تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

الرئيسية اسلاميات كيفية أداء صلاة عيد الفطر
mona 444
كيفية أداء صلاة عيد الفطر

كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك مثل صلاة عيد الأضحى، وهي ركعتان، ويكون وقتها بعد ارتفاع الشمس مقدار رمح، أي عند زوال حمرة الشمس، ويقدر بالدقائق خمس عشرة دقيقة تقريبًا بعد شروق الشمس وتستمر حتى وقت زوال الشمس.

  • اتفق الفقهاء في كيفية أداء صلاة عيد الفطر على أنها ركعتين لا خلاف عليهما.
  • يبدأ الإمام والمأموم الصلاة بسبع تكبيرات في الركعة الأولى غير تكبيرة الإحرام.
  • يكبر في الركعة الثانية الإمام والمأموم أيضا بعد القيام خمس تكبيرات، بالإضافة إلى تكبيرة الرفع من السجود؛ وذلك لما ورد عما فعله صلى الله عليه وسلم، فقد ثبت عنه أنه (كبَّر في العيدين، في الأولى سبعًا قبل القراءة، وفي الثانية خمسًا قبل القراءة) رواه ابن ماجه والترمذي.
  • ومن المستحب أن يرفع المصلي اليدين عند كل تكبيرة؛ لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنه كان يرفع يديه مع التكبير).
  • ومن السنة أن يقرأ الإمام في الركعة الأولى سورة “الأعلى” وفي الركعة الثانية سورة “الغاشية”، أو يقرأ في الركعة الأولى سورة “ق”، وفي الركعة الثانية سورة “القمر” لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، ولو فعل بغير ذلك فلا حرج.
  • وعندما ينتهي الإمام من الصلاة، يخطب في الناس خطبتين، والاستماع لخطبة العيد سنة وغير واجب بإجماع العلماء.

مكان ووقت أداء صلاة عيد الفطر

مكان صلاة عيد الفطر يكون في المصلى، وذلك لما ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى) متفق عليه.

أمّا عن وقت أداء صلاة عيد الفطر، فهو يبدأ من ارتفاع الشمس قَدْرَ رمح، أي بحساب الدقائق يكون خمس عشرة دقيقة بعد شروق الشمس، ويمكن تأديتها في أي وقت حتى قبل زوال الشمس، وهو وقت صلاة الضحى.

ويرى الإمام المالكي رحمة الله عليه أن صلاة العيد لا تؤدى في غير يوم العيد، ولا بعد زوال شمس يوم العيد.

حكم أداء صلاة عيد الفطر

اتفق أغلب الفقهاء أن أداء صلاة عيد الفطر سنة مؤكدة، وقال البعض الآخر أنها فرض كفاية، بمعنى أنه إذا قام البعض سفط أدائها عن الباقي، ويأثم الجميع بتركها،

ويرى الإمام أبو حنيفة أنها واجبة على كل مسلم بالغ من الذكور، وذلك لما ورد في الحديث عن أم عطية رضي الله عنها قالت: (أُمرنا أن نُخْرِج العواتق والحُيَّض وذوات الخدور).

ولا تصلى صلاة العيد فردي، ويجب أن تصلى في جماعة حتى تكتمل صحتها، وليست واجبة على المسافر.

صلاة عيد الفطر للفرد

كما ذكرنا أن صلاة عيد الفطر سنة مؤكدة لكلا من الرجال والنساء، ويحوز تأديتها في جماعة أو صلاة فردية، ومن لم يدركها يمكنه أن يصليها في البيت.

وتصلى صلاة العيد ركعتان، يكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات غير تكبيرة الرفع من الركوع، ويقرأ فيها المصلي سورة الفاتحة وسورة أخرى معها جهرا وليس سرا، وبذلك لا توجد خطبة إلا في صلاة الجماعة.

حكم الصلاة مع إمام يخطئ في أحكامها

كما ذكرنا أن عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات دون تكبيرة الرفع من الركوع، هذا ما اتفق عليه الأئمة الثلاثة مالك والشافعي والإمام أحمد بن حنبل، أما الإمام أبو حنيفة ويرى أن عدد تكبيرات العيد ثلاث في الركعة الأولى والثانية، فمن صلى مع من يخطئ في أحكام الصلاة فعليه أن يوضح لهم كيفية أداء صلاة العيد وعدد تكبيراتها، وفي كل الأحوال عليه أن يستمر في الصلاة معهم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة