي تم نشره علي موقع الهيئة الإلكتروني يجب إتباع المتطلبات والشروط اللازمة بطرق التخزين الموجودة علي موقع الهيئة الإلكتروني GSDP
 المستندات المطلوبة للنشاط التجاري 
وجود المستندات الخاصة بالمستودع الذي سوف يتم التخزين فيه إرفاق المستندات الخاصة بالمدير الفني للمحل
الخطوة الثالثة
تضمن الخطوة الثالثة من تراخيص المحل وجود تراخيص البلدية والتي تشمل الآتي رسم توضيحي للموقع وعنوان المحل وإحداثياته رخصة البناء الخاصة به شهادة إتمام البناء عقد الإيجار صورة الوكالة الشرعية وبطاقة الوكيل مع الأصل للمطابقة إذا كانت صاحبة الطلب امرأة صورة خارجية لواجهة المحل
الالتزام بشروط الدفاع المدني
يجب الالتزام بالشروط التي يفرضها الدفاع المدني وهذه الشروط تتمثل في الآتي ان تكون الجدران الموجودة بين الجيران مقاومة للحريق وجود الممرات بوسع كافي في الموقع لتسمح بسهولة الحركة لرواد النشاط توفير جميع الامدادات الكهربائية بالعزل عدم إضافة أي مواد قابلة للاشتعال في الموقع

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد