تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

قوانين كرة اليد

الرئيسية رياضة كل يوم قوانين كرة اليد
ghada-mohamed 788
قوانين كرة اليد

قواعد كرة اليد

كرة اليد من الألعاب المشهورة والمندرجة تحت قائمة الألعاب الأوليمبية وهي لعبه منشأها الأول أوروبا في ألمانيا على وجه التحديد وكانت خط البداية لها أو المباراة الأولى على يد كل من ألمانيا وبلجيكا ومن بعدها إلى باقي أنحاء العالم ليس ذلك فقط وإنما أصبحت من أهم الألعاب التي يسعى الشباب إلى ممارستها ولديهم الشغف لممارستها على الرغم من شهرتها التي تعتبر هي الأقل بالنسبة للاعب الكرة الأخرى مثل لعبة كرة القدم مثلا، وهناك عدد من القوانين لكرة اليد سنذكر لكم بعضها.

لكل لعبة قوانين وبدون تلك القوانين تكون اللعبة همجية أو خالية من أي تنظيم يحفظ لكل لاعب في المباراة حقوقه لأن لعبة كرة اليد يلعبها عدد كبير من الأشخاص فكان لابد من وضع قوانين للعبة للحفاظ على حقوق كل لاعب ومن القوانين ما يلي:

قوانين الكرة

  • يتم لعب كرة اليد باستخدام اليد ويتم تحريكها باي جزء من اجزاء الجسم سواء الفخذين أو الرأس أو أجزاء الجسم العلوية أو أي جزء من اليد مع الحرص على عدم لمس الكرة أو ركلها بالقدم لأنها كرة يد وليست كرة قدم، كما يبدأ لعب كرة اليد أحد الفريقين الذي يبدأ بالركلة الأولى ويحق له ذلك بعد استخدام عملة معدنية لتحديد الفريق الذي سيقوم بركل الكرة.

قوانين للاعبين

لتحديد إطار اللعب في كرة اليد تم وضع مجموعة من القوانين والتي يجب على اللاعبين عدم تخطيها لتسير اللعبة نزيهة منذ بدايتها وحتى النهاية وتلك القوانين أن تم تخطيها فإنها تعرض اللاعب الى الطرد من المباراة أو إلى أي عقوبة أخرى ومن هذه القوانين ما يلي:

  • لا يحق لأي لاعب من اللاعبين أن تتعدى خط المرمى والذي يكون سبعة أمتار ذلك دون عن حارس المرمى والذي يمكنه القيام بذلك تتخطى هذا القانون يعرض اللاعب إلى العقوبة.
  • الحكام لهم الحق في وضع عقوبة للاعبين بعد تأكدها من أحداث أخطاء غير مقبولة مع عدم الاهتمام بأى شيء آخر ويكون الحكم من الحكم نابع من النزاهة ولا يكون حكم غير عادل.
  • لا يحق للاعب أن يترك الكرة في يده أكثر من ثلاث دقائق أو أن يراوغ أحد من الفريق المقابل أو أن يوقع الكرة من يد أحد من الفريق المقابل لأن ذلك يعد انتهاكا لحقوق الفريق الآخر ويعرض الفريق إلى العقوبة أو اللاعب نفسه إلى العقوبة.
  • لا يحق للاعب أن يقوم بضرب أو الاعتداء على أي لاعب في الفريق المنافس لأن الكرة لها نزاهتها ولا يحب أن يتم هذه الهمجية داخل ملعب كرة اليد.
  • يستطيع اللاعبين بكل الكرة بأي جزء من أجزاء جسمها مع الحرص على عدم ركلها بالقدم فهي كرة يد فقط تركب باليد مع الحرص على عدم تركها في اليد لفترة الطويلة أو التحرك بها أكثر من ثلاث خطوات.

الحكام في كرة اليد

  • ليست مثل كرة القدم والتي كان بها حوالي أربعة من الحكام لإدارة المباراة في كرة اليد يصل عدد حكامها الى اثنين فقط يمكنهم إدارة اللعبة من بدايتها والنهاية ويحق لهم النظر في كل ما يحدث بين اللاعبين ووضع العقوبات نتيجة تخطي أي شيء في اللعبة مثل إيذاء الطرف الآخر أو استخدام الكرة بطريقة غير شرعية.

شكل الكرة في كرة اليد

  • في أي لعبه من ألعاب الكرة تكون الكرة لها شكل محدد وفي لعبة كرة اليد تكون كرة دائرية مع الحرص ألا تكون الكرة لامعة ومصنوعة من مادة جلدية بحيث لا تكون قوية حيث سيتم تحريكها باليد والجسم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة