تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

قوانين كرة القدم

الرئيسية رياضة كل يوم قوانين كرة القدم
ghada-mohamed 1155
قوانين كرة القدم

ماهى رياضة كرة القدم

كرة القدم لعبة عالمية تلعب في مائتي دولة من دول العالم أو قد تزيد عن ذلك، فهي الأشهر فيما بين العاب الكرة المختلفة بما في ذلك كرة السلة أو الكرة الطائرة أو غيرها، وعدد كبير من الأشخاص يحبون لعب كرة القدم نظرًا لأنها لعبه لها عدد من الآثار السلبية على صحة الممارسين لها بما في ذلك تقوية العضلات في أجسامهم والتعديل من حالتهم النفسية، بل وتعد الميزة الأكبر في كرة القدم هو تشجيع روح التعاون والعمل الجماعي حيث ينافس كل فريق الفريق الآخر ويضم الفريق الواحد أحد عشر لاعبًا يلعبون وكأنهم لاعب واحد.

قوانين كرة القدم

  • كرة القدم لعبة عالمية ينبغي وضع مجموعة من القوانين التي تحدد حدود اللعبة وتمنع التعدي على الحكام واللاعبين بل وتعد تلك القوانين والتي مصدرها يكون اتحاد الكرة تمثل خط أحمر لا يمكن تخطيه من قبل اللاعبين لها لتتم اللعبة بنزاهة وأمان تام ومن قوانين كرة القدم ما يلي:

قوانين الملعب

الملعب هو الأرض الواسعة التي يقوم عليها المباريات المختلفة وهي عبارة عن أرض خضراء تكون متسعه بقدر الإمكان لتمكن الفريق من اللعب بحرية ويحبط بهم مدرجات خاصة للجماهير المشجعة اللاعبين المفضلين لديهم ولذلك فإن الملعب الذي يضم المباراة له عدد من القوانين التي من الواجب توافرها وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون هذا الملعب مفروش بالأعشاب الخضراء.
  • يكون الملعب مستطيل الشكل ليستوعب اللاعبين الذين يتحركون بحرية داخل حدوده.
  • أبعاد الملعب تكون محدده ومعروفه حيث لابد أن يكون طول الملعب كحد اقصى 110 متر وكحد أدنى 100 متر عن عرض مستطيل الملعب يكون 75 م.

 قوانين اللعبة

لعبة قوانينها اللازم الالتزام بها وعدم تخطيها لان تخطى قوانين اللعبة يجعلها تسير بشكل غير نزيه وتفقدها شهرتها وتبعد الناس عن ممارستها ولذلك فإنه لابد من الالتزام بقوانين لعب كرة القدم وهي كالتالي:

  • جميع اللاعبين في كلا الفريقين يلعبون المباراة من خلال تحريك الكرة بأقدامهم فقط أما لمس الكره فهو غير مسموح بالنسبة لهم ولكن مع استثناء حارس المرمى حارس المرمى له الحق أن يصد الكره أو يلمسها بيديه ويقدمه.
  • وقت المباراة عبارة عن شوطين أساسيين كل شوط يكون عبارة عن خمسة وأربعين دقيقة ليبدأوا بالشوط الأول الذي يأخذ أول خمسة وأربعون دقيقة يليه استراحة للاعبين والحكام لمدة خمس وعشرين دقيقة يتبعهم الشوط الثاني لمدة خمسة وأربعين دقيقة أخرى.
  • في بعض المباريات قد يحدث التعادل والذي تتطلب الأمور في مباريات معينة إلى فوز فريق واحد وبذلك يقام شوطين إضافيين المباراة الواحد منهما يستغرق ربع ساعة حتى يتم حسم المباراة.

حكام المباراة

  • أما عن حكام المباراة فإن المباراة تتكون من اربعة من الحكام أو ثلاثة ليكون الأول هو الحكم الاساسي وهو صاحب الكلمة في المباراة أما الحكمان الثانيان فهما يساعدان للحكم الأساسي في المباراة يتشاورون معه في اتخاذ القرار، وفي بعض المباريات ذات الأهمية العالية فإنه يتم إضافة حكم رابع الى المباراة.

قوانين ضربات كرة القدم

ضربة البداية

  • هي الضربة التي تكون في بداية كل شوط في المباراة ويكون مركزها هو مركز الملعب ويتم لعبها أيضًا بعد قيام أحد الفريقين بتسجيل هدف.

ضربة المرمى

  • ضربة المرمى تكون عندما تتخطى الكرة بعد مرورها لخط المرمى ومن يقوم بها هو الفريق المدافع في هذه اللحظة خاصة إذا لمست المرة أثناء حركتها أحد من لاعبين الفريق المهاجم.

ضربة الجزاء

  • وضربة الجزاء هي الضربة التي يقوم بها الفريق الآخر الذي تعدى خصمه المنافس في المباراة وقام بارتكاب أمر خاطئ في منطقة الجزاء الخاص به.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة