انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح بواسطة الأدوات الجاهزة

3dltشهر واحد

 

كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح يتوقف على العديد من المعايير التي تأتي في مقدمتها مضمون السيرة الذاتية الذي يشمل على المؤهلات الدراسية وخبراتك السابقة وكذلك المهارات المهنية والشخصية لديك إلى جانب كتابة الاهتمامات في السيرة الذاتية والهوايات والهدف المهني في السيرة الذاتية الذي يعد شيئ ضروري في أي سيرة ذاتية يتم تقديمها لإعلانات التوظيف.

 

ومن المعروف أن السيرة الذاتية ليس لها شكل واضح ومحدد فهي تختلف باختلاف الأشخاص والوظائف والمتطلبات الوظيفية، إلى جانب اختلاف السيرة الذاتية الخاصة بشخص واحد عند التقديم على وظائف مختلفة في شركات مختلفة، فمن أهم معايير كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح ومثالي، أن تكون مخصصة أو موجهة بالكامل للوظيفة المراد الحصول عليها، وفي السطور التالية سنوضح لكم كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح بواسطة التركيز على مضمون السيرة الذاتية أو من خلال الاعتماد على الأدوات الجاهزة والمجانية على الإنترنت. 

 

مضمون السيرة الذاتية الاحترافية

لكي يكون لديك سيرة ذاتية مثالية واحترافية يجب أن يكون مضمونها صحيح ويشمل كافة المعلومات الضرورية، وفي السطور التالية سوف نوضح لكم مضمون السيرة الذاتية أو أهم الأشياء التي يجب أن تتوفر في السيرة الذاتية:

  • المعلومات الشخصية: لا يمكنك عمل سيرة ذاتية مثالية بدون وجود المعلومات الشخصية والأساسية عنك، مثل الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد ورقم التليفون والبريد الإلكتروني وصورتك الشخصية إن تطلب الأمر.
  • المؤهلات العلمية والدراسية: يجب أن يتم ذكر كافة الشهادات الجامعية والأكاديمية التي حصلت عليها، وكتابة كافة الدرجات العلمية، إلى جانب ذكر كافة التدريبات أو الدبلومات التي حصلت عليها في تخصصك الدراسي.
  • خبراتك المهنية أو الوظيفية: وهي جزء مخصص وهام وضروري في سيرتك الذاتية، حيث يجب كتابة كافة الخبرات المهنية التي حصلت عليها خلال سنوات العمل وما هي الوظائف التي عملت بها وما الذي حققته في كل وظيفة، وما الذي تعلمته خلال سنوات العمل السابقة.
  • الاهتمامات في السيرة الذاتية: لكل منا اهتمامات تختلف من شخص لآخر، لذا يجب كتابة الاهتمامات في السيرة الذاتية خاصةً عندما يتم طلب ذلك في إعلان التوظيف أو لو كانت اهتماماتك الشخصية لها علاقة بمهام الوظيفة التي تتقدم للحصول عليها.
    • الانجازات السابقة إن وجدت: في حال كان لديك إنجازات سابقة خلال مسيرتك المهنية مثل المشاركة في تأسيس شركة أو عمل تجاري أو المشاركة في بناء منتج أو خدمة من الصفر حتى الوصول للمستهلك أو أي شئ من هذا القبيل فمن الجيد ذكرها في سيرتك الذاتية.
  • المهارات الشخصية والمهنية: من الأجزاء الهامة في السيرة الذاتية حيث توضح لمدير التوظيف أو صاحب لعمل ما لديك من مهارات شخصية قد تكون ذو أهمية لمهام الوظيفة، مثل مهارات التفاوض أو مهارة التحدث أمام جمهور أو مهارة تحليل الأرقام والبيانات وغيرها من المهارات الشخصية، وكذلك المهارات المهنية التي اكتسبتها عن على مدار سنوات العمل السابقة.

 

كيف تعتمد على الأدوات الجاهزة لعمل سيرة ذاتية احترافية؟

هناك العديد من مواقع الويب التي تتيح لك أدوات مجانية وجاهزة لعمل سيرة ذاتية احترافية، حيث يمكنك الإعتماد عليها بالكامل، فهناك على سبيل المثال موقع منشئ السيرة الذاتية باللغة العربية ولغات أخرى وهو من المواقع العربية التي تتيح لك عمل سيرة ذاتية احترافية وفق كافة المعايير الصحيحة بالعديد من اللغات منها اللغة العربية والإنجليزية.

 

وتعتمد العديد من هذه الأدوات على نصائح الخبراء في شركات التوظيف والمدراء التنفيذيين ومدراء الموارد البشرية، إلى جانب وجود مساعد رقمي يوضح لك المعلومات الاساسية الواجب كتابتها وكيفية صياغتها بشكل صحيح وأسلوب سلس، فقط كل ما عليك فعله هو استخدام أحد هذه الأدوات المجانية واختيار قالب سيرتك الذاتية حسب نوع الوظيفة التي تتقدم للحصول عليها والبدء في إدخال المعلومات المطلوبة منك وسوف يقوم الموقع بكتابة سيرة ذاتية احترافية لك.

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد