انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كل ما يجب معرفته عن عناد الاطفال

فريق مقال للكتابة3 سنوات

العناد في سن صغير، رفض الأوامر، والتذمر، كلها سمات مشتركة لدى معظم الشباب في هذا العمر . وغالبا ما يظهر هذا في سلوكه العدواني اثناء التعامل مع إخوته وأصدقائه في المدرسة . حيث يتعمد عدم فعل ما هو مطلوب منه بل انه يفعل العكس تمامًا. وهذا العناد يعود لأسباب عديدة منها أسباب نفسية أو مشاكل عائلية أو خطأ في التربية. لذلك خلال هذه المقالة، ستدرس بعض الحلول للتأثير على الطفل العنيد .

مفهوم العناد عند الأطفال

قد يكون العناد سمة مشتركة للعديد من الأطفال ، والتي تظهر منذ سنواتهم الأولى وتشكل عبئًا حقيقيًا في التعامل معهم . على الرغم من أنه غالبًا ما يكون مجرد طريقة لتحديد مشاعرهم بدقة . إلا أنه في النهاية تقع على عاتقك مسؤولية إظهار الطرق المختلفة لطفلك . حتي يستطيع خلالها التأثير على التوتر وشرح مشاعره بطريقة صحية .

لذلك لا بد من ان تكوني علي علم بكل ما يجب معرفته عن عناد الأطفال . حتي تستطيعي ان تحلي المشكلة في اقصر وقت وتقضي علي اثار العناد السلبي لدي طفلك .

أسباب العناد عند الأطفال

رغبة طفلك في إثبات نفسه

يمر طفلك في هذا العمر بمراحله من التطور النفسي ، و يرغب خلالها في التحقق من قدرته على التأثير ومعرفة نفسه واكتشافها . فيفعل ذلك بعناد ورفض ، ولكن لا تقلق . لأنه سيتعلم لاحقًا مساعدتك حيث أن العناد ليس هو الشكل المناسب لإثبات نفسه.

تقليد الكبار

قد يجد الطفل في الإصرار على رأيه انه يقلد الكبار .علي سبيل المثال والده ووالدته عندما يصمما على فعل شيء ما وسؤال الطفل رغم أنه لا يريد أن يفعل ذلك.

لا أشعر بالحرية

فرض القوانين على الطفل والتدخل في حياته في كل صغيرة وكبيرة وعدم ترك مساحة شخصية له ليستقر عليها ،غالبا ما  يجعله يلجأ إلى العناد كرد فعل على الأسلوب الحالي.

كل ما يجب معرفته عن عناد الاطفال

كل ما يجب معرفته عن عناد الاطفال

دلالة مبالغ فيها

التدليل المفرط يجعل من الصعب على الناس مواجهة عناد أطفالهم . مما يجعله يحصل على المال من هذه المصلحة ويستغل ما يريد.

لفت الانتباه

يمكن أن يكون عناد الطفل أيضًا للفت الانتباه إليه . لأنه لا يشعر بالاهتمام الكافي من والديه ، لذلك يبدأ في العناد والتذمر ، ويرفض أي طلب ويصر على موقفه للفت الانتباه إليه.

تعديل سلوك العناد عند الأطفال

قد يكون الحفاظ على هدوئك عند التعامل مع طفل عنيد صعبًا بعض الشيء ، ولكن لا بد من ان تتحكم فيه و تحتويه وتعلمي كل ما يجب معرفته عن عناد الأطفال، لذلك يجب ان تقوم بما يلي:

خلق لغة حوار بينك وبينه

تأكدي من وجود لغة حوار بينك وبين طفلك وتكوين علاقة صداقة ومودة ، حتى يكتسب بعض الخبرات التي تجعله مستعدًا للتصرف بشكل صحيح ويتخلى عن العناد. و لابد من ان تعرفي ان محادثتك مهمه جدا بالنسبة له .

كوني هادئة وتحكمي في غضبك

غالبية الصغار يتصرفون بعناد ، خاصة في سن صغير . وهو الأمر الذي يجب أن نتعامل معه بهدوء . ويجب ان تحاولي أن تتحكمي في غضبك مع طفلك . لأن العصبية والغضب سيزيدان الأمر سوءًا . لذا تحدثي مع طفلك واطلعي على تفسير عناده. حيث ان ذلك هو أقرب طريق لتفادي المشكلة . ولكن في بعض الأحيان لا يستجيب جميع الأطفال لهذا الأسلوب الهادئ و يجب ان يتم معاقبتهم بمنعهم من التنزه أو اللعب.

امدحيه وكافئيه على السلوك الإيجابي

طريقة الثناء والمكافأة تعزز السلوك الإيجابي لطفلك. لذا احرصي على مدح طفلك عندما يتصرف بشكل جيد . ومكافئته بشكل دائم على السلوك الإيجابي والثناء عليه. كأنك تقولي له: “لقد نظفت غرفتك بطريقة رائعة. “، وتأكدي أنه سيكون فخورًا جدًا بهذا الأمر ويقلل من العناد الذي يتبعه.

لا تدعوه بالعنيد

احرصي على عدم وصف طفلك بأنه عنيد ، أو محاولة مقارنته بمن حوله من الأطفال المطيعين . لأن هذا يؤثر على طفلك مع ظهور عواقب سلبية على نفسيته و الطريقة التي يستجيب بها أيضًا.

جهزيه نفسيا لينفذ ما تطلبيه منه

حاولي أن تعدي طفلك نفسياً لتنفيذ ما تطلبيه منه حتى لا يكون مفاجئاً أن يشعر بالقمع أو الضغط النفسي ، واسأليه عما يحبه بهدوء وبصوت منخفض.

امنحيه العديد من الخيارات

علمي طفلك المسؤولية وفي نفس الوقت امنعي رد فعله العنيد . فإذا كنتي ترغبي في أن يحاول فعل شيء ما ، أعطيه الخيارات والبدائل ولا تجبيره على محاولة تنفيذ ما تريدي فقط . ولكن دعيه يختار ، وأخبريه هل يريد المرء تناول وجبة الإفطار أولاً أم ارتداء الملابس أولاً؟ هل يريد أن يرتدي القميص الأحمر أم الأزرق؟ اجعله سعيدًا بقدرته علي الاختيار .

اجعلها ممتعة كلعبة

على سبيل المثال ، إذا كنتي ترغبي في أن يرتب غرفته . اضبطي المنبه لمدة 10 دقائق ، واجعلي الأمر أشبه بلعبة بينكما . مثل التسابق على من يمكنه ترتيب أجزاء أكثر أو وضع الأشياء في مكانها . حتى يتم تشجيعه ويفعل ما يحلو له بكل سهولة.

ضعي القواعد والعواقب

بشكل عام ، يجب أن يكون هناك قواعد للأسرة واضحة والجميع على دراية بها. أيضًا ، بين الحين والآخر ، يجب أن يكون هناك اجتماع للتذكير بالقواعد . وقومي بجردها ، ووضعها في مكان يمكن للجميع رؤيته ، والتأكد من أنهم يعرفون النتائج إذا خالفوا القاعدة.

استمعي اليه

يجب أن يشعر الطفل بالتقدير وانه مهم لعائلته ، فدعيه يتحدث ويقول رأيه متى شاء ، بل واسأليه عن رأيه واستمعي إليه بعناية.

ضعي نفسك مكانه

في بعض الأحيان علينا فقط أن نتوقف ونصدق كيف يشعر الطفل ، هل هو خائف ام حزين؟ على أي حال ، فهو طفل صغير يريد أن يقوم بأشياء لها ما مبرر خاص من وجهة نظره.

كوني نموذج وقدوة

غالبًا ما يكون اختيار الإجراءات التي تجعلك نموذج لأطفالك أمرًا صعبًا . و لكن عليك أن تحافظ على هدوئك بدلاً من الصراخ في الأطفال . لأن هذا يجعلهم يشعرون بحقهم في الصراخ أيضًا . فإذا طلبنا منهم التحدث بلطف مع الآخرين ، يجب أن نفعل ما يعادل قبلهم . وإذا طلبنا عدم تلبية أي طلب برفض ، فيجب علينا دائمًا القيام بذلك أيضًا.

كل ما يجب معرفته عن عناد الاطفال

كل ما يجب معرفته عن عناد الاطفال

علاج العناد عند الأطفال

علاج عناد طفلك يتوقف عليك لذلك لابد من ان تساعدي طفلك في تخطي العناد و السلوكيات السلبية  . و يجب أيضا ان تكون علي علم بكل ما يجب معرفته عن عناد الأطفال من خلال الاتي:

احترميه

يجب أن يعلم أنك ببساطة متعاطفة معه وتهتمي بالطريقة التي يشعر بها وما هو مهم بالنسبة لكي.

انظري إلى إيجابياته

عندما تشعري بالإحباط الشديد مع طفلك ، صدقي نقاط قوته . واكتبها ، وصدقي ما يجيده ، وتأكدي من وجود بعض الأشياء ، فقط حدديها وتخصصي فيها.

لا تجادليه

عادة ما يكون الطفل العنيد قادرًا على مواجهة الجدال المستمر ، لذا لا تعطيه هذه الفرصة ، واسمعيه و أنتي تتحدثي قبل أن تناقشي معه شيئًا ما.

التواصل بينكم

لا تجبري طفلك على محاولة القيام بشيء لا يريده ، فقد يجعله ذلك أكثر تمردًا وتصميمًا على محاولة القيام بما لا يُزعم أنه يفعله. فإذا كنتي ترغبين في منعه من مشاهدة التلفاز على سبيل المثال وإنهاء واجباته المدرسية ، حاولي مشاهدة التلفاز معه لفترة وجيزة ، ثم اسأليه عما يجب فعله .

ضعي روتينًا

يمكن أن يساعد التمسك بالروتين في تحسين سلوك طفلك وأدائه في الفصل . لذا حددي وقت الدراسة والأنشطة ، وكذلك النوم الذي يمنحه الراحة ، لأن عدمه يؤدي إلى مشاكل سلوكية لدى الأطفال بين الأعمار. ثلاث سنوات واثنتي عشرة سنة.

مفهوم العناد عند الأطفال
قد يكون العناد سمة مشتركة للعديد من الأطفال والتي تظهر منذ سنواتهم الأولى وتشكل عبئا حقيقيا في التعامل معهم على الرغم من أنه غالبا ما يكون مجرد طريقة لتحديد مشاعرهم بدقة إلا أنه في النهاية تقع على عاتقك مسؤولية إظهار الطرق المختلفة لطفلك حتي يستطيع خلالها التأثير على التوتر وشرح مشاعره بطريقة صحية لذلك لا بد من ان تكوني علي علم بكل ما يجب معرفته عن عناد الأطفال حتي تستطيعي ان تحلي المشكلة في اقصر وقت وتقضي علي اثار العناد السلبي لدي طفلك
رغبة طفلك في إثبات نفسه
يمر طفلك في هذا العمر بمراحله من التطور النفسي و يرغب خلالها في التحقق من قدرته على التأثير ومعرفة نفسه واكتشافها فيفعل ذلك بعناد ورفض ولكن لا تقلق لأنه سيتعلم لاحقا مساعدتك حيث أن العناد ليس هو الشكل المناسب لإثبات نفسه
تقليد الكبار
قد يجد الطفل في الإصرار على رأيه انه يقلد الكبار علي سبيل المثال والده ووالدته عندما يصمما على فعل شيء ما وسؤال الطفل رغم أنه لا يريد أن يفعل ذلك
لا أشعر بالحرية
فرض القوانين على الطفل والتدخل في حياته في كل صغيرة وكبيرة وعدم ترك مساحة شخصية له ليستقر عليها غالبا ما  يجعله يلجأ إلى العناد كرد فعل على الأسلوب الحاليcaption id=attachment56256 align=alignnone width=1000 كل ما يجب معرفته عن عناد الاطفالcaption
دلالة مبالغ فيها
التدليل المفرط يجعل من الصعب على الناس مواجهة عناد أطفالهم مما يجعله يحصل على المال من هذه المصلحة ويستغل ما يريد
لفت الانتباه
يمكن أن يكون عناد الطفل أيضا للفت الانتباه إليه لأنه لا يشعر بالاهتمام الكافي من والديه لذلك يبدأ في العناد والتذمر ويرفض أي طلب ويصر على موقفه للفت الانتباه إليه
تعديل سلوك العناد عند الأطفال
قد يكون الحفاظ على هدوئك عند التعامل مع طفل عنيد صعبا بعض الشيء ولكن لا بد من ان تتحكم فيه و تحتويه وتعلمي كل ما يجب معرفته عن عناد الأطفال لذلك يجب ان تقوم بما يلي
خلق لغة حوار بينك وبينه
تأكدي من وجود لغة حوار بينك وبين طفلك وتكوين علاقة صداقة ومودة حتى يكتسب بعض الخبرات التي تجعله مستعدا للتصرف بشكل صحيح ويتخلى عن العناد و لابد من ان تعرفي ان محادثتك مهمه جدا بالنسبة له
كوني هادئة وتحكمي في غضبك
غالبية الصغار يتصرفون بعناد خاصة في سن صغير وهو الأمر الذي يجب أن نتعامل معه بهدوء ويجب ان تحاولي أن تتحكمي في غضبك مع طفلك لأن العصبية والغضب سيزيدان الأمر سوءا لذا تحدثي مع طفلك واطلعي على تفسير عناده حيث ان ذلك هو أقرب طريق لتفادي المشكلة ولكن في بعض الأحيان لا يستجيب جميع الأطفال لهذا الأسلوب الهادئ و يجب ان يتم معاقبتهم بمنعهم من التنزه أو اللعب
امدحيه وكافئيه على السلوك الإيجابي
طريقة الثناء والمكافأة تعزز السلوك الإيجابي لطفلك لذا احرصي على مدح طفلك عندما يتصرف بشكل جيد ومكافئته بشكل دائم على السلوك الإيجابي والثناء عليه كأنك تقولي له لقد نظفت غرفتك بطريقة رائعة وتأكدي أنه سيكون فخورا جدا بهذا الأمر ويقلل من العناد الذي يتبعه
لا تدعوه بالعنيد
احرصي على عدم وصف طفلك بأنه عنيد أو محاولة مقارنته بمن حوله من الأطفال المطيعين لأن هذا يؤثر على طفلك مع ظهور عواقب سلبية على نفسيته و الطريقة التي يستجيب بها أيضا
جهزيه نفسيا لينفذ ما تطلبيه منه
حاولي أن تعدي طفلك نفسيا لتنفيذ ما تطلبيه منه حتى لا يكون مفاجئا أن يشعر بالقمع أو الضغط النفسي واسأليه عما يحبه بهدوء وبصوت منخفض
امنحيه العديد من الخيارات
علمي طفلك المسؤولية وفي نفس الوقت امنعي رد فعله العنيد فإذا كنتي ترغبي في أن يحاول فعل شيء ما أعطيه الخيارات والبدائل ولا تجبيره على محاولة تنفيذ ما تريدي فقط ولكن دعيه يختار وأخبريه هل يريد المرء تناول وجبة الإفطار أولا أم ارتداء الملابس أولا؟ هل يريد أن يرتدي القميص الأحمر أم الأزرق؟ اجعله سعيدا بقدرته علي الاختيار
اجعلها ممتعة كلعبة
على سبيل المثال إذا كنتي ترغبي في أن يرتب غرفته اضبطي المنبه لمدة 10 دقائق واجعلي الأمر أشبه بلعبة بينكما مثل التسابق على من يمكنه ترتيب أجزاء أكثر أو وضع الأشياء في مكانها حتى يتم تشجيعه ويفعل ما يحلو له بكل سهولة
ضعي القواعد والعواقب
بشكل عام يجب أن يكون هناك قواعد للأسرة واضحة والجميع على دراية بها أيضا بين الحين والآخر يجب أن يكون هناك اجتماع للتذكير بالقواعد وقومي بجردها ووضعها في مكان يمكن للجميع رؤيته والتأكد من أنهم يعرفون النتائج إذا خالفوا القاعدة
استمعي اليه
يجب أن يشعر الطفل بالتقدير وانه مهم لعائلته فدعيه يتحدث ويقول رأيه متى شاء بل واسأليه عن رأيه واستمعي إليه بعناية
ضعي نفسك مكانه
في بعض الأحيان علينا فقط أن نتوقف ونصدق كيف يشعر الطفل هل هو خائف ام حزين؟ على أي حال فهو طفل صغير يريد أن يقوم بأشياء لها ما مبرر خاص من وجهة نظره
كوني نموذج وقدوة
غالبا ما يكون اختيار الإجراءات التي تجعلك نموذج لأطفالك أمرا صعبا و لكن عليك أن تحافظ على هدوئك بدلا من الصراخ في الأطفال لأن هذا يجعلهم يشعرون بحقهم في الصراخ أيضا فإذا طلبنا منهم التحدث بلطف مع الآخرين يجب أن نفعل ما يعادل قبلهم وإذا طلبنا عدم تلبية أي طلب برفض فيجب علينا دائما القيام بذلك أيضاcaption id=attachment56257 align=alignnone width=1000 كل ما يجب معرفته عن عناد الاطفالcaption
علاج العناد عند الأطفال
علاج عناد طفلك يتوقف عليك لذلك لابد من ان تساعدي طفلك في تخطي العناد و السلوكيات السلبية  و يجب أيضا ان تكون علي علم بكل ما يجب معرفته عن عناد الأطفال من خلال الاتي
احترميه
يجب أن يعلم أنك ببساطة متعاطفة معه وتهتمي بالطريقة التي يشعر بها وما هو مهم بالنسبة لكي
انظري إلى إيجابياته
عندما تشعري بالإحباط الشديد مع طفلك صدقي نقاط قوته واكتبها وصدقي ما يجيده وتأكدي من وجود بعض الأشياء فقط حدديها وتخصصي فيها
لا تجادليه
عادة ما يكون الطفل العنيد قادرا على مواجهة الجدال المستمر لذا لا تعطيه هذه الفرصة واسمعيه و أنتي تتحدثي قبل أن تناقشي معه شيئا ما
التواصل بينكم
لا تجبري طفلك على محاولة القيام بشيء لا يريده فقد يجعله ذلك أكثر تمردا وتصميما على محاولة القيام بما لا يزعم أنه يفعله فإذا كنتي ترغبين في منعه من مشاهدة التلفاز على سبيل المثال وإنهاء واجباته المدرسية حاولي مشاهدة التلفاز معه لفترة وجيزة ثم اسأليه عما يجب فعله
ضعي روتينا
يمكن أن يساعد التمسك بالروتين في تحسين سلوك طفلك وأدائه في الفصل لذا حددي وقت الدراسة والأنشطة وكذلك النوم الذي يمنحه الراحة لأن عدمه يؤدي إلى مشاكل سلوكية لدى الأطفال بين الأعمار ثلاث سنوات واثنتي عشرة سنة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد